أثر محددات أداء لجنة المراجعة على جودة الإفصاح المحاسبي بالقوائم المالية : "دراسة ميدانية"

العناوين الأخرى

Effect of the audit committee's performance determinants on the quality of accounting disclosure financial statements : "a field study"

المؤلفون المشاركون

زين العابدين سعيد فارس
وفاء محمد عبد الصمد

المصدر

مجلة البحوث المالية و التجارية

العدد

المجلد 20، العدد 1، ج. 2 (31 يناير/كانون الثاني 2019)، ص ص. 1-24، 24ص.

الناشر

جامعة بورسعيد كلية التجارة

تاريخ النشر

2019-01-31

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

24

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة

الموضوعات

الملخص AR

تسعى الدراسة الى تسليط الضوء على الدور الذي تلعبة لجان المراجعة من أجل تعزيز الثقة في المعلومة التي تصدرها الشركة بصفة عامة و على وجه الخصوص المعلومة المحاسبية التي تظهر في التقارير المالية من أجل رفع مستوى الإفصاح المحاسبي بالقوائم و التقاريرالمالية في الشركات المقيدة بالبورصة المصرية مع تحديد أهم المحددات الواجب توافرها لفاعلية أداء لجان المراجعة و علاقتها بجودة الإفصاح المحاسبى.


وفي سبيل تحقيق ذلك اعتمدت الباحثة على كل من منهجي البحث العلمي الإستقرائي و الاستنباطي و اجراء دراسة ميدانية من خلال عينة من(رؤساء و أعضاء لجنة المراجعةمعدي القوائم المالية المراجعين الخارجيين ) التي تربطهم علاقة بالشركات المقيدة بالبورصة المصريةلإختبار العلاقات المتداخلة و المتبادلة ذات التأثير المباشر وغير المباشر بين المحددات الحاكمة لجودة أداء لجان المراجعة و الإفصاح في القوائم و التقارير المالية من خلال الإجابة على سؤال ما العلاقة بين وجود محددات حاكمة للجان المراجعة و جودة الإفصاح المحاسبي بالقوائم المالية وتم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة و تطبيقها من خلال برنامجSPSS.


وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط موجبة قوية بين اختصاصات لجنة المراجعة و محددات فاعلية أدائها من ناحية وجودة الإفصاح المحاسبى في القوائم و التقارير المالية من ناحية أخرى مما يوضح أن التوسع في اختصاصات لجنة المراجعة و التركيز على محددات أدائها يؤدي إلى تحسين مستوى الإفصاح المحاسبى في القوائم و التقارير المالية.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

زين العابدين سعيد فارس ووفاء محمد عبد الصمد. 2019. أثر محددات أداء لجنة المراجعة على جودة الإفصاح المحاسبي بالقوائم المالية : "دراسة ميدانية". مجلة البحوث المالية و التجارية،مج. 20، ع. 1، ج. 2، ص ص. 1-24.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1095451

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

زين العابدين سعيد فارس ووفاء محمد عبد الصمد. أثر محددات أداء لجنة المراجعة على جودة الإفصاح المحاسبي بالقوائم المالية : "دراسة ميدانية". مجلة البحوث المالية و التجارية مج. 20، ع. 1، ج. 2 (2019)، ص ص. 1-24.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1095451

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

زين العابدين سعيد فارس ووفاء محمد عبد الصمد. أثر محددات أداء لجنة المراجعة على جودة الإفصاح المحاسبي بالقوائم المالية : "دراسة ميدانية". مجلة البحوث المالية و التجارية. 2019. مج. 20، ع. 1، ج. 2، ص ص. 1-24.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1095451

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1095451