العلاقة بين البحث و التطوير و الإنتاجية الكلية لعوامل الإنتاج

المؤلفون المشاركون

بدوي، أشرف لطفي السيد
الدمرداش، هاني محمد علي
عبده، منى محمد محمد

المصدر

المجلة العلمية للتجارة و التمويل

العدد

المجلد 40، العدد 2 (30 يونيو/حزيران 2020)، ص ص. 1-17، 17ص.

الناشر

جامعة طنطا كلية التجارة

تاريخ النشر

2020-06-30

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

17

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة
العلوم المالية و المحاسبية

الموضوعات

الملخص AR

تحاول هذه الدراسة التحقق من العلاقة بين البحث و التطوير و الإنتاجية الكلية لعوامل الإنتاج باستخدام بيانات مجموعة من دول منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا عن الفترة من (1990- 2017) و من أجل تحقيق هذه الدراسة و تحديد الأثر بين متغيراتها قد تم اختبار مدي استقرار بياناتها و تبين أنها مستقرة عند الفروق الأولي كما تم تطبيق كلا من نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الموزعة المتباطئة (ARDL) و نموذج تصحيح الخطأ من أجل التحقق من هدف الدراسة و بناء علي هذين النموذجين أوضحت النتائج بوجود علاقة تكامل مشترك بين متغيرات الدراسة و بتحليل هذا الأثر باستخدام نموذج الانحدار الذاتي أوضحت تقديرات هذا النموذج وجود علاقة معنوية طويلة الأجل بين البحث و التطوير و الإنتاجية الكلية لعوامل الإنتاج، و انطلاقا من هذه النتائج توصي الدراسة بالدور الضروري و الاستراتيجي للبحث و التطوير في نقل المجتمع النامي إلي أفاق جديدة و متطورة، لذا يجب ابتكار أليات جديدة لتحفيز الابتكارات العلمية و براءات الاختراع من خلال الحوافز المادية و المعنوية، كما تقترح الدراسة بأن يتم دراسات أخري في هذا المجال باستخدام عينة أكبر من تلك التي قمنا بدراستها.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

عبده، منى محمد محمد وبدوي، أشرف لطفي السيد والدمرداش، هاني محمد علي. 2020. العلاقة بين البحث و التطوير و الإنتاجية الكلية لعوامل الإنتاج. المجلة العلمية للتجارة و التمويل،مج. 40، ع. 2، ص ص. 1-17.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1093398

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

بدوي، أشرف لطفي السيد....[و آخرون]. العلاقة بين البحث و التطوير و الإنتاجية الكلية لعوامل الإنتاج. المجلة العلمية للتجارة و التمويل مج. 40، ع. 2 (2020)، ص ص. 1-17.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1093398

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

عبده، منى محمد محمد وبدوي، أشرف لطفي السيد والدمرداش، هاني محمد علي. العلاقة بين البحث و التطوير و الإنتاجية الكلية لعوامل الإنتاج. المجلة العلمية للتجارة و التمويل. 2020. مج. 40، ع. 2، ص ص. 1-17.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1093398

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1093398