تأثير انبعاثات معامل الطابوق على بعض خصائص الترب الزراعية في جنوب العراق

Other Title(s)

The influence of emanations of the block factories on some characteristics of agricultural soils in the south of Iraq

Joint Authors

كاظم شنته سعد
السعيدي، علي غليس ناهي

Source

مجلة الخليج العربي

Issue

Vol. 37, Issue 3-4 (31 Dec. 2009), pp.36-62, 27 p.

Publisher

University of Basrah Basrah and Arab Gulf Studies Center

Publication Date

2009-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

27

Main Subjects

Earth Sciences, Water and Environment

Topics

Abstract AR

تنتشر في محافظة ميسان (جنوب العراق) أعداد كبيرة من معامل صناعة الطابوق التي تستخدم مادة النفط الأسود كوقود لهذه الصناعة، و تحتوي هذه المادة بعد حرقها على الكثير من العناصر الكيميائية و الأملاح المختلفة و بعض العناصر الثقيلة فضلا عن دقائق الدخان إذ أصبحت هذه المواد مصادرا لتلوث الترب الزراعية المتاخمة لهذه المعامل، و نظراً لسيادة هبوب الرياح الشمالية الغربية في هذه المنطقة مدة أيام السنة، لذا أصبحت الأراضي الزراعية الواقعة بالاتجاه الجنوبي الشرقي هي الأكثر تأثراً بالانبعاثات الملوثة للترب، كما لعبت سرعة الرياح دورا في انتشار انبعاثات المعامل بسبب علاقتها مع سرعة الدخان المنبعث من مداخن المعامل من جانب و استقرار الحالة الجوية في المنطقة من جانب آخر، و قد اتضح أن انبعاثات معامل الطابوق بما تحويه من ملوثات قد أثرت على العديد من الخصائص الفيزيائية و الكيميائية للترب الزراعية في هذه المنطقة و قد توصل البحث بهذا الشأن إلى النتائج الآتية:- 1.

أدت انبعاثات معامل الطابوق إلى زيادة الكثافة الظاهرية للترب و خفض مساميتها الأمر الذي اكسبها صفات غير مرغوبة زراعياً كصعوبة انتشار الماء و الهواء بين دقائقها و صعوبة تغلغل جذور النباتات و كذلك زيادة المقاومة الميكانيكية للمعدات الزراعية المختلفة. 2.

كانت انبعاثات معامل الطابوق بما تحمله من أملاح مختلفة سبباً في رفع درجة تفاعل و ملوحة الترب المتأثرة بها مقارنة مع الترب غير الملوثة. 3.

إن أعلى زيادة لنسبة تراكيز الأيونات السالبة و الموجبة في الترب الملوثة بأنبعاثات معامل الطابوق مقارنة بالترب غير الملوثة كانت لايونات الكلوريدات (232 %) بينما كانت أقلها لايونات البوتاسيوم(1,4 %) ، أما بالنسبة للعناصر الثقيلة فكانت أعلى نسبة لهذه الزيادة لايونات النحاس (72 %) وأقلها لايونات المنغنيز (% 16). 4.

إن أكثر انخفاض لنسبة تراكيز الأيونات الموجبة و السالبة للترب الملوثة بعد نهاية موسم الأمطار مقارنة مع نهاية موسم الجفاف كانت لايونات البيكاربونات (17 %) أما أقلها فكانت لأيونات المغنيسيوم(2,3 %) ، الأمر الذي يشير إلى ضعف مساهمة الأمطار المتساقطة في المنطقة في ترشيح الأملاح و العناصر المختلفة إلى الافاق السفلى للتربة، أما بالنسبة للعناصر الثقيلة فكانت نسبة الانخفاض الأكثر لأيونات النحاس (1,2 %)، و نسبة الانخفاض الأقل لأيونات المنغنيز (0,3 %). 5.

كان أعلى تركيز لمعظم الأيونات الموجبة و السالبة و الأملاح و العناصر الثقيلة في الموقع الثاني الذي يبعد عن معامل الطابوق مسافة (400 م) أما أقل تركيز لهذه المواد فكان في الموقع السابع الذي يبعد مسافة (1400 م) عن هذه المعامل.

Abstract EN

There are large numbers of the blocks factories expanded in Misan province (south of Iraq) which used fule the black oil for this manufacture.

This material contains after its burn the chemical elements and salts as well as some of the heavy elements which could be sources to pollution of Agricultural soils in these areas.

One of these reasons of pollutions contributed in raising the bulk density of the soils and decreased their porosity also increased the soil reaction and salinity.

The conclusion of this study that the more percentage most of cautions and anions and heavy element and salts location which far about (400 m) about the block factories, and the less percentage of these element were in the seventh location which far about (1400 m) from these factories.

American Psychological Association (APA)

كاظم شنته سعد والسعيدي، علي غليس ناهي. 2009. تأثير انبعاثات معامل الطابوق على بعض خصائص الترب الزراعية في جنوب العراق. مجلة الخليج العربي،مج. 37، ع. 3-4، ص ص. 36-62.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-111121

Modern Language Association (MLA)

كاظم شنته سعد والسعيدي، علي غليس ناهي. تأثير انبعاثات معامل الطابوق على بعض خصائص الترب الزراعية في جنوب العراق. مجلة الخليج العربي مج. 37، ع. 3-4 (2009)، ص ص. 36-62.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-111121

American Medical Association (AMA)

كاظم شنته سعد والسعيدي، علي غليس ناهي. تأثير انبعاثات معامل الطابوق على بعض خصائص الترب الزراعية في جنوب العراق. مجلة الخليج العربي. 2009. مج. 37، ع. 3-4، ص ص. 36-62.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-111121

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 61- 62

Record ID

BIM-111121