فعالية برنامج تدريبي قائم على التدريس المصغر باستخدام الفيديو بالهاتف المحمول في تنمية المهارات التدريسية لدى الطلبة المعلمين بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت

Other Title(s)

The effectiveness of a microteaching-based training program using mobile phone video in developing the teaching skills of student teachers at the faculty of basic education in the state of Kuwait

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

الكندري، خالد عبد الرحيم علي
القطان، هاني علي سليمان

Source

مجلة الدراسات التربوية و الإنسانية

Issue

Vol. 12, Issue 3 (31 Jul. 2020), pp.19-66, 48 p.

Publisher

Damanhour University Faculty of Education

Publication Date

2020-07-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

48

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى الوقوف على فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على استراتيجية التدريس المصغر باستخدام تطبيق الفيديو على الهاتف المحمول في إكساب مهارات التدريس لدي الطلاب المعلمين في كلية التربية الأساسية بدولة الكويت.

وقد قام الباحثان بإعداد بطاقة ملاحظة استخدمت للقياس القبلي للمهارات التدريسية لدى مجموعة البحث التي تكونت من (30) طالبا من طلاب كلية التربية الأساسية و كذلك استخدمت للقياس البعدي بعد تعرض هذه المجموعة للبرنامج التدريبي المقترح من قبل الباحثين.

وقد كشفت النتائج عن أن البرنامج التدريبي القائم على استخدام استراتيجية التدريس المصغر حقق مستوى مرتفع من الفاعلية في إكساب الطلاب المعلمين مهارات التدريس الخاصة بالتهيئة للدرس و شرح الدرس و طرح الأسئلة و توجيهها و غلق الدرس بلغ (95.7% ).

كما كشفت النتائج عن أن للبرنامج أثر كبير في إكساب الطلاب المعلمين هذه المهارات حيث بلغ حجم الأثر (9.44) و هو أكبر من الحد الأعلى الفاصل لحجم الأثر ذو المستوى الكبير حسب تصنيف مستويات حجم الأثر.

American Psychological Association (APA)

الكندري، خالد عبد الرحيم علي والقطان، هاني علي سليمان. 2020. فعالية برنامج تدريبي قائم على التدريس المصغر باستخدام الفيديو بالهاتف المحمول في تنمية المهارات التدريسية لدى الطلبة المعلمين بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت. مجلة الدراسات التربوية و الإنسانية،مج. 12، ع. 3، ص ص. 19-66.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1094658

Modern Language Association (MLA)

الكندري، خالد عبد الرحيم علي والقطان، هاني علي سليمان. فعالية برنامج تدريبي قائم على التدريس المصغر باستخدام الفيديو بالهاتف المحمول في تنمية المهارات التدريسية لدى الطلبة المعلمين بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت. مجلة الدراسات التربوية و الإنسانية مج. 12، ع. 3 (2020)، ص ص. 19-66.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1094658

American Medical Association (AMA)

الكندري، خالد عبد الرحيم علي والقطان، هاني علي سليمان. فعالية برنامج تدريبي قائم على التدريس المصغر باستخدام الفيديو بالهاتف المحمول في تنمية المهارات التدريسية لدى الطلبة المعلمين بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت. مجلة الدراسات التربوية و الإنسانية. 2020. مج. 12، ع. 3، ص ص. 19-66.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1094658

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1094658