نموذج مقترح لقياس أثر الإفصاح الاختياري عن المخاطر والمنافسة والوقتية على عوائد الأسهم وتكلفة المديونية بالتطبيق على الشركات المسجلة في السوق المالية السعودية

العناوين الأخرى

A suggested model for measuring the impact of voulntary risk disclosure and the competition and timliness on the stock return and cost of debt applying on the Saudi stock market listed companies

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
2

المؤلف

رضوان، أحمد جمعة أحمد

المصدر

مجلة البحوث المحاسبية

العدد

المجلد 7، العدد 1 (30 يونيو/حزيران 2020)، ص ص. 0-44، 45ص.

الناشر

جامعة طنطا كلية التجارة قسم المحاسبة

تاريخ النشر

2020-06-30

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

45

التخصصات الرئيسية

المحاسبة

الموضوعات

الملخص AR

تمثلت مشكلة البحث في أنه بالرغم من وجود العديد من الدراسات التي تناولت أثر الإفصاح الاختياري عن المخاطر على عوائد الأسهم وتكلفة المديونية إلا أنها لم تتناول في معظمها أثر المنافسة وتوقيت إصدار التقارير المالية كعوامل يمكن أن تعدل من تأثير الإفصاح الاختياري عن المخاطر على عوائد الأسهم وتكلفة المديونية، واستهدف البحث تقديم دليل ميداني عن الأثر المحتمل للإفصاح الاختياري عن المخاطر على عوائد الأسهم وتكلفة المديونية، وعن الأثر المعدل لكل من المنافسة وتوقيت إصدار التقارير المالية على الأثر المحتمل للإفصاح الاختياري عن المخاطر على عوائد الأسهم وتكلفة المديونية وذلك بالتطبيق على عينة من الشركات غير المالية المدرجة في السوق المالية السعودية تمثلت في عدد ٦٥ شركة خلال الفترة من ٢٠١٣- ٢٠١٨، واستخدم البحث المنهج الإيجابي في تفسير أثر الإفصاح الاختياري عن معلومات المخاطر على عوائد الأسهم وتكلفة المديونية، وأثر المنافسة وتوقيت إصدار التقارير المالية في تعزيز أو تخفيف أثر الإفصاح الاختياري عن المخاطر على عوائد الأسهم وتكلفة المديونية، ولتحقيق هدف البحث الرئيس والأهداف الفرعية تم صياغة ست فروض على شكل فروض العدم، واستخدم الباحث أسلوب الانحدار الخطي المتعدد لاختبار فروض البحث.

وانتهى البحث إلى ما يلي: 1.

وجود تأثير سلبي معنوي للإفصاح الاختياري عن المخاطر على عوائد الأسهم.

2.

وجود تأثير إيجابي معنوي للإفصاح الاختياري عن المخاطر على تكلفة المديونية.

3.

أن ارتفاع مستوى المنافسة التي تتعرض لها الشركات يحد من تأثير الإفصاح الاختياري عن المخاطر على عوائد الأسهم وتكلفة المديونية.

4.

وجود تأثير سلبي معنوي للتأخير في إصدار التقرير المالية على عوائد الأسهم.

5.

أن التأخير في إصدار التقارير المالية يحد من تأثير الإفصاح الاختياري عن المخاطر على عوائد الأسهم وتكلفة المديونية.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

رضوان، أحمد جمعة أحمد. 2020. نموذج مقترح لقياس أثر الإفصاح الاختياري عن المخاطر والمنافسة والوقتية على عوائد الأسهم وتكلفة المديونية بالتطبيق على الشركات المسجلة في السوق المالية السعودية. مجلة البحوث المحاسبية،مج. 7، ع. 1، ص ص. 0-44.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1093141

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

رضوان، أحمد جمعة أحمد. نموذج مقترح لقياس أثر الإفصاح الاختياري عن المخاطر والمنافسة والوقتية على عوائد الأسهم وتكلفة المديونية بالتطبيق على الشركات المسجلة في السوق المالية السعودية. مجلة البحوث المحاسبية مج. 7، ع. 1 (حزيران 2020)، ص ص. 0-44.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1093141

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

رضوان، أحمد جمعة أحمد. نموذج مقترح لقياس أثر الإفصاح الاختياري عن المخاطر والمنافسة والوقتية على عوائد الأسهم وتكلفة المديونية بالتطبيق على الشركات المسجلة في السوق المالية السعودية. مجلة البحوث المحاسبية. 2020. مج. 7، ع. 1، ص ص. 0-44.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1093141

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن ملاحق: ص. 39-44

رقم السجل

BIM-1093141