دراسة أثر أساليب إدارة الانطباع التنظيمي علي المناخ التنظيمي و دوره في تحقيق الإبداع التنظيمي بالمنظمات : دراسة تطبيقية على الشركة المصرية لتكنولوجيا الكيماويات المتطورة- بمدينة السادات

Other Title(s)

Analyzing employee attitudes towards the impact of organizational impression management methods on the organizational climate and its role in achieving organizational creativity in organizations

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

مبارز، أيمن عبد العال
شعراوي، نهى مجدي كامل
أحمد يحي محمد

Source

مجلة البحوث المالية و التجارية

Issue

Vol. 21, Issue 4، ج. 1 (31 Oct. 2020), pp.495-545, 51 p.

Publisher

Port Said University Faculty of Commerce

Publication Date

2020-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

51

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

استهدفت هذه الدراسة التعرف على دور المناخ التنظيمي كمتغير وسيط في العلاقة بين أساليب إدارة الإنطباع التنظيمي و الإبداع التنظيمى.

وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، و طبقت على عينة عشوائية بسيطة من العاملين داخل الشركة المصرية لتكنولوجيا الكيماويات، حيث بلغ حجم العينة (180) مفردة.

و اعتمدت الدراسة على قائمة الاستقصاء كأداة للحصول على البيانات، وقد بلغ عدد قوائم الاستقصاء التي أجري عليها التحليل الإحصائي (175) قائمة بمعدل ردود صحيحة بلغ (90% ).

وتم إجراء التحليلات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS(version 20)، و من خلال تطبيق نماذج الانحدار المتعدد التدريجي.

وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج أهمها: معامل التحديد في متغيرات النموذج حيث كانت النسبة الأعلى في تفسير الابداع التنظيمي بنسبة (95% ) من خلال متغيرات الدراسة المستقلة والوسيطة يلي ذلك أن إدارة الانطباع تشكل حوالي (35% ) من التباين في الهيكل التنظيمي في حين تفسر أيضا (55% ) من الصراع التنظيمي و ما نسبته (46% ) من التباين في الحوافز التنظيمية بالشركة المصرية لتكنولوجيا الكيماويات المتطورة بمدينة السادات و جميعها نسب مقبولة و مرتفعة جدا في مثل هذه البحوث العلمية.


هذا و ترجع الآثار الكلية للمتغير المستقل (إدارة الانطباع التنظيمي) على المتغير التابع (الابداع التنظيمي) إلى الآثار المباشرة و الآثار غير المباشرة بينها كما الأثر الموجب غير المباشر المعياري لإدارة الإنطباع التنظيمي على الابداع التنظيمي من خلال متغيرات المناخ التنظيمي الوسيطة (الهيكل و الصراع و الحوافز) حيث اتضح بشكل عام وجود قيمة معنوية للأثر غير المباشر بين المتغيرات بلغت قيمته (0، 589).


وقد تم مناقشة و تفسير هذه النتائج و مقارنتها بنتائج الدراسات السابقة ذات الصلة، و استخلاص مضامينها على المستويين النظري و التطبيقي، و من ثم تقديم بعض التوصيات و البحوث المستقبلية المقترحة.

American Psychological Association (APA)

مبارز، أيمن عبد العال وشعراوي، نهى مجدي كامل وأحمد يحي محمد. 2020. دراسة أثر أساليب إدارة الانطباع التنظيمي علي المناخ التنظيمي و دوره في تحقيق الإبداع التنظيمي بالمنظمات : دراسة تطبيقية على الشركة المصرية لتكنولوجيا الكيماويات المتطورة- بمدينة السادات. مجلة البحوث المالية و التجارية،مج. 21، ع. 4، ج. 1، ص ص. 495-545.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1095822

Modern Language Association (MLA)

مبارز، أيمن عبد العال....[و آخرون]. دراسة أثر أساليب إدارة الانطباع التنظيمي علي المناخ التنظيمي و دوره في تحقيق الإبداع التنظيمي بالمنظمات : دراسة تطبيقية على الشركة المصرية لتكنولوجيا الكيماويات المتطورة- بمدينة السادات. مجلة البحوث المالية و التجارية مج. 21، ع. 4، ج. 1 (تشرين الأول 2020)، ص ص. 495-545.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1095822

American Medical Association (AMA)

مبارز، أيمن عبد العال وشعراوي، نهى مجدي كامل وأحمد يحي محمد. دراسة أثر أساليب إدارة الانطباع التنظيمي علي المناخ التنظيمي و دوره في تحقيق الإبداع التنظيمي بالمنظمات : دراسة تطبيقية على الشركة المصرية لتكنولوجيا الكيماويات المتطورة- بمدينة السادات. مجلة البحوث المالية و التجارية. 2020. مج. 21، ع. 4، ج. 1، ص ص. 495-545.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1095822

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1095822