الكناشة المغربية و قيمتها التاريخية و التوثيقية و الدينية

Author

المودن، موسى

Source

المجلة المغاربية للمخطوطات

Issue

Vol. 15, Issue 1 (30 Jun. 2019), pp.12-67, 56 p.

Publisher

Algiers 2 University Abou el Kacem Saâdallah Manuscripts Laboratory

Publication Date

2019-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

56

Main Subjects

History and Geography

Topics

Abstract AR

تزخر المكتبة المغربية برصيد هام من المخطوطات المهمة و المتنوعة و من أبرزها نذكر الكناشة المغربية التي لم تنل حظها من الدراسة و التنقيب و الاهتمام اللهم من بعض الخطوات المحتشمة ذات الصبغة المتواترة.

وفي هذا الإطار كانت الحاجة ماسة إلى التعريف و التذكير بهذا الجنس الأدبي الذي صار مهددا بفعل تطور الأنواع الأدبية من جهة و بفعل غياب مادة مهمة من المخطوطات المغربية سواء بالتلف و الضياع أو بالبيع و النهب.

و هذا ما يجعل التبكير بدراسة هذه الأنواع أمرا ملحا و عاجلا.

فالكناشة نمط كتابي لا يخضع لأسلوب تقييد معين و لا يتقيد بنظام محدد مثل الكتب و إنما هو جمع و تسجيل لكل ما يراه المقيد جديرا بالتسجيل و الحفظ و من هنا جاءت موضوعات الكناشات متعددة أو متنوعة و إن كان يغلب عليها تخصص و ذوق صاحبها و يطغى عليها ميوله المعرفي لكنها تظل دائما ذات موضوعات مشتتة و متباعدة دون منهج أو نظام أو ترتيب و لا يجمع بين موضوعاتها سوى الغلاف في أحيان كثيرة.

و لعل هذه إحدى السمات البارزة للكناشات و التي يمكن أن نجملها في تعدد الموضوعات فتجمع في صفحة واحدة علم الفلك و الرقيا و الطب و الفقه و الشعر.

و بما أن الكناشة من الأنماط الكتابية التي لم يعرها الباحثون و الدارسون اهتماما لكون أهميتها في نظر بعضهم ضئيلة لا ترقى إلى مستوى الإبداع الفكري الذي تمثله الأشكال الأخرى المتعرف عليها فإن البحث العلمي يوجب علينا أن نبحث في تاريخ هذا الفن التأليفي و جذوره و أيضا البحث عن تراجم أهم الأعلام المغربية التي برعت في فيه.

وقد حظي هذا اللون من التأليف باهتمام واسع لدى فقهاء و أدباء المغرب فكانوا يودعون فيها أشعارهم و فتاويهم و ما يصادفونه في مسيرتهم العلمية من فوائد و إنشادات و مستملحات وفي بعض الأحيان كانوا يضمون إليها بعضا من أجزاء المؤلفات وفي بعض الأحيان الأخرى مؤلفات بعينها كجزء من الاهتمام بهذا الجنس و ما الشيخ محمد بوخبزة الذي سنتناول دراسة إحدى كنانيشه إلا أبرز مثال على العالم الذي لازال متشبثا بالتأليف و الاهتمام بهذا الجنس التأليفي الذي هجره الكثيرون في وقتنا الحالي.

و انطلاقا مما سبق لنا ذكره فماذا نقصد بالكناشة المغربية و ما هي مراحل تطور هذا الفن التأليفي وكيف ساهم في حفظ المادة التاريخية و الأدبية و الدينية و ما هي أبرز إشكاليات تجنيسه و ما هي خصوصية تناوله عند الشيخ محمد بوخبزة وكيف ساهم هذا الأخير في بعث الروح فيه

American Psychological Association (APA)

المودن، موسى. 2019. الكناشة المغربية و قيمتها التاريخية و التوثيقية و الدينية. المجلة المغاربية للمخطوطات،مج. 15، ع. 1، ص ص. 12-67.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1093734

Modern Language Association (MLA)

المودن، موسى. الكناشة المغربية و قيمتها التاريخية و التوثيقية و الدينية. المجلة المغاربية للمخطوطات مج. 15، ع. 1 (2019)، ص ص. 12-67.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1093734

American Medical Association (AMA)

المودن، موسى. الكناشة المغربية و قيمتها التاريخية و التوثيقية و الدينية. المجلة المغاربية للمخطوطات. 2019. مج. 15، ع. 1، ص ص. 12-67.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1093734

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 56-60

Record ID

BIM-1093734