أثر اختلاف مجال التوكيد المهني على جودة حكم مراقب الحسابات على الأهمية النسبية : دراسة تجريبية

Other Title(s)

The effect of different assurance fields on the quality of auditor`s materiality judgment : an experimental study

Author

السواح، تامر إبراهيم

Source

مجلة المحاسبة و المراجعة لاتحاد الجامعات العربية

Issue

Vol. 7, Issue 3 (31 Dec. 2018), pp.288-343, 56 p.

Publisher

Beni Suef University Faculty of Commerce Department of Accounting

Publication Date

2018-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

56

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

يهدف البحث إلى دراسة و تحليل و اختبار العلاقة بين إختلاف مجال التوكيد المهني (مراجعة القوائم المالية التقليدية مقابل التوكيدعلي تقارير الاستدامة) علي جودة الحكم المهني لمراقب الحسابات علي الأهمية النسبية و إختبار أثر كل من الخبرة المهنية العامة لمراقب الحسابات و حجم مكتبه كمتغيرات معدلة – سواء بإختبار تأثير كل متغير علي إلي جانب تأثير تفاعلهم معا - علي تلك العلاقة.

و قد تم إستخدام المدخل التجريبي لاختبار فروض البحث على عينة من 62 مراقب حسابات من مكاتب بأحجام مختلفة( كبيرة و صغيرة ) و بمستويات خبرة متباينة (مرتفعة و منخفضة) و في هذا الصدد تم الإعتماد علي الإختبارات الإحصائية اللامعلمية ( Wilcoxon-signed ranks test للمقارنة بين جودة أحكام الأهمية النسبية لمجموعتين من ذات المفردات – إختبارMann-Whitney بين مجموعتين من مفردات مختلفة في الخبرة أو حجم المكتب).

أظهرت نتائج الدراسة أنه أولا: يؤدي الإختلاف بين طبيعة مراجعة القوائم المالية التقليدية و التوكيد علي تقارير الإستدامة ذات الطبيعة غير المالية – في غالبيتها- إلي فرق ذو دلالة إحصائية في صالح المراجعة التقليدية في جودة الحكم المهني علي الأهمية النسبية.

ثانيا: تؤثر الخبرة المهنية العامة لمراقب الحسابات بشكل عام علي العلاقة بين إختلاف مجال التوكيد المهني و جودة الحكم المهني علي الأهمية النسبية في حين لا يؤثر حجم مكتب مراقب الحسابات بشكل عام علي ذات العلاقة.

و أخيرا: يؤثر التداخل بين الخبرة المهنية و حجم مكتب مراقب الحسابات بشكل عام علي العلاقة بين إختلاف مجال التوكيد المهني و جودة الحكم المهني علي الأهمية النسبية حيث يكون الإختلاف في مستوي جودة الحكم المهني بين المجالين يكون أعلي في حالة المكتب الكبير و الخبرة المرتفعة بالمقارنة بحالة المكتب الصغير و الخبرة المنخفضة

American Psychological Association (APA)

السواح، تامر إبراهيم. 2018. أثر اختلاف مجال التوكيد المهني على جودة حكم مراقب الحسابات على الأهمية النسبية : دراسة تجريبية. مجلة المحاسبة و المراجعة لاتحاد الجامعات العربية،مج. 7، ع. 3، ص ص. 288-343.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1093838

Modern Language Association (MLA)

السواح، تامر إبراهيم. أثر اختلاف مجال التوكيد المهني على جودة حكم مراقب الحسابات على الأهمية النسبية : دراسة تجريبية. مجلة المحاسبة و المراجعة لاتحاد الجامعات العربية مج. 7، ع. 3 (2018)، ص ص. 288-343.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1093838

American Medical Association (AMA)

السواح، تامر إبراهيم. أثر اختلاف مجال التوكيد المهني على جودة حكم مراقب الحسابات على الأهمية النسبية : دراسة تجريبية. مجلة المحاسبة و المراجعة لاتحاد الجامعات العربية. 2018. مج. 7، ع. 3، ص ص. 288-343.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1093838

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1093838