مدى تأثير الإشاعة الإلكترونية على الثقافة المعلوماتية في المجتمع الأكاديمي في دولة الكويت

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
5

المؤلفون المشاركون

غلوم، حسين فولاذ علي
جوهر، عبد الرزاق

المصدر

مجلة كلية التربية

العدد

المجلد 34، العدد 7 (31 يوليو/تموز 2018)، ص ص. 344-361، 18ص.

الناشر

جامعة أسيوط كلية التربية

تاريخ النشر

2018-07-31

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

18

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص AR

لقد صاحب الانتشار الهائل و المخيف أيضا للمعلومات المتاحة على مواقع الويب و المتداولة عبر شبكات التواصل الاجتماعي باختلاف أشكالها بصورة يصعب تخيلها مجموعة عظيمة من الهواجس التي وجب الوقوف عندها تقديرا لما يمكن ان تمثله تداعياتها من مخاوف تصل لحد القلق على مستقبلنا جميعا خاصة مستقبل ابناءنا الصغار و طلابنا الناشئين كوننا أباء و معلمين.

من هذه الهواجس العظيمة ظاهرة ان لم تكن واقعة بالفعل وهي الإشاعات الإلكترونية.

لقد ساعدت بيئة الويب ووسائل التواصل الاجتماعي في نمو هذه الظاهرة نموا ملحوظا و في تناقلها نقلا يصعب تتبعه أو حتى الوقوف عنده إذ اننا لا نكاد نفيق من إشاعة حتى نصاب بأخرى و هكذا نمضي في فلك الإشاعات التي قد يعيينا التفكير فيها و في تداعياتها.

في هذا البحث يسعى الباحث الى معرفة وعي و ثقافة المجتمع الأكاديمي الكويتي معلوماتيا من خلال دراسة مدى تأثر هذا المجتمع بالاشاعة الإلكترونية.

وسوف يستخدم الباحث منهج دراسة الحالة وسوف يعتمد على إسلوب الملاحظة في جمع البيانات من خلال طريقة مبتكرة و جديدة في دراسة الثقافة المعلوماتية لدى العينة المشاركة و التي سوف تكون في بيئة الكترونية بحته وهي عن طريق عمل قروب على الواتساب يضم عدد كبير يصل الى أكثر من 200 مشترك (عينة البحث) جميعهم أكاديميين في جامعات و مؤسسات أكاديمية مختلفة بدولة الكويت و من خلاله يتم ارسال بعض الشائعات المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي حيث يتم ملاحظة و تدوين ردود الأفعال من قبل المشاركين بالبحث دون العلم بمشاركتهم علما بأن الباحث سيعتمد على السرية التامة للمشاركين في البحث.

وسوف يعتمد الباحث على اسلوب الترميز لتحليل البيانات المتعلقة بالملاحظة و يعتقد الباحث أن نتائج هذه الدراسة سوف تساهم بشكل كبير في وضع توصيات قد تساهم في الحد من نسبة الإشاعة الإلكترونية و تساهم ايضا في في زيادة الثقافة المعلوماتية في دولة الكويت بشكل خاص و الوطن العربي بشكل عام.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

غلوم، حسين فولاذ علي وجوهر، عبد الرزاق. 2018. مدى تأثير الإشاعة الإلكترونية على الثقافة المعلوماتية في المجتمع الأكاديمي في دولة الكويت. مجلة كلية التربية،مج. 34، ع. 7، ص ص. 344-361.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1131331

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

غلوم، حسين فولاذ علي وجوهر، عبد الرزاق. مدى تأثير الإشاعة الإلكترونية على الثقافة المعلوماتية في المجتمع الأكاديمي في دولة الكويت. مجلة كلية التربية مج. 34، ع. 7 (تموز 2018)، ص ص. 344-361.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1131331

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

غلوم، حسين فولاذ علي وجوهر، عبد الرزاق. مدى تأثير الإشاعة الإلكترونية على الثقافة المعلوماتية في المجتمع الأكاديمي في دولة الكويت. مجلة كلية التربية. 2018. مج. 34، ع. 7، ص ص. 344-361.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1131331

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 360-361

رقم السجل

BIM-1131331