تشخيص مؤشرات الصومعة التنظيمية تجاه مناخ إدارة الخطأ : دراسة استطلاعية لآراء عينة من موظفي المصارف الأهلية في محافظات الفرات الأوسط

Other Title(s)

Diagnosed indicators organizational silos towards error management climate : a pilot study for the views of sample employees private banks in the central Euphrates provinces

Author

الإبراهيمي، وائل حاتم ناصر

Source

دراسات إدارية

Issue

Vol. 10, Issue 21 (30 Nov. 2018), pp.293-320, 28 p.

Publisher

University of Basrah College of Economic and Administration

Publication Date

2018-11-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

28

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

يهدف البحث الحالي إلى معرفة طبيعة العلاقة التي تجمع بين الصومعة التنظيمية و مناخ إدارة الخطأ في المصارف الأهلية لمحافظات الفرات الأوسط، يسعى البحث الحالي إلى الإجابة عن مجموعة من التساؤلات من خلال ما تم التوصل إليه من النتائج، إذ كان مجتمع البحث الموظفين في مصارف القطاع الخاص في الفرات الأوسط، و بالاعتماد على الطريقة العشوائية في توزيع استمارة الاستبانة تم استرجاع 142 استبانة من أصل 170 استبانة موزعة وكانت 124 استبانة صالحة للتحليل الاحصائي وبمعدل استجابة (72 %) إذ أظهرت النتائج النظرية للبحث وجود فجوة معرفية في تفسير طبيعة متغيرات البحث في منظمات الأعمال بشكل عام و في القطاع المصرفي بشكل خاص و باستخدام برنامج SPSS v.20 و برنامج Amos v.20، كانت النتائج العملية تشير إلى وجود تأثير معنوي للصومعة التنظيمية على مناخ إدارة الخطأ، و أخيرا خلص هذا البحث إلى استنتاج وهو أن الالتزام الاستراتيجي من قبل الإدارة العليا تجاه الخطأ عامل أساسي في النجاح التنظيمي، و لعل تحقيق هذا الهدف مرتبط بالتصور الإيجابي للموظف و الإدارة العليا تجاه التحديات التي تقع في العمل.

Abstract EN

The purpose of this research is to investigate the relationship between Organizational silos and Error management climate at the workplace, based on the intellectual framework and philosophical that combine research variables.

To answer a set of questions about research problem.

this research seeks to answer them in the end the research community employees in the public sector banks to the province of the Central Alfurat provinces on the method of random retrieved (142) questionnaire out of (170) questionnaire and (124) questionnaire valid for statistical analysis response rate (72%), using the program SPSS v.20.

and program Amos v.20.

theoretical results showed.

there is a knowledge gap to explain the nature of the research in business in general and in particular in the banking sector the practical results show no significant impact of organizational silos on the of error management climate.

American Psychological Association (APA)

الإبراهيمي، وائل حاتم ناصر. 2018. تشخيص مؤشرات الصومعة التنظيمية تجاه مناخ إدارة الخطأ : دراسة استطلاعية لآراء عينة من موظفي المصارف الأهلية في محافظات الفرات الأوسط. دراسات إدارية،مج. 10، ع. 21، ص ص. 293-320.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1140159

Modern Language Association (MLA)

الإبراهيمي، وائل حاتم ناصر. تشخيص مؤشرات الصومعة التنظيمية تجاه مناخ إدارة الخطأ : دراسة استطلاعية لآراء عينة من موظفي المصارف الأهلية في محافظات الفرات الأوسط. دراسات إدارية مج. 10، ع. 21 (تشرين الثاني 2018)، ص ص. 293-320.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1140159

American Medical Association (AMA)

الإبراهيمي، وائل حاتم ناصر. تشخيص مؤشرات الصومعة التنظيمية تجاه مناخ إدارة الخطأ : دراسة استطلاعية لآراء عينة من موظفي المصارف الأهلية في محافظات الفرات الأوسط. دراسات إدارية. 2018. مج. 10، ع. 21، ص ص. 293-320.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1140159

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملحق : ص. 317-320

Record ID

BIM-1140159