توسيط التمكين النفسي في العلاقة بين القيادة الخادمة و الاندماج في العمل بالتطبيق على العاملين بمصلحة الضرائب بمنطقة شمال الدلتا

Time cited in Arcif : 
3

Author

محمد، أسماء عزمي عبد الحميد

Source

مجلة البحوث المالية و التجارية

Issue

Vol. 21, Issue 2 (30 Apr. 2020), pp.1-42, 42 p.

Publisher

Port Said University Faculty of Commerce

Publication Date

2020-04-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

42

Main Subjects

Psychology

Topics

Abstract AR

استهدفت الدراسة معرفة العلاقة بين القيادة الخادمة و الاندماج في العمل من خلال توسيط التمكين النفسي وذلك بالتطبيق على العاملين بمصلحة الضرائب بمنطقة شمال الدلتا و لتحقيق أهداف الدراسة و اختبار فرضيتها تم اعداد قائمة استقصاء استخدمت كأداة رئيسية لجمع البيانات و المعلومات و بلغت عينة الدراسة (341) مفردة و كانت عدد القوائم الصحيحة (303) قائمة وتم استخدام العديد من الأساليب الاحصائية من أبرزها معامل الارتباط و تحليل الانحدار المتعدد.

وقد انتهت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط معنوي إيجابي بين القيادة الخادمة وكل من التمكين النفسي و الاندماج في العمل كما أشارت إلى وجود تأثير معنوي ايجابي للقيادة الخادمة على التمكين النفسي و الاندماج في العمل كما أشارت إلى وجود تأثير معنوي إيجابي للتمكين النفسي على الاندماج في العمل كما توصلت الدراسة إلى أن التمكين النفسي يتوسط معنويا العلاقة بين القيادة الخادمة و الاندماج في العمل.

على أبعاد الميزة التنافسية.



Abstract EN

This research aimed to test the relationship between servant leadership and Work Engagement by mediating psychological empowerment, applied to employees of the Tax Authority in the North Delta region, and to achieve the goals of the study, and testing its hypothesis.

A questionnaire list was prepared that was used as a main tool to collect data and information, and the sample size of the study (341) And, the valid questionnaire are (303).

A statistical methods were used, most notably the correlation coefficient and multiple regression analysis.

American Psychological Association (APA)

محمد، أسماء عزمي عبد الحميد. 2020. توسيط التمكين النفسي في العلاقة بين القيادة الخادمة و الاندماج في العمل بالتطبيق على العاملين بمصلحة الضرائب بمنطقة شمال الدلتا. مجلة البحوث المالية و التجارية،مج. 21، ع. 2، ص ص. 1-42.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1095886

Modern Language Association (MLA)

محمد، أسماء عزمي عبد الحميد. توسيط التمكين النفسي في العلاقة بين القيادة الخادمة و الاندماج في العمل بالتطبيق على العاملين بمصلحة الضرائب بمنطقة شمال الدلتا. مجلة البحوث المالية و التجارية مج. 21، ع. 2 (نيسان 2020)، ص ص. 1-42.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1095886

American Medical Association (AMA)

محمد، أسماء عزمي عبد الحميد. توسيط التمكين النفسي في العلاقة بين القيادة الخادمة و الاندماج في العمل بالتطبيق على العاملين بمصلحة الضرائب بمنطقة شمال الدلتا. مجلة البحوث المالية و التجارية. 2020. مج. 21، ع. 2، ص ص. 1-42.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1095886

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1095886