مورفولوجيا الزخرفة النباتية و أساليب التصميم التطبيقي

Other Title(s)

Morphology of the floral ornaments and applied design processes

Time cited in Arcif : 
1

Author

عفيفي، نها سيد محمد

Source

مجلة الفنون و العلوم التطبيقية

Issue

Vol. 5, Issue 4 (31 Oct. 2018), pp.51-64, 14 p.

Publisher

Damietta University faculty of Applied Arts

Publication Date

2018-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

14

Main Subjects

Arts

Topics

Abstract AR

إن من العلوم ما ترتبط و تتكامل و منها ما تتفرع منها علوم أخرى كذلك علم المورفولوجي و هو دراسة شكل الشئوبنيته و كلمة Morph تعني شكل أو مقطع يدخل المورفولوجي في الكثير من العلوم بنفس المصطلح و المعنى كعلماللغويات و علم الاحياء و علم الجيولوجيا و علم الحوسبة و كذلك علم الزخرفة.

هو من العلوم المنبثقة من علم التصميمالزخرفي وله أختصاصاته و أهدافه.

يعني التشكل الاسلوبي و هو يستند لقواعد و أساليب تصميمية لانتاج التصميمبقواعد منهجية و علمية صحيحة.

تبدأ بالاستلهام من الطبيعة و تختص مورفولوجيا الزخرفة النباتية بالبحث في أشكال النباتات الطبيعية لذلك فهي تقومعلى الارتباط بين مورفولوجيا الزخرفة و مورفولوجيا النبات و المختص بدراسة شكل النبات و تركيب أجزائه حيث يتمالاستلهام من الطبيعة المورفولوجية للنبات و تحويله إلى تصميم تطبيقي كما فعلت الحضارات القديمة فقد إستعانتالفنون المصرية القديمة بمورفولوجيا الزخرفة النباتية و قدمت طرزا خاصة من خلال التصميمات النباتية البيئية استخدمت في تجميل المعابد و المقابر كما تنوعت التصميمات النباتية في الفنون الاسلامية و أبدعت زخارف التوريقكأسلوب تصميمي فريد في تصميم العناصر الزخرفية النباتية.

يختص مورفولوجيا الزخرفة النباتية بتصميم العنصر الزخرفي و من ثم التصميم العام بواسطة الاساليب التصميمية ثم مراحل التنفيذ لأي من المشروعات التطبيقية.

يهدف مورفولوجيا الزخرفة النباتية لإنتاج تصميمات تطبيقية معاصرةومشروعات مرتبطة بالعمارة و العمارة الداخلية كالأسوار و الفتحات المعمارية و القواطيع والوحدات الديكورية.

American Psychological Association (APA)

عفيفي، نها سيد محمد. 2018. مورفولوجيا الزخرفة النباتية و أساليب التصميم التطبيقي. مجلة الفنون و العلوم التطبيقية،مج. 5، ع. 4، ص ص. 51-64.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1124453

Modern Language Association (MLA)

عفيفي، نها سيد محمد. مورفولوجيا الزخرفة النباتية و أساليب التصميم التطبيقي. مجلة الفنون و العلوم التطبيقية مج. 5، ع. 4 (تشرين الأول 2018)، ص ص. 51-64.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1124453

American Medical Association (AMA)

عفيفي، نها سيد محمد. مورفولوجيا الزخرفة النباتية و أساليب التصميم التطبيقي. مجلة الفنون و العلوم التطبيقية. 2018. مج. 5، ع. 4، ص ص. 51-64.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1124453

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1124453