العدالة التنظيمية المدركة و علاقتها بالثقة التنظيمية لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة : دراسة ميدانية

Other Title(s)

Perceived organizational justice and its relationship to organizational trust among staff at Faculty of Education (for Boys)‎ al-Azhar University in Cairo

Author

حسين، محمد فتحي عبد الفتاح

Source

مجلة الدراسات التربوية و الإنسانية

Issue

Vol. 12, Issue 3 (31 Jul. 2020), pp.67-134, 68 p.

Publisher

Damanhour University Faculty of Education

Publication Date

2020-07-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

68

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

Abstract AR

العدالة عموما و العدالة التنظيمية خصوصا كانت و لا تزال وسيلة هامة وغاية كبرى يطمح إليها كل قائد وكل تنظيم فهي قرينة ملازمة للصحة التنظيمية و شرط هام لتجنب الفساد المؤسسي كما تعد الثقة التنظيمية إحدى أهم أساسيات التفاعل الإنساني فمن خلالها يشعر الأفراد أنهم في بيئة تنظيمية أكثر أمانا و فاعلية فضلا عن كونها الموجه الرئيس لجودة العلاقات البشرية داخل المنظمات.


من هذا المنطلق استهدف البحث التعرف على مستويات كل من العدالة التنظيمية و الثقة التنظيمية كما يدركها أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة و دلالة الفروق في مستويات كل منهما تبعا لمتغيري (الدرجة العلمية و التخصص "القسم العلمي") و كذلك الكشف عن واقع العلاقة بين مستوى العدالة التنظيمية في الكلية و مستوى الثقة التنظيمية كما يدركها أعضاء هيئة التدريس و لتحقيق ذلك تم مراجعة الإطار النظري لكل من الثقة التنظيمية و العدالة التنظيمية كما ورد في الكتب و الأدبيات كما تم الاستعانة بالمنهج الوصفي من خلال تطبيق مقياس العدالة التنظيمية و استبانة الثقة التنظيمية على عينة بلغت (87) عضو هيئة تدريس بالكلية و بعد المعالجة الإحصائية توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها أن المستوى العام للعدالة التنظيمية في كلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهر يميل إلى التوسط وأن العدالة التوزيعية تحتل المرتبة الأولى من حيث المستوى تليها العدالة التفاعلية ثم العدالة الإجرائية بينما تحتل العدالة التقويمية المرتبة الأخيرة كما سجل المستوى العام للثقة التنظيمية لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة درجة متوسطة و كان أفضل أبعادها الثقة في الزملاء يليه الثقة في قيادة الكلية ثم الثقة في رئيس القسم بالمرتبة الأخيرة كذلك أظهرت الدراسة وجود علاقة قوية موجبة ودالة بين مستوى العدالة التنظيمية في الكلية و مستوى الثقة التنظيمية كما يدركها أعضاء هيئة التدريس.

و أخيرا قدمت الدراسة عددا من التوصيات للارتقاء بمستويات العدالة و الثقة التنظيمية في كلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة.

American Psychological Association (APA)

حسين، محمد فتحي عبد الفتاح. 2020. العدالة التنظيمية المدركة و علاقتها بالثقة التنظيمية لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة : دراسة ميدانية. مجلة الدراسات التربوية و الإنسانية،مج. 12، ع. 3، ص ص. 67-134.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1094659

Modern Language Association (MLA)

حسين، محمد فتحي عبد الفتاح. العدالة التنظيمية المدركة و علاقتها بالثقة التنظيمية لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة : دراسة ميدانية. مجلة الدراسات التربوية و الإنسانية مج. 12، ع. 3 (2020)، ص ص. 67-134.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1094659

American Medical Association (AMA)

حسين، محمد فتحي عبد الفتاح. العدالة التنظيمية المدركة و علاقتها بالثقة التنظيمية لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة : دراسة ميدانية. مجلة الدراسات التربوية و الإنسانية. 2020. مج. 12، ع. 3، ص ص. 67-134.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1094659

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1094659