تطور مفهوم التصميم الداخلي في العصر الحديث

Other Title(s)

The evolution of the concept of interior design in the modern era

Joint Authors

فهمي، سارة فتحي أحمد
فرغلي، ياسر علي معبد
أبو عطية، إسراء عادل

Source

مجلة الفنون و العلوم التطبيقية

Issue

Vol. 5, Issue 4 (31 Oct. 2018), pp.23-34, 12 p.

Publisher

Damietta University faculty of Applied Arts

Publication Date

2018-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

12

Main Subjects

Arts

Topics

Abstract AR

إن التصميم الداخلي هو محصلة العمليات التي يقوم بها المصمم و يؤثر بواسطتها في بيئته، وذلك من خلال التشكيلوالصياغة و الكيفية التي تخرج الفضاء الداخلي بصورة تلبي حاجات المستخدمين وتوفر لهم الراحة و الأمان و تتناغم معمتطلباتهم.

و على الرغم من أن مجال التصميم الداخلي قديم جدا إلا أنه يزاول اليوم مهنة جديدة مختلفة تماما في مفهومها عما كانيعمل به في السابق، حيث كان على علاقة رئيسية مع الأشكال السطحية بزخرفة البيوت، و كان قبل سنوات يطلق عليهمصطلح الديكور الداخلي Interior Decoration فحل محله مصطلح أكثر شمولا ووصفا و هو التصميم الداخليInterior Design، وفي بعض البلدان الأوربية التي أسس فيها التخصص بصورة جيدة يعرف اليوم بالعمارة الداخليةInterior Architecture، كما يشير إلى ذلك دليل جامعة برايتون University of Brighton على أنه مسلك مهميمثل حلقة الوصل بين الأفكار التصويرية في التصميم الخاص وكل وسيلة نحو خامة حقيقية، فهو وصف لكيفية تغيرالأماكن الحالية و تركيزها لتصبح أكثر إفادة للإنسان، حيث تمثل المواد و العناصر و الشكل و المحتوى لها، فهي العمودالفقري لهذا التخصص، وهي إشارة لنوع الاستمرارية و التكامل بين التصميم الداخلي و التصميم المعماري، حيث يكونعمل المعماري مع المصمم الداخلي جنبا إلى جنب.

إن التصميم الداخلي هو الذي يهتم بدراسة الفراغ و الحيز ووضع الحلول و التصورات الذي يمكن من استغلال هذا الفضاءأفضل استغلال من أجل أداء وظيفته بصورة كاملة و موضوعية، و يكون هذا الأمر وفق ضوابط تراعي طبيعة الفراغوشكله الهندسي، و وظيفته، و المناخ الذي يحيط به، إلى جانب الاعتماد على العوامل المؤثرة في التصميم للحيز المرادشغله، كما يراعى رغبات و ميول شغلي المكان و ثقافتهم وهويتهم و ليس هوية و رغبات المصمم، مما يؤكد على أهميةالموضوعية و الحيادية لدى المصمم الداخلي، و هذه العناصر تعتبر من أهم الضوابط الرئيسية في التصميم الداخلي معالأخذ بعين الاعتبار على أن المصمم الداخلي مدرك و متفهم لكافة المعايير و العوامل و الأسس للتصميم الداخلي في أيمكان، كما يجب عليه الإلمام بالمكونات المعمارية بكل تفاصيلها و خاصة الداخلية منها لا سيما الخامات و المواد المختلفةوالحديثة التي تواكب متطلبات العصر الحديث.

American Psychological Association (APA)

أبو عطية، إسراء عادل وفهمي، سارة فتحي أحمد وفرغلي، ياسر علي معبد. 2018. تطور مفهوم التصميم الداخلي في العصر الحديث. مجلة الفنون و العلوم التطبيقية،مج. 5، ع. 4، ص ص. 23-34.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1124419

Modern Language Association (MLA)

أبو عطية، إسراء عادل....[و آخرون]. تطور مفهوم التصميم الداخلي في العصر الحديث. مجلة الفنون و العلوم التطبيقية مج. 5، ع. 4 (تشرين الأول 2018)، ص ص. 23-34.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1124419

American Medical Association (AMA)

أبو عطية، إسراء عادل وفهمي، سارة فتحي أحمد وفرغلي، ياسر علي معبد. تطور مفهوم التصميم الداخلي في العصر الحديث. مجلة الفنون و العلوم التطبيقية. 2018. مج. 5، ع. 4، ص ص. 23-34.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1124419

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1124419