مدى تكامل أداء الإدارة الضريبية في مصر : الواقع و المأمول : دراسة ميدانية

Author

الإبياري، هشام فاروق مصطفى

Source

المجلة العلمية للتجارة و التمويل

Publisher

Tanta University Faculty of Commerce

Publication Date

2020-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

40

Main Subjects

Economy and Commerce
Financial and Accounting Sciences

Topics

Arabic Abstract

تناول هذا البحث قضية توجه الإدارة الضريبية حديثا نحو تميز الأداء استجابة للفكر المحاسبى الإدارى لاحتياجات إدارة الأداء بعنصريه القياس و التحسين من خلال الكشف عن واقع أداء الإدارة الضريبية في مصر.

حيث تمثل الهدفالأساسيللبحثفيالكشفعن واقع أداء الإدارة الضريبية في مصر و مدى حاجته للتحسين و التطوير بما يتمشى مع متطلبات تميز الأداء و مدى إمكانية تطبيق (تفعيل) الأداء الضريبى المتكامل من خلال استخدام منهجية القياس المتوازن للأداء بالإضافة إلى بيان الأثر المتوقع لاستخدام منهجية القياس المتوازن للأداء على تحسين أداء الإدارة الضريبية وذلك من خلال دراسة ميدانية لاختبار ثلاثة فروض بحثية هى كما يلى: الفرض الأول: تستخدم الإدارة الضريبية المصرية منهجية قياس غير متكامل للأداء.

الفرض الثانى: يتوافر لدى الإدارة الضريبية المصرية مقومات تطبيق منهجية القياس المتوازن للأداء.

الفرض الثالث: هناك تأثير إيجابى لاستخدام منهجية القياس المتوازن للأداء على تحسين الأداء الضريبى.

و لقد اعتمد الباحث في تجميع البيانات اللازمة لاختبار فروض الدراسة على استخدام قائمة استقصاء موحدة كأداة بحث.

و لقد تم اختبار فروض الدراسة الميدانية من خلال عينة من رؤساء كل من القطاعات و الإدارات المركزية و المناطق الضريبية و مديرى العموم و مديرى الشعب و رؤساء اللجان الداخلية الضريبية بمصلحة الضرائب المصرية بمحافظات وسط الدلتا - و تشمل محافظة الغربية و محافظة المنوفية و محافظة الدقهلية و محافظة كفر الشيخ- بلغ حجمها 72 فرد بحث.

وقد خلص البحث إلى عدة نتائج هامة رجحت من امكانية قبول الفرض البحثى الأول دون الفرضين البحثيين الثانى و الثالث أهمها أن الإدارة الضريبية في مصر لا تستخدم منهجية القياس المتوازن للأداء أو نظم قياس أداء متكامل أخرى على الرغم من تطبيق بعض ممارسات منهجية القياس المتوازن للأداء دون التعرف عليها كمنهجية ودون توافر مقومات الاستخدام اللازمة مما يضعف من فعالية هذه الممارسات.

فضلا على اعتبار بعض جوانب الأداء الأخرى غير المالية و بشكل منعزل ودون التعرف عليها كمنهجية أداء متكامل أو متوازن إضافة لاعتقاد أفراد البحث بغياب الأثر الإيجابى لتفعيل منهجية القياس المتوازن للأداء على تحسين الأداء الضريبى المصرى.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-1093383

American Psychological Association (APA)

الإبياري، هشام فاروق مصطفى. 2020-12-31. مدى تكامل أداء الإدارة الضريبية في مصر : الواقع و المأمول : دراسة ميدانية. . مج. 40، العدد الخاص ج. 1 (2020)، ص ص. 1-40.طنطا، مصر : جامعة طنطا، كلية التجارة،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1093383

Modern Language Association (MLA)

الإبياري، هشام فاروق مصطفى. مدى تكامل أداء الإدارة الضريبية في مصر : الواقع و المأمول : دراسة ميدانية. . طنطا، مصر : جامعة طنطا، كلية التجارة،. 2020-12-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1093383

American Medical Association (AMA)

الإبياري، هشام فاروق مصطفى. مدى تكامل أداء الإدارة الضريبية في مصر : الواقع و المأمول : دراسة ميدانية. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1093383