النص الموازي في مجموعة "بروفايل للريح... رسم جانبي للمطر" للشاعر العراقي جواد الحطاب

العناوين الأخرى

The parallel text in the anthology “The profile of the wind… a lateral portrait of the rain” by Jawad al-khattab

المؤلفون المشاركون

محيسني، توفيق رضابور
بلاوي، رسول

المصدر

مجلة الدراسات اللغوية و الأدبية

العدد

المجلد 10، العدد 1 (30 يونيو/حزيران 2019)، ص ص. 31-46، 16ص.

الناشر

الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا

تاريخ النشر

2019-06-30

دولة النشر

ماليزيا

عدد الصفحات

16

التخصصات الرئيسية

الآداب

الموضوعات

الملخص AR

شكلت البنيويات نظريات متحولة تثير التساؤل المشغل للعديد من الباحثين و المفكرين بسبب تداخلها مع الحقول الفلسفية و الأدبية و اللغوية و النقدية و الإبداعية و العلمية، فهي تجمع بين حقول الدراسات السابقة كلها، و تستفيد منها بقدر ما يحتاج إلى ذلك منظروها.

يتناول هذا البحث النص الموازي و علاقته بعالم النص في مجموعة "بروفايل للريح...رسم جانبي للمطر" للشاعر العراقي المعاصر جواد الحطاب ؛ و لأجل تحقيق ذلك اتكأنا على المنهج الوصفي التحليلي، ثم السيميائي الذي يتطلع إلى الكشف عن دلالات السمات من خلال دراسة الإشارات أو الشفرات.

و من النتائج التي توصل إليها هذا البحث أن النصوص الموازية تعطي للقارئ إشارة معرفية من أجل الغوص في النص الرئيس بكل معانيه و استطلاع خفاياه الدلالية، و في هذه المجموعة المرشحة للدراسة جاءت مرآة عاكسة لمقصد قصائد المجموعة و دلالتها و معناها الخفي بدءا من الغلاف و عنوانه إلى المقدمة إلى الهوامش.

الملخص EN

Structuralism had formed transforming theories that raise the question in the minds of many researchers due to its overlapping with the fields of philosophy, literature, linguistic, literary critique, creativity and knowledge as if it combines all the previous fields of studies and benefit from them to the extent that was needed by the theorists.

This study attends to the parallel text and its relation with the textual ‘world’ in the anthology of ‘the profile of the wind…a lateral description of the rain..’ by the contemporary Iraqi poet Jawād al-khattāb.

The descriptive analytical methods are used in this study.

The semiotic method will subsequently be used to uncover the meanings of patterns of symbols and codes.

Among the results of the study are; the parallel texts give the reader a knowledge indication to immerse in the main text in all its meaning and enable him to discover its semantic secrets.

In this proposed anthology to study comes a reflecting mirror to the objective of the anthology and the meaning behind it beginning from the title on the cover to the footnotes.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

بلاوي، رسول ومحيسني، توفيق رضابور. 2019. النص الموازي في مجموعة "بروفايل للريح... رسم جانبي للمطر" للشاعر العراقي جواد الحطاب. مجلة الدراسات اللغوية و الأدبية،مج. 10، ع. 1، ص ص. 31-46.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1109508

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

بلاوي، رسول ومحيسني، توفيق رضابور. النص الموازي في مجموعة "بروفايل للريح... رسم جانبي للمطر" للشاعر العراقي جواد الحطاب. مجلة الدراسات اللغوية و الأدبية مج. 10، ع. 1 (حزيران 2019)، ص ص. 31-46.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1109508

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

بلاوي، رسول ومحيسني، توفيق رضابور. النص الموازي في مجموعة "بروفايل للريح... رسم جانبي للمطر" للشاعر العراقي جواد الحطاب. مجلة الدراسات اللغوية و الأدبية. 2019. مج. 10، ع. 1، ص ص. 31-46.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1109508

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش : ص. 43-45

رقم السجل

BIM-1109508