مجانية التعليم الجامعي و علاقتها بتكافؤ الفرص التعليمية في ضوء التحديات الراهنة و أزمة التحول

Other Title(s)

Free of university education and its relation to the equalization of educational opportunities in light of the current challenges and the crisis of transformation

Time cited in Arcif : 
1

Author

حسن، أسماء أحمد خلف

Source

المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج

Issue

Vol. 2019, Issue 59 (31 Mar. 2019), pp.449-492, 44 p.

Publisher

Sohag University Faculty of Education

Publication Date

2019-03-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

44

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

إن للجامعات دور بارز و مهم في مختلف جوانب الحياة و ميادينها لدفع الدول النامية و المتقدمة على حد سواء خطوات على طريق التقدم و الرقي و الجامعات لا يمكنها القيام بهذا الدور على الوجه المطلوب إلا إذا اهتمت بتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص في التعليم كما أنه أدى الأخذ بسياسة الباب المفتوح بالتعليم الجامعى و تقرير مجانيته إلى زيادة إقبال الراغبين في الإلتحاق به مما سبب ضغطا كبيرا على مؤسسات التعليم الجامعى و لذا تتمثل مشكلة البحث في محاولة من الباحثة لبحث مجانية التعليم الجامعى و علاقتها بتكافؤ الفرص التعليمية في ضوء التحديات الراهنة و أزمة التحول و التعرف على الأبعاد الاجتماعية و الاقتصادية لمجانية التعليم الجامعى و التعرف على مفهوم مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية بالتعليم الجامعي و أهم مستوياته و العوامل المؤثرة فيه وأوجه القصور في تطبيق تكافؤ الفرص التعليمية بالجامعات المصرية في ظل التحديات الراهنة و أزمة التحول و لذلك استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وتم تطبيق أداتى البحث على عينتين هما: طلاب بعص الكليات بجامعة سوهاج و عين شمس و الإسكندرية و بعض أعضاء هيئة التدريس من هذه الجامعات وتوصل البحث لعدة نتائج أهمها ما يلي: أن تكافؤ الفرص في التعليم الجامعي يعني تعدد هذه الفرص و تنوعها و لا يعني تساويها أو تماثلها و تعدد العوامل المؤثرة على تحقيق تكافؤ الفرص في التعليم الجامعي و تنوعها و تفاوتها فيما بينها في التأثير على هذا التكافؤ كما تختلف في التأثير على تكافؤ الفرص في التعليم الجامعي من دولة إلى أخرى ولم ينجح أى من مصطلحى تكافؤ الفرص و مجانية التعليم في تحقيق العدل التربوى لكافة أبناء المجتمع على اختلاف مستوياتهم الاجتماعية والأوضاع المالية و الإدارية كما أنه لا توجد حرية للطلاب في نظم الدراسة بالجامعات تتيح للطلاب دراسة مقررات يميلون إليها دون أخرى و هذا يقلل من تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بالتعليم الجامعى كما أن التطبيق القاصر لتكافؤ الفرص في التعليم الجامعى من شأنه تدهور قيم المساواة و العدالة الاجتماعية في مجال التعليم وغيره من المجالات كما أوصى البحث بضرورة إعادة النظر في نظم التوزيع الجغرافي المأخوذ في توزيع الطلاب على الجامعات و رفع مستوى الخدمات التعليمية بجميع الجامعات من أساتذه و مبانى و خدمات مكتبية و بحثية و الإهتمام بالطلاب المتفوقين و تقديم التسهيلات المادية التى تساعدهم في مواصلة دراستهم الجامعية.

American Psychological Association (APA)

حسن، أسماء أحمد خلف. 2019. مجانية التعليم الجامعي و علاقتها بتكافؤ الفرص التعليمية في ضوء التحديات الراهنة و أزمة التحول. المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج،مج. 2019، ع. 59، ص ص. 449-492.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1098057

Modern Language Association (MLA)

حسن، أسماء أحمد خلف. مجانية التعليم الجامعي و علاقتها بتكافؤ الفرص التعليمية في ضوء التحديات الراهنة و أزمة التحول. المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج ع. 59 (آذار 2019)، ص ص. 449-492.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1098057

American Medical Association (AMA)

حسن، أسماء أحمد خلف. مجانية التعليم الجامعي و علاقتها بتكافؤ الفرص التعليمية في ضوء التحديات الراهنة و أزمة التحول. المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج. 2019. مج. 2019، ع. 59، ص ص. 449-492.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1098057

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1098057