الاتجاهات الحديثة في بحوث و دراسات تصميم الصحف المطبوعة و الصحف الإلكترونية

Author

الغريب، سعيد محمد

Source

المجلة العلمية لبحوث الصحافة

Issue

Vol. 2017, Issue 12 (31 Dec. 2017), pp.1-36, 36 p.

Publisher

Cairo University Faculty of Mass Communication Journalism Department

Publication Date

2017-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

36

Main Subjects

Media and Communication

Topics

Abstract AR

تتناول هذه الدراسة المرجعية بالرصد و التحليل نماذج من البحوث العربية و الأجنبية في مجال تصميم كل من الصحف المطبوعة و الإلكترونية وذلك بغية تحقيق عدة أهداف هي: v رصد الملامح العامة للبحوث و الدراسات عينة التحليل.

v اكتشاف الموضوعات و القضايا البحثية التى عالجتها الدراسات عينة التحليل.

v التعرف على الأطر النظرية و المناهج و الأدوات البحثية لتلك الدراسات و البحوث.

من خلال العرض التحليلي السابق لبحوث و دراسات تصميم كل من الصحف المطبوعة و الصحف الإلكترونية يمكن الخروج بعدة ملاحظات نقدية و بخاصة بالنسبة للبحوث العربية و لعل أهم هذه الملاحظات ما يلي: v بالنسبة للدراسات العربية يلاحظ وجود تشابه كبير بين بعض الدراسات و البحوث سواء في مجال تصميم الصحف المطبوعة أو الإلكترونية و من الأمثلة على ذلك: الدراستان رقم 4- 10 في قائمة نماذج دراسات تصميم الصحف المطبوعة فالدراسة الأولى بعنوان: إخراج الصفحة الأولى في الصحف المصرية اليومية الصادرة بعد ثورة 25 يناير و الدراسة الثانية بعنوان: تأثر السمات الإخراجية للصفحة الأولى بالصحف اليومية المصرية بأحداث ثورة 25 يناير.

v يؤخذ على الدراسات و البحوث العربية عمومية الموضوعات البحثية ففي الدراسة الواحدة نجد أكثر من تخصص و أكثر من مجال بحثي فمثلا نجد دراسة واحدة تجمع بين التحرير و الإخراج و القائم بالاتصال و الجمهور مما يجعل مثل هذه الدراسات تأتي في كثير من الأحيان وهي تتسم بالسطحية الشديدة في معالجة القضايا البحثية.

v يؤخذ على الدراسات و البحوث العربية وجود كثير منها لا يستخدم أطر نظرية من الأساس و إن استخدمت لا نجد حضورا إلا في القليل النادر للأطر النظرية الحديثة في مجال تصميم الصحف المطبوعة و الإلكترونية.

v تأتي معظم الدراسات و البحوث العربية وهي عبارة عن دراسات وصفية تحليلية أو دراسات ميدانية للجمهور أو القائم بالاتصال.

مع غياب واضح للدراسات التجريبية أو شبه التجريبية في الوقت الذي تركز فيه معظم الدرسات و البحوث الأجنبية على نوعية الدراسات التجريبية.

v غياب واضح للدراسات و البحوث العريبة التي تتناول رسامي و مصممي الرسوم المعلوماتية و بخاصة الإنفوجرافيك و الرسوم الساخرة سواء الكاريكاتور أو الويبكوميكس و كذلك العاملين في مجال الصور الفوتوغرافية كالمصورين و محرري الصور و معدي الوسائط الفائقة على المواقع إذ نجد أن أغلب دراسات القائم بالاتصال تركز على المخرج الصحفي فقط سواء في الصحف المطبوعة أو الإلكترونية.

v رصد لأهم النتائج التي توصلت لها الدراسات عينة التحليل.

محاولة تقديم رؤية مستقبلية و اقتراح أجندة بحثية لتطوير البحوث في ذلك المجال.

American Psychological Association (APA)

الغريب، سعيد محمد. 2017. الاتجاهات الحديثة في بحوث و دراسات تصميم الصحف المطبوعة و الصحف الإلكترونية. المجلة العلمية لبحوث الصحافة،مج. 2017، ع. 12، ص ص. 1-36.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1151173

Modern Language Association (MLA)

الغريب، سعيد محمد. الاتجاهات الحديثة في بحوث و دراسات تصميم الصحف المطبوعة و الصحف الإلكترونية. المجلة العلمية لبحوث الصحافة ع. 12 (تشرين الأول / كانون الأول 2017)، ص ص. 1-36.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1151173

American Medical Association (AMA)

الغريب، سعيد محمد. الاتجاهات الحديثة في بحوث و دراسات تصميم الصحف المطبوعة و الصحف الإلكترونية. المجلة العلمية لبحوث الصحافة. 2017. مج. 2017، ع. 12، ص ص. 1-36.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1151173

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1151173