أثر بنك المعرفة المصري على المساهمة في بناء مجتمع المعرفة : دراسة مقدمة لكلية الإدارة و التكنولوجيا قسم إدارة الأعمال بالأكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا و النقل البحري كمتطلب تكميلي للحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال

Other Title(s)

The impact of the Egyptian knowledge bank on the contributions towards building the knowledge Society

Author

العاصي، أحمد عبد الفتاح

Source

المجلة العلمية للتجارة و التمويل

Issue

Vol. 38, Issue 4 (30 Sep. 2018), pp.1-30, 30 p.

Publisher

Tanta University Faculty of Commerce

Publication Date

2018-09-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

30

Main Subjects

Economy and Commerce
Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر بنك المعرفة المصري على المساهمة في بناء مجتمع المعرفة، وذلك وفق أبعاد و محاور مقياس أثر بنك المعرفة المصري على المساهمة في بناء مجتمع المعرفة.

تكونت عينة الدراسة من (145) طالب من طلاب الدراسات العليا بكلية الدراسات العليا في الإدارة بالأكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا و النقل البحري فرعي بورسعيد و دمياط.

استخدم الباحث المنهج الوصفي.

و لجمع البيانات استخدم مقياس أثر بنك المعرفة المصري على بناء مجتمع المعرفة.

و لتحليل البيانات استخدم الباحث برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) من خلال الأساليب الإحصائية الآتية: التوزيعات التكرارية و النسب المئوية، المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية، اختبار (T-test)، تحليل التباين الأحادي (One Way Anova)، الانحدار الخطي البسيط (Simple Regression)، الانحدار الخطي المتعدد (Multiple Regression ).

أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: وجود أثر ذو دلالة إحصائية لبرامج التكوين المعرفي على بناء مجتمع المعرفة، ووجود أثر ذو دلالة إحصائية لخدمات بنك المعرفة التي تدعم دور بنك المعرفة المصري على بناء مجتمع المعرفة، ووجود أثر ذو دلالة إحصائية للأنشطة الأكاديمية التي تدعم دور بنك المعرفة المصري على بناء مجتمع المعرفة، ووجود أثر ذو دلالة إحصائية للكفايات المهارية اللازمة لاستخدام بنك المعرفة على بناء مجتمع المعرفة، ووجود أثر ذو دلالة إحصائية للجوانب النفسية و الأخلاقية التي تدعم دور بنك المعرفة المصري على بناء مجتمع المعرفة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات المبحوثين حول أثر بنك المعرفة المصري على المساهمة في بناء مجتمع المعرفة تعزى للمستوى الدراسي (الترم الأول / الترم الثاني /الترم الثالث / الترم الرابع)، و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات المبحوثين حول أثر بنك المعرفة المصري على المساهمة في بناء مجتمع المعرفة تعزى للجنس، و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات المبحوثين حول أثر بنك المعرفة المصري على المساهمة في بناء مجتمع المعرفة تعزى للتخصص.

في ضوء هذه النتائج أوصي الباحث ببعض التوصيات و منها: على المؤسسات التعليمية الاهتمام ببرامج التكوين المعرفي مما يسهم في إثراء طلاب العلم معرفيا، وتوفير الأنشطة الأكاديمية التي تتميز بالكفاءة و الفاعلية مما يسهم في بناء المجتمع المعرفي، و على القائمين على بنك المعرفة المصري توفير الخدمات التي تدعم من دور بنك المعرفة المصري، و على طلاب العلم التزود بالكفايات المهارية اللازمة لاستخدام بنك المعرفة المصري و الالتزام بالجوانب النفسية و الأخلاقية التي تدعم من دور بنك المعرفة المصري مما يسهم في بناء المجتمع المعرفي.

و بعض المقترحات لبحوث مستقبلية.

American Psychological Association (APA)

العاصي، أحمد عبد الفتاح. 2018. أثر بنك المعرفة المصري على المساهمة في بناء مجتمع المعرفة : دراسة مقدمة لكلية الإدارة و التكنولوجيا قسم إدارة الأعمال بالأكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا و النقل البحري كمتطلب تكميلي للحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال. المجلة العلمية للتجارة و التمويل،مج. 38، ع. 4، ص ص. 1-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1093266

Modern Language Association (MLA)

العاصي، أحمد عبد الفتاح. أثر بنك المعرفة المصري على المساهمة في بناء مجتمع المعرفة : دراسة مقدمة لكلية الإدارة و التكنولوجيا قسم إدارة الأعمال بالأكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا و النقل البحري كمتطلب تكميلي للحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال. المجلة العلمية للتجارة و التمويل مج. 38، ع. 4 (2018)، ص ص. 1-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1093266

American Medical Association (AMA)

العاصي، أحمد عبد الفتاح. أثر بنك المعرفة المصري على المساهمة في بناء مجتمع المعرفة : دراسة مقدمة لكلية الإدارة و التكنولوجيا قسم إدارة الأعمال بالأكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا و النقل البحري كمتطلب تكميلي للحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال. المجلة العلمية للتجارة و التمويل. 2018. مج. 38، ع. 4، ص ص. 1-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1093266

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1093266