أثر استخدام منحى القضايا العلمية الاجتماعية في استيعاب المشكلات البيئية المعاصرة في ضوء الميول العلمية لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية

Other Title(s)

The effect of using the socioscientific issues approach on the comprehension of current environmental problems in light of scientific interests among Al-Balqa᾿ Applied University Students

Joint Authors

السعايدة، مها حامد عبد الله
العليمات، عبير راشد أمفيلح
السعايدة، جهاد علي فلاح

Source

مجلة كلية التربية في العلوم التربوية

Issue

Vol. 2017, Issue 41، ج. 2 (30 Apr. 2017), pp.125-194, 70 p.

Publisher

Ain Shams University Faculty of Education

Publication Date

2017-04-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

70

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام منحى القضايا العلمية الاجتماعية (SSI) في استيعاب المشكلات البيئية المعاصرة في ضوء الميول العلمية لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية.

تم اختيار أفراد عينة الدراسة قصديا من طلبة كلية الأميرة رحمة الجامعية وقد تم تعيينها إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية درست وفق المنحى التدريسي (القضايا العلمية الاجتماعية) و مجموعة ضابطة درست وفق الاستراتيجية الاعتيادية.

تم تطبيق أداتين في الدراسة بعد التحقق من صدقهما وثباتهما و هما: اختبار المشكلات البيئية المعاصرة الذي تضمن (25) فقرة من نوع الاختيار من متعدد و مقياس الميول العلمية.

وتم استخدام التحليل الثنائي المصاحب ANCOVA ذي التصميم (2X2) للإجابة عن أسئلة الدراسة و اختبار فرضياتها الصفرية.

و أظهرت نتائج الدراسة أن للمنحى التدريسي (القضايا العلمية الاجتماعية) أثر دال إحصائيا في استيعاب المشكلات البيئية المعاصرة وقد فسر ما نسبته (% 52.7) من التباين في المتغير التابع ووجود فرق ذي دلالة إحصائية في استيعاب المشكلات البيئية المعاصرة يعزى الميول العلمية ووجود أثر ذي دلالة إحصائية يعزى للتفاعل بين المنحى التدريسي و الميول العلمية في استيعاب المشكلات البيئية المعاصرة.

وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتبني المنحى التدريسي (القضايا العلمية الاجتماعية) لأثرها في تعرف طلبة كلية الأميرة رحمة الجامعية على المشكلات البيئية المعاصرة و استيعابها.

American Psychological Association (APA)

السعايدة، مها حامد عبد الله والعليمات، عبير راشد أمفيلح والسعايدة، جهاد علي فلاح. 2017. أثر استخدام منحى القضايا العلمية الاجتماعية في استيعاب المشكلات البيئية المعاصرة في ضوء الميول العلمية لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية ،مج. 2017، ع. 41، ج. 2، ص ص. 125-194.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1135341

Modern Language Association (MLA)

السعايدة، مها حامد عبد الله....[و آخرون]. أثر استخدام منحى القضايا العلمية الاجتماعية في استيعاب المشكلات البيئية المعاصرة في ضوء الميول العلمية لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية ع. 41، ج. 2 (2017)، ص ص. 125-194.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1135341

American Medical Association (AMA)

السعايدة، مها حامد عبد الله والعليمات، عبير راشد أمفيلح والسعايدة، جهاد علي فلاح. أثر استخدام منحى القضايا العلمية الاجتماعية في استيعاب المشكلات البيئية المعاصرة في ضوء الميول العلمية لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية . 2017. مج. 2017، ع. 41، ج. 2، ص ص. 125-194.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1135341

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1135341