جماليات فن الكيريجامي في التصميم علي المانيكان باستخدام الخامات المتنوعة

Joint Authors

ناصف، شيماء محمد عامر
الدمنهوري، منى إبراهيم عطية

Source

مجلة الفنون و العلوم التطبيقية

Issue

Vol. 7, Issue 3 (31 Jul. 2020), pp.31-70, 40 p.

Publisher

Damietta University faculty of Applied Arts

Publication Date

2020-07-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

40

Main Subjects

Arts

Topics

Abstract AR

يلعب الفن دورا اساسيا في مجال التشكيل و التصميم على المانيكان، فهو أحد الفنون التشكيلية التي تحتاج إلى حس فني و تذوق جمالي و قدرة على التخيل باستخدام خامات الأقمشة للتعبير عن الإبداعات الفنية في شكل الأزياء وكما أن لكل فنان بصمته في التعبير عن فنه بمظاهر وصفات خاصة تؤدى الى تصميمات جيدة و أفكار جذابة، فظهرت فكرة البحث عن امكانية المزج بين البراعة في الجوانب الفنية لتقنيات فن الكيريجامى، و تصميم الأزياء على المانيكان محاولة للوصول إلى افكار جديدة تجمع بين الجانب النفعي، و الجانب الجمالي و فن الكيريجامى فن من الفنون التشكيلية فهو يعمل على قص الورق المسطح و تحويلة إلى شكل ثلاثي الأبعاد، فمن خلال الاقتباس من فن الكيريجامى يمكن الحصول على تأثيرات متنوعة يصعب الحصول عليها باستخدام التصميم ثنائي الأبعاد فهو يعتمد علي استخدام الورق و تحويله لشكل مجسم مثله في ذلك مثل التشكيل علي المانيكان و بما ان فن الكيريجامى لم يتطرق اليه في مجال الأزياء عامة و التصميم و التشكيل على المانيكان خاصة.

من هنا جاءت فكرة البحث إمكانية الاستفادة من فن الكيريجامى كمصدر الهامي جديد في التصميم علي المانيكان مما يتيح حريه الابداع و التجريب بالخامات وفي اثناء عملية التصميم علي المانيكان انكشف الستار عن شموليه هذا الفن ومدي ثراءه للأزياء المشكلة علي المانيكان فمع كل تصميم وثبات المصدر تولدت أفكار جديده فاصبح لكل تصميم طابعه الخاص المميز و أصبحت هناك بصمة واضحة لفن الكيريجامى بتقنياته المتنوعة علي الأزياء المصممة برؤية عصريه و بتلك السمات تم تصميم و تشكيل عشرون تصميما بخطوط وقصات تقترب من ذلك الفكر الفني مع استخدام للخامات المعبرة عن بعض تلك السمات من جهة و مرتبطة بسلوكيات التغيير عند المتلقي للعمل الفني أو القطعة الملبسيه اقتصاديا ثم تم عمل استبيان للتعرف على آراء المتخصصين الاكاديميين و عددهم (11) في التصميمات المنفذة و تحكيمها من قبل متخصصين أكاديميين للتأكد من مدى تحقيق الابتكار و الإبداع الفني في الاستفادة من تقنيات فن الكيريجامى باستخدام الخامات المتنوعة وقد أثبتت النتائج ان نسبة الابتكار بدرجة عالية كانت لصالح التصميمات المنفذة من خامات الورق حيث تراوحت ما بين ( 100% الى 95.8% ) يليها الابتكار باستخدام خامة الجوخ حيث تراوحت ما بين 95.7 % : 95.8% ، تليهم التصميمات المنفذة من خامات المشمعات حيث تراوحت ما بين 94.7: % 93.6% ، يليه التصميم المنفذ من خامة الألومنيوم حيث بلغت 92.8 % ، يليه التصميم المنفذ من خامة الجلد حيث بلغت 92.5 % ، يليه التصميم المنفذ من خامة الشمواه حيث بلغت 92.2% ، يليه التصميم المنفذ من خامة شرائط الساتان حيث بلغت 90.6 % .

و اظهرت النتائج ان استخدام الخامات المتنوعة اثناء التصميم على المانيكان يساعد على الابتكار اكثر من استخدام الخامات التقليدية، و كانت للخامة الواحدة امكانات تشكيلية فأمكن تشكيلها في أكثر من تصميم و اظهرت النتائج على حصول التصميم رقم ( 6) على اعلى نتيجة في اراء المتخصصين بينما حصل التصميم رقم (14 ) على أقل نتيجة في اراء المتخصصين توصى الباحثتان على أنه: 1- يجب علي المصمم البحث في الاتجاهات الفنية الحديثة ذات الأصول التاريخية القديمة مثل فن الكيريجامى لما لها من دور في اثراء عملية التصميم و الاستفادة من ذلك في مجال التصميم و التشكيل علي المانيكان.

2- اجراء المزيد من الدراسات و الأبحاث التي تتناول جماليات فن الكيريجامي.

3- الاهتمام بدراسة فنون طي الورق كمصدر ثرى للابتكار في مجال التصميم و التشكيل على المانيكان 4- حث الطالبات على الاطلاع على كل ما هو جديد و مبتكر من الخامات المستحدثة في محاولة لتطويعها في مجال الأزياء و التصميم على المانيكان 5- الاهتمام بالنواحي الابتكارية وتوفير جو من الحرية اثناء التصميم لتنميه المهارات الابتكارية و التصميمية 6- الخروج عن المألوف في تشكيل الأقمشة التي ربما تحمل خصائص جديدة قد تكتشف بتغير ملمسها و تجاورها مع الخامات المختلفة لإثراء مجال التصميم و التشكيل على المانيكان 7- اقامة ورش عمل تدريبية بين الكليات المصرية و الكليات الأجنبية المناظرة لها للاطلاع على الجديد في مجال الأزياء

American Psychological Association (APA)

الدمنهوري، منى إبراهيم عطية وناصف، شيماء محمد عامر. 2020. جماليات فن الكيريجامي في التصميم علي المانيكان باستخدام الخامات المتنوعة. مجلة الفنون و العلوم التطبيقية،مج. 7، ع. 3، ص ص. 31-70.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1094454

Modern Language Association (MLA)

الدمنهوري، منى إبراهيم عطية وناصف، شيماء محمد عامر. جماليات فن الكيريجامي في التصميم علي المانيكان باستخدام الخامات المتنوعة. مجلة الفنون و العلوم التطبيقية مج. 7، ع. 3 (تموز 2020)، ص ص. 31-70.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1094454

American Medical Association (AMA)

الدمنهوري، منى إبراهيم عطية وناصف، شيماء محمد عامر. جماليات فن الكيريجامي في التصميم علي المانيكان باستخدام الخامات المتنوعة. مجلة الفنون و العلوم التطبيقية. 2020. مج. 7، ع. 3، ص ص. 31-70.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1094454

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1094454