دور كليات التربية في تنمية مكونات الحرية الفكرية لدى طلابها : دراسة تحليلية

Time cited in Arcif : 
1

Author

أحمد، أمل علي محمود سلطان

Source

مجلة كلية التربية

Issue

Vol. 34, Issue 9 (30 Sep. 2018), pp.1-40, 40 p.

Publisher

Assiut University Faculty of Education

Publication Date

2018-09-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

40

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

مما لا ريب فيه أن إنسان القرن الحادى و العشرين يختلف عن إنسان القرون الماضية حيث يواجة إنسان هذا القرن بتحديات جمة في شتى مجالات الحياة في ضوء ما تفرضه تحولات النظام العالمى الجديد الذى تجسدت في مفاهيم المعلوماتية وثورة الاتصالات و التكنولوجيا و العولمة و عصر ما بعد الصناعة إضافة إلى التغييرات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية المتسارعة سواء على المستويين المحلى أم العالمى مما يفرض على المؤسسات الجامعية بصفة عامة و كليات التربية بصفة خاصة تبنى صيغة جديدة في تربية الإنسان تؤكد على عدد من المهارات أهمها القدرة على التكيف و المرونة و التفكير و الإبداع و الابتكار.

و من هنا جاء هذا البحث بهدف إلقاء الضوء على مفهوم الحرية الفكرية و مكوناتها و أهم التغييرات المعاصرة الداعية إلى تنميتها لدى طلابها والوقوف على الواقع الحالى لدور كليات التربية في تنمية مكونات الحرية الفكرية لدى طلابها ووضع تصورمقترح لتفعيل دوركليات التربية في تنمية مكونات الحرية الفكرية لدى طلابها.

و لتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلى في عرض و تحليل مفهوم الحرية الفكرية و مكوناتها و التغييرات المعاصرة و كذلك في عرض و تحليل الواقع الحالى لدور كليات التربية في تنمية مكونات الحرية الفكرية لدى طلابها و استخلاص تصور مقترح لتفعيل دور كليات التربية في تنمية مكونات الحرية الفكرية لدى طلابها.

وقد توصلت الباحثة إلى عديد من النتائج منها: ضعف دور كليات التربية في تنمية مكونات الحرية الفكرية لدى طلابها كما توصلت إلى تصورمقترح لتفعيل دور كليات التربية في تنمية مكونات الحرية الفكرية لدى طلابها.

هذا و قد ذيلت الباحثة هذا البحث ببحوث مقترحة و بقائمة للمراجع.

American Psychological Association (APA)

أحمد، أمل علي محمود سلطان. 2018. دور كليات التربية في تنمية مكونات الحرية الفكرية لدى طلابها : دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية،مج. 34، ع. 9، ص ص. 1-40.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1131371

Modern Language Association (MLA)

أحمد، أمل علي محمود سلطان. دور كليات التربية في تنمية مكونات الحرية الفكرية لدى طلابها : دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية مج. 34، ع. 9 (أيلول 2018)، ص ص. 1-40.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1131371

American Medical Association (AMA)

أحمد، أمل علي محمود سلطان. دور كليات التربية في تنمية مكونات الحرية الفكرية لدى طلابها : دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية. 2018. مج. 34، ع. 9، ص ص. 1-40.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1131371

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 32-40

Record ID

BIM-1131371