التغطية الإعلامية لمشاركة مصر في كأس العالم 2018 بالمواقع الرياضية

Source

المجلة العلمية لبحوث الصحافة

Issue

Vol. 2018, Issue 14 (30 Jun. 2018), pp.451-495, 45 p.

Publisher

Cairo University Faculty of Mass Communication Journalism Department

Publication Date

2018-06-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

45

Main Subjects

Media and Communication

Topics

Abstract AR

تتحدد المشكلة البحثية في دور المواقع الرياضية الإلكترونية ( سواء كانت مواقع صحف رياضية أو مواقع رياضية ) في تناول و عرض الموضوعات و القضايا الخاصة بمشاركة مصر في كأس العالم 2018 كذلك التعرف على دور الجمهور المصري في رصد أوجه الثراء الإعلامى للمواقع الرياضية الإلكترونية و مدى إحاطة الجمهور بالأخبار الصحيحة و المعلومات الصادقة والواضحة و الحقائق الثابتة والموضوعية وتوفير الوسائل التفاعلية ( رجع الصدى و التزامن و استخدام الوسائط المتعدده و الفورية ) عن مشاركة مصر في كأس العالم روسيا 2018 و التي تساعد على تكوين رأي عام حول أبعاد و تفاصيل الموضوع و سبب الخسارة للفريق المصري و العوامل التى ترتبت عليها.

النتائج العامة للدراسة الميدانية: - المواقع الرياضية المصرية المفضلة لدى الجمهور المصرى هى: - موقع في الجول تلاها موقع يلا كوره موقع الوطن الرياضى موقع سبورت بيراميدز موقع المصرى اليوم الرياضى و في المرتبة الأخيرة موقع الأهرام الرياضي.

- معدل استخدام الجمهور للمواقع الرياضية في الأحداث المهمة جاءت في المرتبة الأولى بنسبة 37.5% و يرجع ذلك إلى الأهمية التى تتمتع بها المواقع الرياضية الإلكترونية في متابعة الأخبار و الأحداث الرياضية و تغطيتها أول بأول مما يلجأ الجمهور إلى التعرف على الأخبار من خلالها وقد اتفق ذلك مع موضوع الدراسة و هو مشاركة مصر في كأس العالم 2018م و ما أثاره من ضجة إخبارية على كافة الوسائل الإعلامية لمعرفة تفاصيل الموضوع و أبعادهذا الحدث الرياضى الضخم.

- يعتمد الجمهور المصري على المواقع الرياضية الإلكترونية للأسباب التالية: -معرفة الأخبار فور حدوثها سهولة الحصول على الأخبار و المعلومات استخدام الفيديوهات و الصور في عرض المبارايات و التعليق عليها الثقة و المصداقية في المعلومات التى تقدمها مشاهدة المبارايات غير المعروضة على التلفزيون التخلص من الملل في وقت الفراغ تكوين رأى حول الاحداث الرياضية الجارية و نشرة بين الاخرين.

- وجود علاقة داله بين عمر المبحوثين والمواقع الرياضية المفضلة عند درجة حرية 1 و مستوى معنوية 0.018ويرجع ذلك إلى قدرة المواقع الرياضية على جذب أكبر عدد من الجمهور المتنوع في الفئات العمرية المختلفة و قدرته على إرضاء كافة الأذواق و التعامل معها.

- وجود علاقة دالة إحصائية بين الاشباعات - المعرفية و الترفيهية – التى تحققها المواقع الرياضية الإلكترونية و بين النوع سواء ذكر أو أنثى.

مما يدل على أهميه المواقع الرياضية للجمهور المصرى بمختلف فئاته لما يحققه من اشباعات ترفيهية أو معرفية و خاصة بعد انتشار استخدام الوسائل التكنولوجية الجديدة و أصبحت وسائل الاتصال متاحه في يد الجميع للحصول على المعلومات عن الأحداث والموضوعات المختلفة.

American Psychological Association (APA)

أمنية عبد الرحمن أحمد. 2018. التغطية الإعلامية لمشاركة مصر في كأس العالم 2018 بالمواقع الرياضية. المجلة العلمية لبحوث الصحافة،مج. 2018، ع. 14، ص ص. 451-495.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1157773

Modern Language Association (MLA)

أمنية عبد الرحمن أحمد. التغطية الإعلامية لمشاركة مصر في كأس العالم 2018 بالمواقع الرياضية. المجلة العلمية لبحوث الصحافة ع. 14 (نيسان / حزيران 2018)، ص ص. 451-495.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1157773

American Medical Association (AMA)

أمنية عبد الرحمن أحمد. التغطية الإعلامية لمشاركة مصر في كأس العالم 2018 بالمواقع الرياضية. المجلة العلمية لبحوث الصحافة. 2018. مج. 2018، ع. 14، ص ص. 451-495.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1157773

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1157773