تقدير القيادات الأكاديمية بالأقسام العلمية في جامعة شقراء لتحقيق أقسامهم للمسؤولية المجتمعية

Other Title(s)

Academic leaders of scientific departments at Shaqra University assessment for their department's achievement of social responsibility

Time cited in Arcif : 
4

Author

السويد، محمد بن ناصر الشهيل

Source

مجلة كلية التربية في العلوم التربوية

Issue

Vol. 2017, Issue 41، ج. 1 (31 Jan. 2017), pp.15-78, 64 p.

Publisher

Ain Shams University Faculty of Education

Publication Date

2017-01-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

64

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى التعرف على تقدير القيادات الأكاديمية بالأقسام العلمية في جامعة شقراء لتحقيق أقسامهم للمسؤولية المجتمعية و اكتشاف الصعوبات التي تواجه الأقسام العلمية و تحد من القيام بدورها حيالها و اكتشاف الفروق ذات الدلالات الإحصائية لدور الأقسام العلمية في تحقيق المسؤولية المجتمعية من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة من القيادات الأكاديمية بالأقسام العلمية التي ترجع لاختلاف المتغيرات (سنوات الخبرة الإدارية نوع تخصص القسم العلمي عدد أعضاء هيئة التدريس) من وجهة نظر القيادات الأكاديمية (رئيس أو وكيل قسم) و استخدم الباحث المنهج الوصفي وقام ببناء أداة الدراسة (الاستبانة) من محورين بإجمالي 51 عبارة المحور الأول: دور الأقسام العلمية في تحقيق المسؤولية المجتمعية بمجموع 39 عبارة وتم تقسيمه إلى خمسة أبعاد.

و المحور الثاني: الصعوبات التي تواجه الأقسام العلمية في تحقيق المسؤولية المجتمعية 12 عبارة و أجريت الدراسة في الفصل الثاني للعام الجامعي 1436-1437هـ و استطاع الباحث أن يحصل على (60) استجابة قابلة للتحليل الإحصائي تمثل 71% من المجتمع وفي ختام الدراسة قدم الباحث جملة من التوصيات و المقترحات من أهمها: - أهمية إدراج المسؤولية المجتمعية في رسالة القسم العلمي بالجامعات السعودية و ضرورة العناية بالموقع الإلكتروني للقسم و جعله يعكس هوية القسم العلمي و يبرز توجهاته ودوره في المسؤولية المجتمعية.

- وضع هدف إستراتيجي في الخطط الإستراتيجية للأقسام العلمية بالجامعات السعودية يعكس توجهه و قيامه بالمسؤولية المجتمعية تشتق منه أهداف تفصيلية في خطط الأقسام العلمية تحتوي على مبادرات محددة يتم بناء مؤشرات للأداء تتوافق مع المؤشرات الدولية يمكن في ضوئها إعداد تقارير التقدم في المشاركة في المسؤولية المجتمعية في الأقسام العلمية بالجامعات السعودية.

American Psychological Association (APA)

السويد، محمد بن ناصر الشهيل. 2017. تقدير القيادات الأكاديمية بالأقسام العلمية في جامعة شقراء لتحقيق أقسامهم للمسؤولية المجتمعية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية ،مج. 2017، ع. 41، ج. 1، ص ص. 15-78.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1135314

Modern Language Association (MLA)

السويد، محمد بن ناصر الشهيل. تقدير القيادات الأكاديمية بالأقسام العلمية في جامعة شقراء لتحقيق أقسامهم للمسؤولية المجتمعية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية ع. 41، ج. 1 (2017)، ص ص. 15-78.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1135314

American Medical Association (AMA)

السويد، محمد بن ناصر الشهيل. تقدير القيادات الأكاديمية بالأقسام العلمية في جامعة شقراء لتحقيق أقسامهم للمسؤولية المجتمعية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية . 2017. مج. 2017، ع. 41، ج. 1، ص ص. 15-78.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1135314

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1135314