الإفصاح المحاسبي عن التنمية المستدامة و كفاءة الاستثمار في الشركات المقيدة بالبورصة المصرية

Other Title(s)

Sustainable development disclosure and investment efficiency in the listed companies in Egypt

Time cited in Arcif : 
1

Author

أحمد، أحمد بخيت محمد

Source

مجلة البحوث المالية و التجارية

Issue

Vol. 21, Issue 4، ج. 2 (31 Oct. 2020), pp.543-584, 42 p.

Publisher

Port Said University Faculty of Commerce

Publication Date

2020-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

42

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

يتمثل الهدف الرئيس للبحث في محاولة اختبار أثر الإفصاح المحاسبي عن التنمية المستدامة على كفاءة الاستثمار في الشركات المقيدة بالبورصة المصرية وقد اعتمدت الدراسة الميدانية للبحث على عينة مكونة من عدد (52) شركة من الشركات المقيدة بالبورصة المصرية خلال عامي 2018 م 2019 م وقد توصل البحث إلى وجود تأثير معنوي موجب للإفصاح المحاسبي عن التنمية المستدامة على كفاءة الاستثمار في الشركات المقيدة بالبورصة المصرية بالإضافة إلى وجود تأثير معنوي موجب للمتغيرات الرقابية أو الضابطة و المتمثلة في حجم الشركة نوع النشاط و حجم مكتب المراجعة و تأثير معنوي سالب للرافعة المالية على كفاءة الاستثمار في الشركات المقيدة بالبورصة المصرية وقد أوصى الباحث بضرورة تطوير الإصدارات المهنية ذات العلاقة مثل: معايير المحاسبة المصرية المعايير المصرية للمراجعة و الفحص المحدود و مهام التأكد الأخرى قواعد قيد و شطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية و قواعد حوكمة الشركات المقيدة بالبورصة المصرية وذلك بغرض تدعيم التزام الشركات بالإفصاح عن أنشطة التنمية المستدامة بها بالإضافة إلى تدعيم قدرة أصحاب المصالح على الاستفادة من العلاقات التبادلية بين الإفصاح المحاسبي عن التنمية المستدامة و كفاءة الاستثمار في الشركات كما أوصى الباحث بضرورة قيام الهيئات المعنية وفي مقدمتها الهيئة العامة للرقابة المالية ووزارة الاستثمار بتقديم ما يلزم لتهيئة المناخ الملائم لتحسين أنشطة الاستدامة بالشركات وسوق المال مع تكثيف الأدلة الإرشادية الموجهة لمساعدة أصحاب المصالح بشأن كيفية الاستفادة من الإفصاح المحاسبي عن أنشطة التنمية المستدامة في تقييم كفاءة الاستثمار بالشركات مع ضرورة تكثيف البحوث المحاسبية المرتبطة بالإفصاح المحاسبي عن التنمية المستدامة و كفاءة الاستثمار بالشركات.

American Psychological Association (APA)

أحمد، أحمد بخيت محمد. 2020. الإفصاح المحاسبي عن التنمية المستدامة و كفاءة الاستثمار في الشركات المقيدة بالبورصة المصرية. مجلة البحوث المالية و التجارية،مج. 21، ع. 4، ج. 2، ص ص. 543-584.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1095756

Modern Language Association (MLA)

أحمد، أحمد بخيت محمد. الإفصاح المحاسبي عن التنمية المستدامة و كفاءة الاستثمار في الشركات المقيدة بالبورصة المصرية. مجلة البحوث المالية و التجارية مج. 21، ع. 4، ج. 2 (تشرين الأول 2020)، ص ص. 543-584.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1095756

American Medical Association (AMA)

أحمد، أحمد بخيت محمد. الإفصاح المحاسبي عن التنمية المستدامة و كفاءة الاستثمار في الشركات المقيدة بالبورصة المصرية. مجلة البحوث المالية و التجارية. 2020. مج. 21، ع. 4، ج. 2، ص ص. 543-584.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1095756

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1095756