آليات تربوية مقترحة لمواجهة الإرهاب الإلكتروني لدى طلاب المرحلة الجامعية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسوان

Other Title(s)

Proposed educational mechanisms to confront electronic terrorism among university students from the perspective of faculty members at Aswan university

Time cited in Arcif : 
8

Author

خليل، سحر عيسى محمد

Source

المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج

Issue

Vol. 2019, Issue 58 (28 Feb. 2019), pp.43-91, 49 p.

Publisher

Sohag University Faculty of Education

Publication Date

2019-02-28

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

49

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

الإرهاب الالكتروني هو النسخة الالكترونية من الإرهاب التقليدي.

و هو يستهدف ضحاياه في أي مكان وأي زمان في العالم دون عناء التنقل و القدرة على التخفي و الهروب من العدالة حيث زاد عدد مواقع جريمة الإرهاب الالكتروني بصورة كبيرة جدا.

(حسن الشهري 2015ص2) و من أبرز صور الإرهاب الالكتروني: انتشار تحديات و ألعاب غريبة و مخيفة على مواقع التواصل الاجتماعي كلعبة الحوت الأزرق و تحدي تشارلي وبوكيمون و أخيرا لعبة مومو و كانت هذه الألعاب سببا في انتحار عدد كبير من الشباب المراهقين و قيامهم بعمليات تخريبية خطيرة في مختلف دول العالم عن طريق تتبع عدد من المهام تطلب منهم في أثناء اللعبة.

و يعتبر فئة الشباب عامة و طلاب المرحلة الجامعية خاصة من أكثر الفئات تجنيدا و أكثر الفئات المستهدفة في هذا النوع من الإرهاب وذلك بسبب طبيعة هذه المرحلة و مشكلاتها المتعددة من جهة و كثرة تعاملهم مع التكنولوجيا من جهة أخرى.

مما سبق يمكن القول أن مخاطر ظاهرة الإرهاب الالكتروني و انتشارها تتطلب ضرورة دراستها و بحثها من كافة جوانبها لتوعية أفراد المجتمع عامة و الشباب خاصة بتلك الظاهرة و هذا ما تسعى إليه الدراسة الحالية من خلال تقديم عدد من الآليات التربوية لمواجهة هذه الظاهرة لدى الشباب عامة و طلاب المرحلة الجامعية خاصة0

American Psychological Association (APA)

خليل، سحر عيسى محمد. 2019. آليات تربوية مقترحة لمواجهة الإرهاب الإلكتروني لدى طلاب المرحلة الجامعية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسوان. المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج،مج. 2019، ع. 58، ص ص. 43-91.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1098089

Modern Language Association (MLA)

خليل، سحر عيسى محمد. آليات تربوية مقترحة لمواجهة الإرهاب الإلكتروني لدى طلاب المرحلة الجامعية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسوان. المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج ع. 58 (شباط 2019)، ص ص. 43-91.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1098089

American Medical Association (AMA)

خليل، سحر عيسى محمد. آليات تربوية مقترحة لمواجهة الإرهاب الإلكتروني لدى طلاب المرحلة الجامعية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسوان. المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج. 2019. مج. 2019، ع. 58، ص ص. 43-91.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1098089

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1098089