الممارسات المنافية للأمانة العلمية في البحث العلمي الأكاديمي و سبل مواجهتها : السرقة العلمية نموذجا

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
3

المؤلفون المشاركون

ابن قويدر، الطاهر
جعيرن، بشير

المصدر

مجلة الفكر القانوني و السياسي

العدد

المجلد 2018، العدد 3 (30 يونيو/حزيران 2018)، ص ص. 430-441، 12ص.

الناشر

جامعة عمار ثليجي الأغواط كلية الحقوق و العلوم السياسية

تاريخ النشر

2018-06-30

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

12

التخصصات الرئيسية

القانون

الموضوعات

الملخص AR

يعد البحث العلمي في مختلف العلوم الإنسانية الركيزة الأساسية التي تقوم عليها الدراسات الجامعية وله أهمية كبيرة في اكتساب المعارف و محاولة تمحيصها و تطويرها و لأجل أن يحقق البحث العلمي الأكاديمي غايته أصبح من الضروري أن يتوفر على معايير أساسية حتى يعتبر كذلك و التي يتم تجسيدها من خلال إتباع منهجية معينة في إنجازه يجب على الجميع احترامها بكل أمانة و صدق.

فإذا كان البحث نتاج جهد الباحث كان لابد أن يكون وفق معايير يجب احترامها و على رأسها الأمانة العلمية في البحث الاكاديمي و بمخالفتها يكون الباحث قد انتهكها و من بين أخطر الانتهاكات التي قد تقع على البحث العلمي الانتحال أو السرقة الفكرية و التي قد يقع فيها الكثير من الطلبة و الباحثين سواء كانت عن قصد أو عن غير قصد نتيجة الفهم الغير صحيح لفكرة البحث العلمي و منهجيته وعليه و نظرا لظهور هذه الظاهرة و تفشيها في الجامعات الجزائرية أصبح من الضروري وضعها بجانب من الجد حتى يتم مواجهتها و الحد منها حماية للباحث و البحث العلمي تحقيقا لغايته لهذا و من خلال ورقتنا البحثية هاته سنحاول توضيح مجموعة من المفاهيم و الأساليب بغية تحديد الممارسات التي تعد منافية لمبادئ البحث العلمي الأكاديمي السليم و الصحيح و كذا تحديد ضوابط الأمانة العلمية التي تعتبر من أهم متطلباته و في الأخير نحاول عرض سبل معالجة ظاهرة السرقة الأدبية باعتبارها أهم الممارسات المنافية للبحث العلمي الأكاديمي و ذلك من خلال مبحثين.

الملخص FRE

La recherche scientifique dans diverses sciences humaines est la pierre angulaire sur laquelle se base les études universitaires, elle revêt une grande importance dans l'acquisition de connaissances et dans l'examen et le développement de ces connaissances, et afin que la recherche universitaire scientifique atteigne son objectif, il est nécessaire qu’elle dispose de critères essentiels pour qu’elle soit ainsi, ce qui est concrétisé par l'adoption d'une certaine méthodologie dans sa réalisation qui doit être respectée par tous avec honnêteté et sincérité.

Si la recherche est le produit de l'effort du chercheur, il faut qu’elle soit conforme aux critères qui doivent être respectées, en particulier l’intégrité scientifique dans la recherche académique et en l’enfreignant le chercheur l’aura violé, et parmi les violations les plus graves qui peuvent se produire sur la recherche scientifique est le plagiat ou le vol intellectuel, que de nombreux étudiants et chercheurs commettent intentionnellement ou accidentellement en raison de la compréhension incorrecte de l'idée de la recherche scientifique et de sa méthodologie.

Ainsi, à cause de l'émergence de ce phénomène et sa prévalence dans les universités algériennes, il est devenu nécessaire de la prendre au sérieux en vue de la combattre et la réduire afin de protéger le chercheur et la recherche scientifique pour atteindre son objectif.

A cet effet, et à travers notre document de recherche, nous allons essayer de clarifier un ensemble de concepts et de méthodes afin d'identifier les pratiques qui sont contraires aux principes de la recherche scientifique et académique appropriée et correcte, de déterminer les mesures de contrôle de l'intégrité scientifique qui est l'une des exigences les plus importantes, et pour finir nous essayons de proposer les moyens pour faire face au phénomène de vol littéraire ainsi que les plus importantes pratiques contraires à la recherche scientifique et académique à travers deux chapitres

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

ابن قويدر، الطاهر وجعيرن، بشير. 2018. الممارسات المنافية للأمانة العلمية في البحث العلمي الأكاديمي و سبل مواجهتها : السرقة العلمية نموذجا. مجلة الفكر القانوني و السياسي،مج. 2018، ع. 3، ص ص. 430-441.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1140753

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

ابن قويدر، الطاهر وجعيرن، بشير. الممارسات المنافية للأمانة العلمية في البحث العلمي الأكاديمي و سبل مواجهتها : السرقة العلمية نموذجا. مجلة الفكر القانوني و السياسي ع. 3 (2018)، ص ص. 430-441.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1140753

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

ابن قويدر، الطاهر وجعيرن، بشير. الممارسات المنافية للأمانة العلمية في البحث العلمي الأكاديمي و سبل مواجهتها : السرقة العلمية نموذجا. مجلة الفكر القانوني و السياسي. 2018. مج. 2018، ع. 3، ص ص. 430-441.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1140753

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-1140753