أثر ممارسات الخداع التسويقي علي اتجاهات المستهلكين بالتطبيق على متاجر التجزئة بالقاهرة

Time cited in Arcif : 
3

Author

دغيم، جيهان أحمد محمد

Source

مجلة الدراسات المالية و التجارية

Issue

Vol. 27, Issue 1 (30 Apr. 2017), pp.114-146, 33 p.

Publisher

Beni Suef University Faculty of Commerce

Publication Date

2017-04-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

33

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

المخلص البحث: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر ممارسات الخداع التسويقي على اتجاهات المستهلكين بمتاجر التجزئة بمدينة القاهرة وذلك فيما يتصل بعناصر المزيج التسويقي الأربعة (العرض – التسعير – الترويج – التوزيع) و تأثيرهم على (اتجاهات المستهلكين – الولاء الاستهلاكي) لرواد متاجر التجزئة بمدينة القاهرة.

إعتمدت الدراسة على المنهج الاستنباطي و المنهج الاستقرائي لدراسة الخداع التسويقي و أثره على اتجاهات المستهلكين تم الاعتماد على الاستبيان كأداة للدراسة حيث تم اعداد استبيان يشمل كافة متغيرات الدراسة تم اختيار العينة بطريقة عشوائية تم اختيار (110) فرد لتطبيق الاستبيان عليهم مع مراعاة أن يكون (55 ذكور- 55 إناث) تم استعادة 100 استبانة بنسبة 90.9% من إجمالي حجم العينة تمثلت الاستبانة الصالحة للتحليل بواقع (54 ذكور – 51 إناث).

تم الاعتماد على الأساليب الإحصائية الحديثة في التحليل ببرنامج (SPSS).

وتم التوصل إلى أن الخداع التسويقي (العرض التسعير الترويج التوزيع) لا يتأثر و لا يختلف باختلاف النوع و العمر.

مع وجود علاقة معنوية عكسية قوية بين متغير الخداع التسويقي (الترويج) و متغير العمر بمعنى أنه كلما ازداد عمر الشخص كلما انخفضت درجة خداعه من المتجر عن طريق الترويج و الخداع التسويقي (العرض الترويج التوزيع) لا يتأثر و لا يختلف باختلاف المؤهل التعليمي مع وجود علاقة معنوية طردية متوسطة بين متغير الخداع التسويقي (التسعير) و متغير المؤهل التعليمي بمعنى أنه كلما ازداد مؤهل الفرد كلما ازدادت درجة خداعة من المتجر بالتسعير وجود علاقة معنوية عكسية متوسطة بين متغير الخداع التسويقي (التسعير – الترويج - التوزيع) و متغير اتجاهات المستهليكين بمدينة القاهرة بمعنى أنه كلما ازدادت ممارسات الخداع التسويقي (التسعير- الترويج - التوزيع) كلما ازدادت درجة اتجاه المستهلكين السلبي تجاه المتجر وجود علاقة معنوية طردية متوسطة بين متغير الخداع التسويقي (العرض) و متغير الولاء الاستهلاكي بمدينة القاهرة بمعنى أنه كلما ازدادت ممارسات الخداع التسويقي ( العرض) كلما قل الولاء الاستهلاكي للمتجر الولاء الاستهلاكي لا يتاثر بممارسات الخداع التسويقي عن طريق التوزيع.

American Psychological Association (APA)

دغيم، جيهان أحمد محمد. 2017. أثر ممارسات الخداع التسويقي علي اتجاهات المستهلكين بالتطبيق على متاجر التجزئة بالقاهرة. مجلة الدراسات المالية و التجارية،مج. 27، ع. 1، ص ص. 114-146.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1142281

Modern Language Association (MLA)

دغيم، جيهان أحمد محمد. أثر ممارسات الخداع التسويقي علي اتجاهات المستهلكين بالتطبيق على متاجر التجزئة بالقاهرة. مجلة الدراسات المالية و التجارية مج. 27، ع. 1 (2017)، ص ص. 114-146.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1142281

American Medical Association (AMA)

دغيم، جيهان أحمد محمد. أثر ممارسات الخداع التسويقي علي اتجاهات المستهلكين بالتطبيق على متاجر التجزئة بالقاهرة. مجلة الدراسات المالية و التجارية. 2017. مج. 27، ع. 1، ص ص. 114-146.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1142281

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1142281