الموروث الثقافي الشعبي و انعكاسه علي إحداث التكيف الاجتماعي داخل البلاد الحاضة : دراسة انثروبولوجية لعينة من الوافدين و النازحين الأفارقة المقيمين بالقاهرة

Other Title(s)

The cultural heritage and its Rflation on social accommodation in the incubator countries

Joint Authors

حربي، أحمد محمود محمد
مصطفي إبراهيم عوض
رشاد أحمد عبد اللطيف

Source

مجلة العلوم البيئية

Issue

Vol. 48, Issue 3 (31 Dec. 2019), pp.135-160, 26 p.

Publisher

Ain Shams University Institute of Environmental Studies and Rese Arch Accredited

Publication Date

2019-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

26

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف الى أثار التقاء ثقافتان الأفريقية ممثلة في الحكاية الشعبية الافريقية (النيجيرية كمثال ) و محاولة كشف النوع من التأثر و التأثير و الأخذ و العطاء بينهما فيما يعرف بظاهرة «التثاقف» (Acculturaltion) وهي ظاهرة تحدث- عادة- بصمت و هدوء حيث يتم في كلا الجانبين ( من الثقافتين المتلاقيتين) هضم العناصر الثقافية من الطرف الآخر بطريقة شبه لا شعورية وفوق ذلك يتم هذا الهضم بطريقة صحية تزيد من قوة تكيف الوافد ببيئته الجديدة.

وفي الحالة المصرية الافريقية فأن التكيف بين الثقافتين هو اندامج لثقافات ذات أصول مشتركة بعكس المقاومة التي يقوم بها التراث مقابل العولمة.

حيث يمكن أن يكون التحلق حول الحكاية الشعبية آلية للصمود في ظل دورات الضعف الحضاري حيث عادة ما تميل الجموع البشرية للتكيف مع النمط السائد أيا كان و يكون دور النخبة العارفة صاحبة الاختيارات التي غالبا ما تنتمي لـ "القيم الإنسانية الأعلي" هو الصمود و المقاومة و الحفاظ على المختلف و تاريخ الذات الجمعي عبر التأكيد على اختيارات قيمية (لا مادية) متخيلة وغائبة و موروثة.

.

تقف في وجه الانسحاق و الاستلاب الحضاري الذى تمثله العولمة بكل حضورها المادي في هذا السياق.

تمثلت عينة الدراسة في (21) واحد و عشرون حالة حيث أجريت المقابلات المتعمقة مع تلك الحالات للتأكد من بعض البيانات و تدعيما لعمق الدراسة طبق الباحثون طريقة دراسة الحالة إذ اختيرت واحد و عشرون حالة لدراستهم بشكل مركز في مدينة البعوث الاسلامية تم جمع البيانات بواسطة عدة طرق مثل: المقابلة الشخصية و المتعمقة و الملاحظة بالمشاركة و صممت أداة بحث هي دليل العمل الميداني و اشتملت على (تسعة) موضوعاات و سؤالا منها أسئلة ذات فئات استجابة محددة فضلا عن أسئلة وموضوعات أخرى مفتوحة غير محددة الإجابة يتعمق فيها عن طريق المقابلات فيما يعرف بالطريقة السوسيو- أنثروبولوجية ووزعت أداة البحث على جميع الحالات.

للتعرف على ميكازنزمات التغير التي اكتسبها الوافدون و استخدم الباحثون النظرية البنائية الوظيفية و نظرية الإنساق كما استخدم المن هج الانثروبولوجي وقد اثبتت النتائج أن هناك تغير حدث في تركيبة القيم الإجتماعية في العينة محل الدراسة كما ووجد أن هناك تغيرا حدث في مجموعة القيم السائدة التى يحملها هؤلاء المهاجرون من القبائل الافريقية "النيجيرية "وتحديد شكل سلوكهم في مجتمعهم الجديد حيث أتضح سيادة القيم الاقتصادية بينهم يليها القيم السياسية ثم الاجتماعية و أخيرا الجمالية.

و أوصت الدراسة الى ضرورة عدم التركيز كلية على الجانب الامني فقط في دراسة قضية تواجد الوافدين خاصة الافارقة منهم داخل المجتمع المصري لان دراسة المستوطنات البشرية ليست كذلك فقط، بل هناك من النظم الاجتماعية و الخدمات العامة التي لا يحدث التكامل بدونها، ومهما يكن من صعوبات فيجب على المهتمين بشأن تواجدين الافارقة بمصر اعتبار تكيف الوافدين الإفارقة في المجتمع المصري هي من القوى الناعمة في مسألة الامن القومي المصري و البعد الإفريقي وهي الطريقة المثلي لتنمية دور مصر في افريقيا بعتبارها بعدا أستراتيجيا للامن القومي.

كما أوصت بضرورة الاهتمام بالعلاقات الأفريقية لأنها تساعد على الاستقرار و تحقق التعاون و بالتالي التكيف مع البيئة الجديدة.

Abstract EN

This study aims to identify the effects of the convergence of two African cultures represented in the African folk tale (Nigerian as an example); and try to uncover the type of influence and influence, and give and take between them, in what is known as the phenomenon of "acculturation" (Acculturation), a phenomenon that usually occurs silently and quietly; On both sides, the cultural elements of the other side ar e digested in a subconscious manner and, moreover, these are digested in a healthy manner that increases the strength of the newcomer's adaptation to their new environment.

In the African-Egyptian case, the adaptation between the two cultures is a merger of cultures of the same.

Origins Unlike Strkh resistance by the heritage versus globalizationWhere can you be dreaming of a folk tale? On the difference and the history of self in the kindergarten (not material) imagined and ent and inherited Stand in the face of crushing and alienation represents the study saple in (21) twenty-one cases.

American Psychological Association (APA)

حربي، أحمد محمود محمد ومصطفي إبراهيم عوض ورشاد أحمد عبد اللطيف. 2019. الموروث الثقافي الشعبي و انعكاسه علي إحداث التكيف الاجتماعي داخل البلاد الحاضة : دراسة انثروبولوجية لعينة من الوافدين و النازحين الأفارقة المقيمين بالقاهرة. مجلة العلوم البيئية،مج. 48، ع. 3، ص ص. 135-160.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1114997

Modern Language Association (MLA)

حربي، أحمد محمود محمد....[و آخرون]. الموروث الثقافي الشعبي و انعكاسه علي إحداث التكيف الاجتماعي داخل البلاد الحاضة : دراسة انثروبولوجية لعينة من الوافدين و النازحين الأفارقة المقيمين بالقاهرة. مجلة العلوم البيئية مج. 48، ع. 3 (كانون الأول 2019)، ص ص. 135-160.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1114997

American Medical Association (AMA)

حربي، أحمد محمود محمد ومصطفي إبراهيم عوض ورشاد أحمد عبد اللطيف. الموروث الثقافي الشعبي و انعكاسه علي إحداث التكيف الاجتماعي داخل البلاد الحاضة : دراسة انثروبولوجية لعينة من الوافدين و النازحين الأفارقة المقيمين بالقاهرة. مجلة العلوم البيئية. 2019. مج. 48، ع. 3، ص ص. 135-160.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1114997

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1114997