أثر التفاعل بين نمط عرض محتوى الإنفوجرافيك التفاعلي و الأسلوب المعرفي في تنمية مهارات القراءة الناقدة و الكفاءة الذاتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

Other Title(s)

The effect of the interaction between interactive infographic content display type and cognitive style on developing critical reading skills and self-effeciency of preparatory stage pupils

Time cited in Arcif : 
6

Joint Authors

عباس، إيمان محمد صبري مصطفى
الجباس، نيفين محمد عبد الله

Source

مجلة كلية التربية في العلوم التربوية

Issue

Vol. 2020, Issue 44، ج. 1 (31 Jan. 2020), pp.305-411, 107 p.

Publisher

Ain Shams University Faculty of Education

Publication Date

2020-01-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

107

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

يهدف البحث الحالي إلى قياس أثر التفاعل بين نمط عرض محتوى الإنفوجرافيك التفاعلي (تدريجي – كلي) و الأسلوب المعرفي (الفحص – البأورة) (scanning vs.

Focusing) لتنمية بعض مهارات القراءة الناقدة باللغة العربية و الكفاءة الأكاديمية الذاتية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.

وقد استخدمت الباحثتان "الإنفوجرافيك التفاعلي" لقدرته على عرض المعلومات و تمثيلها بصريا بطرق محفزة للتلاميذ من خلال توظيف عناصر الوسائط المتعددة و الفائقة بأسلوب مبتكر و هو الأمر الذي يتوقع معه أن يساعد التلاميذ على فهم المعلومات و تذكرها لفترة أطول هذا فضلا عن أن "الإنفوجرافيك التفاعلي" يعتمد -في المقام الأول -على استجابات التلاميذ و من ثم تحدد مسارات تتابع المحتوى التعليمي على ضوء ذلك و هو الأمر الذي يسمح لهم بالتحكم في تتابعات تعلمهم مما يتوقع معه أن يدعم لديهم الكفاءة الذاتية.

هذا و لقد استخدمت الباحثتان المنهج شبه التجريبي حيث قامتا بتصميم نمطين لعرض محتوى "الإنفوجرافيك التفاعلي (تدريجي – كلى) و تكونت عينة البحث من (40) تلميذا و تلميذة بالصف الثاني الإعدادي من ذوي الأسلوب المعرفي (الفحص – البأورة) وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها: الأثر الواضح للتفاعل بين نمط عرض محتوى الإنفوجرافيك التفاعلي و الأسلوب المعرفي في تنمية مهارات القراءة الناقدة و الكفاءة الذاتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

American Psychological Association (APA)

عباس، إيمان محمد صبري مصطفى والجباس، نيفين محمد عبد الله. 2020. أثر التفاعل بين نمط عرض محتوى الإنفوجرافيك التفاعلي و الأسلوب المعرفي في تنمية مهارات القراءة الناقدة و الكفاءة الذاتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية ،مج. 2020، ع. 44، ج. 1، ص ص. 305-411.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1135285

Modern Language Association (MLA)

عباس، إيمان محمد صبري مصطفى والجباس، نيفين محمد عبد الله. أثر التفاعل بين نمط عرض محتوى الإنفوجرافيك التفاعلي و الأسلوب المعرفي في تنمية مهارات القراءة الناقدة و الكفاءة الذاتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية ع. 44، ج. 1 (2020)، ص ص. 305-411.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1135285

American Medical Association (AMA)

عباس، إيمان محمد صبري مصطفى والجباس، نيفين محمد عبد الله. أثر التفاعل بين نمط عرض محتوى الإنفوجرافيك التفاعلي و الأسلوب المعرفي في تنمية مهارات القراءة الناقدة و الكفاءة الذاتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية . 2020. مج. 2020، ع. 44، ج. 1، ص ص. 305-411.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1135285

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1135285