دور المحاسبة الاستراتيجية في دعم الميزة التنافسية بالمنشآت الصناعية : (دراسة على عينة من المصانع السودانية)‎

Other Title(s)

The role of strategic accounting in supporting the competitive advantage of industrial construction : (study sample of Sudanese factories)‎

Joint Authors

عثمان، محي الدين محمد إبراهيم
أبكر، محمد إسحق عبد الله

Source

مجلة البحوث المالية و التجارية

Issue

Vol. 20, Issue 3، ج. 1 (31 Jul. 2019), pp.1-23, 23 p.

Publisher

Port Said University Faculty of Commerce

Publication Date

2019-07-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

23

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة الى معرفة دور المحاسبة الاستراتيجية في دعم الميزة التنافسية بالمنشآت الصناعية السودانية وذلك من خلال ربط المحاسبة الاستراتيجية بأبعاد الميزة التنافسية المتمثلة في التكلفة المنخفضة الجودة الاستجابة للعميل و الإبداع.

وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الاستنباطي و الاستقرائي والوصفي التحليلي.

و لتحقيق هدف الدراسة وزعت (60) استبانة لعينة من المنشآت الصناعية بالسودان المتمثلة في شركة ميقا للصناعات الغذائية المحدودة.

خلصت الدراسة أن المحاسبة الاستراتيجية تدعم الميزة التنافسية بالمنشآت الصناعية وذلك من خلال وجود علاقة ارتباط بين المحاسبة الاستراتيجية و أبعاد الميزة التنافسية المتمثلة في التكلفة المنخفضة الجودة الاستجابة للعميل و الإبداع.

أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالمحاسبة الاستراتيجية في المنشآت الصناعية لأنها تهتم بأسعار المنافسين عند تسعير المنتجات و كذلك الاهتمام بالهيكل المالي للمنشأة الصناعية من خلال التدفق النقدي لمنتجاتها.

و ضرورة اهتمام المنشأة الصناعية بتخفيض تكلفة منتجاتها وأن تنتج منتجات ذات جودة عالية و تستجيب لمتطلبات عملائها وأن تبدع و تبتكر أفكار جديده لتدعم ميزتها التنافسية.

American Psychological Association (APA)

أبكر، محمد إسحق عبد الله وعثمان، محي الدين محمد إبراهيم. 2019. دور المحاسبة الاستراتيجية في دعم الميزة التنافسية بالمنشآت الصناعية : (دراسة على عينة من المصانع السودانية). مجلة البحوث المالية و التجارية،مج. 20، ع. 3، ج. 1، ص ص. 1-23.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1095379

Modern Language Association (MLA)

أبكر، محمد إسحق عبد الله وعثمان، محي الدين محمد إبراهيم. دور المحاسبة الاستراتيجية في دعم الميزة التنافسية بالمنشآت الصناعية : (دراسة على عينة من المصانع السودانية). مجلة البحوث المالية و التجارية مج. 20، ع. 3، ج. 1 (2019)، ص ص. 1-23.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1095379

American Medical Association (AMA)

أبكر، محمد إسحق عبد الله وعثمان، محي الدين محمد إبراهيم. دور المحاسبة الاستراتيجية في دعم الميزة التنافسية بالمنشآت الصناعية : (دراسة على عينة من المصانع السودانية). مجلة البحوث المالية و التجارية. 2019. مج. 20، ع. 3، ج. 1، ص ص. 1-23.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1095379

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1095379