فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم المقلوب في علاج صعوبات استخدام خرائط المكفوفين لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بمدارس النور للمكفوفين

Author

محمد، محمد عيد فارس

Source

مجلة كلية التربية

Issue

Vol. 34, Issue 10 (31 Oct. 2018), pp.513-544, 32 p.

Publisher

Assiut University Faculty of Education

Publication Date

2018-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

32

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

تعد الإعاقة البصرية Visual Impairment من أكثر الإعاقات التي تفرض قيودا على التلاميذ المعاقين حيث يمكن أن تقودهم إلى ردود أفعال سيئة نتيجة استجابات الآخرين السلبية نحوهم مما يؤثر على نموهم الاجتماعي و الانفعالي (ماجدة السيد عبيد 2000 ص 55).

و يمثل الاهتمام بالمعاقين عامة و المكفوفين خاصة قضية حتمية تفرضها التحديات العالمية الراهنة.

وذلك لما لدى الطلاب المكفوفين من الإمكانات و الاستعدادات ما يجعلهم بحاجة إلى فرص تربوية تشبع ميولهم و تناسب قدراتهم و حاجاتهم.

(ابراهيم شعير 1991 ص 1 ).

و يعتمد تدريس المكفوفين على العديد من الوسائل التعليمية التي تساعد على تمثيل الكثير من المفاهيم المجردة و تبسيطها و تنميه العديد من المهارات التى يحتاجونها.

.

و تعد خرائط المكفوفين من أهم تلك الوسائل التعليمية التي تعد مقوما أساسيا في تدريس المكفوفين إذ تقرب الواقع البعيد و المجرد إلى أذهان المتعلمين.

(مجدى عزيز 2002 575).

كما تساعد الطلاب على إدراك الظواهر الجغرافية دون مساعدة وسائل تعليمية بديلة تسهم في تخطى إعاقتهم البدنية و استخدام حواس بديله.

ولما كان تدريس خرائط المكفوفين من المسئوليات الرئيسة التى تلقى على عاتق معلم الدراسات الاجتماعية فان الأمر يتطلب أن يزود معلم الدراسات الاجتماعية بالعديد من القدرات و المهارات و المعلومات اللازمة كإختيار و استخدام الخرائط المناسبة و قراءة خرائط المكفوفين و رموزها على الخريطة كما يتطلب يكون ملما باستخدام مصادر التعلم المختلفة للمكفوفين.

(محمد فارس 2009ص 111).

و يواجه معلم الدراسات الاجتماعية العديد من التحديات و الصعوبات عند تدريس خرائط المكفوفين للتلاميذ نظرا لظروف إعاقة التلاميذ و كذلك ماتتضمنه خرائط المكفوفين من مكونات معقده تسلتزم من المعلم بذل مجهود مضاعف نظرا لتفاصيل الخريطة الدقيقه و أنشطتها التى تستغرق وقت طويل في تنفيذها و استخدامها.

(عيد عبد الغنى 2002 ص ص 68-99) لـذا ــ فالأمر يتطلب من المعلم التدريب عليها أوقات طويلة بإتقان حتى يمكنه إكساب طلابه مهاراتها و نظرا لأن ظروف الصف قد لاتسمح للمعلم بتطبيقها بشكل مناسب.

لذا يحب البحث عن أساليب تدريبية و استراتيجيات تدريسية يمكنها أن تساعد المعلم على التعامل مع تلك التحديات وتوفر له الأنشطة و المعينات اللازمة كما توفر له الوقت الكافي للتدريب عليها بما يساعد على تنمية و استخدام خرائط المكفوفين بالشكل الأمثل مما ينعكس ايجابيا على تلاميذه.

و تسمح استراتيجية التعلم المقلوب باستثمار وقت الفصول الدراسية لأن فكرتة عكس النظام التقليدى حيث المحاضرات تسبق الأنشطة الطلابية و يتم إعطاء الطلاب بدلا من ذلك الموضوعات لاستذكارها في المنزل و يكون التعلم تحت إشراف المعلم.

(Karlsson & Janson.2016)) ويتم من خلال التعلم المقلوب أداء المستويات الأدنى من التفكير المعرفي (مثل اكتساب المعرفة و الفهم) خارج الصف و التركيز على أنماط التفكير العليا (مثل التطبيق و التحليل و التركيب و التقييم) في الصف حيث يتم دعمهم من خلال الأقران (Yousefzadeh، ، 2015.

p.32)).

كما يساعد التعلم المقلوب على حدوث تفاعل مع الموضوعات و المواد التعليمية و أيضا بين الأقران و يمكن من خلاله معالجة العديد من الأسئلة و الصعوبات التي يواجهها الطلاب من عبر الأنشطة التى يؤدونها بأنفسهم في مجموعات صغيرة أو بشكل فردي (Arnold-Garza، ، 2014).

كما يسمح التعلم المقلوب بمشاركة فعالة للطلاب من خلال المناقشه و النقد للمحاضرات المسجلة فيديو أو من خلال القراءة و تتم المناقشة بالصف في صورة مجموعات صغيرة و كبيرة.

و بذلك توفر وقتا كبيرا في الفصول الدراسية (Earley، 2016).

و نظرا لما يمكن أن يحققه التعلم المقلوب من إمكانية تنميه مهارات التفكير كما أشارت به نتائج دراسة كلا من (نوره حمد عبد الكريم العطية 2015و أيه خليل ابراهيم 2016).

لذا فقد يسهم التعلم المقلوب في اكتساب المعلم للمهارات المعقده عند استخدام خرائط المكفوفين و التى تحتاج الى القدرة على التحليل و الاستنتاج.

و حيث إن التعلم المقلوب يمكن أن يحسن عملية التعلم و المشاركة.

و يساعد على تصحيح المفاهيم الخاطئة و اكتساب معارف جديدة كما يمكن الحصول على ردود فعل فورية من المعلمين.

تساعدهم على التعرف و التفكير و يسمح بعملية التعلم للخروج من الجدران الأربعة للفصول الدراسية.

Yousefzadeh، 2015.

p.32)).

كما يسهم التعلم المقلوب الى تحقيق فهم أعمق للمفاهيم لدى الطلاب حيث أنهم يجدون صعوبة مع المواد غير مألوفة في الواجبات المنزلية و فرصة أن العمل في الصف سوف يوفر.

وقت أطول للمناقشات و التمارين الصفية الموسعة.

(Arnold-Garza، 2014).

و حيث أن التعلم المقلوب يهدف إلى توفير بيئة تعلم تساعد على ممارسة التعلم القائم على المشروع و يحقق الاتقان من خلال تعليم الأقران إكتساب الطلاب المعرفة اللازمة قبل التطبيق كما يوجه المعلمين على النشاط و بشكل تفاعلي Yousefzadeh، M.2015.

p.32)) وذلك مايحتاجه المعلم عند استخدام خرائط المكفوفين مع طلابه كبرامج التدريب لمعلم الدراسات الاجتماعية بما يسهم في تطوير و تنمية أدائه على استراتيجيات التدريس التى تناسب تعليم المكفوفين من ناحية و طبيعة الدراسات الاجتماعية من ناحية أخرى و كذلك يحتاج الى التدريب على التعامل مع الوسائل المرتبطة بالمكفوفين مثل خرائط المكفوفين و يجب ألا تقتصر برامج تدريب معلمى الدراسات الاجتماعية للمكفوفين على الدراسة النظرية الذى ينقصه التطبيق العملى.

(محمد فارس 2009 ص114-115 ).

لــذا يسعى البحث الحالى الى تعرف فاعلية برنامج تدريبى مقترح قائم على التعلم المقلوب في علاج صعوبات استخدام خرائط المكفوفين لدى معلمى الدراسات الاجتماعية بمدارس النور للمكفوفين.

American Psychological Association (APA)

محمد، محمد عيد فارس. 2018. فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم المقلوب في علاج صعوبات استخدام خرائط المكفوفين لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بمدارس النور للمكفوفين. مجلة كلية التربية،مج. 34، ع. 10، ص ص. 513-544.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1131515

Modern Language Association (MLA)

محمد، محمد عيد فارس. فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم المقلوب في علاج صعوبات استخدام خرائط المكفوفين لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بمدارس النور للمكفوفين. مجلة كلية التربية مج. 34، ع. 10 (تشرين الأول 2018)، ص ص. 513-544.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1131515

American Medical Association (AMA)

محمد، محمد عيد فارس. فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم المقلوب في علاج صعوبات استخدام خرائط المكفوفين لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بمدارس النور للمكفوفين. مجلة كلية التربية. 2018. مج. 34، ع. 10، ص ص. 513-544.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1131515

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 540-544

Record ID

BIM-1131515