القواعد التحويلية في (شرح متن الأربعين النووية)‎ للنووي (ت 676هـ)‎

Author

سعدية مصطفى محمد

Source

مجلة كلية التربية في العلوم الإنسانية و الأدبية

Issue

Vol. 2020, Issue 26، ج. 4 (31 Oct. 2020), pp.113-176, 64 p.

Publisher

Ain Shams University Faculty of Education

Publication Date

2020-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

64

Main Subjects

Arabic language and Literature

Topics

Abstract AR

إن التفريق بين الجملة النواة الذهنية و الجملة المحولة المكتوبة أجدى في فهم التركيب لذلك كان منطلق البحث نحويا يعتمد على تحليل البنية الحديثية فاخترت بعضا من أحاديث النبي صلى الله عليه و سلم وقد جمعها الإمام النووي (ت 676هـ) في كتابه: (شرح متن الأربعين النووية) و اشتملت جميعها على قواعد التحويل.

اعتمدت المنهج التحليلي التفسيري على طريقة المدرسة التوليدية التحويلية.

اهتمت الدراسة بعنصرين أساسيين ينشأ منهما المعنى الباطني: أ- نوع التحويل (بالزيادة و الترتيب و الحذف و الاستبدال و التحويل فوق التركيبي)ب- عدد عناصر التحويل لذلك أستعنت بالإحصاء مستنبطة منه الجانب الدلالي للتحويل.

تتجلى فائدة القواعد التحويلية في: 1- التعبير عما في نفس المرسل.2-تغيير المعنى لهذا قمت باستبطان صور التحويل في كل حديث على حدة وتلك دراسة عرضية ثم جدولت كل نمط منها بحيث تظهر كثرة القاعدة كما في: ( قواعد الزيادة) أو قلتها كما في (التحويل فوق التركيبي) وتلك دراسة طولية حيث اتضح أن أشكال التحويل التي يؤثرها النص النبوي و هي: الزيادة ثم قواعد الحذف ثم قواعد الترتيب و النقل بالاستبدال و أخيرا التحويل فوق التركيبي بالاستفهام الذي تراجع عن معناه في بعض المواضع ليدل على التعجب و الإنكار.

استرشدت بثلاث طرق تحويلية في إعادة كتابة الجملة و هي: 1- النمط الشجري.2- الأسهم و الأقواس.3- المعادلة الرياضية.

قامت الدراسة بتطبيق النظرية لا التنظير لها.

و من خلال المقارنة بين البنية العميقة و السطحية تجلت بغية النص النبوي.

ومن أهم نتائج البحث: نلاحظ أن الجملة المركبة هي الاختيار الأمثل للخطاب النبوي سواء أكانت موصولة أو شرطية أو طلبية تأكيدا لثراء التركيب و استفاضته.

ينماز الأسلوب النبوي بالتنوع: فتارة يجيب عما سئل عنه وتارة يسكت عنهأو يكتفي بالإشارة و هذا يتناسب مع محاورته للصحابة التي تتفق و سياق حالهم فتنوع الصياغة يشحذ الذهن و ينشطه.

إيثار النص الحديثي لاستخدام (المصدر المؤول) الذي يعبر عن توجيه الكلام مباشرة إلى المتلقي ليؤثر في مشاعره لا مجرد أنه يلقي المواعظ إليه.

قد يستعمل الخطاب النبوي (المصدر) و هو ضمن القوانين المفرداتيةالتي تدل صيغته على الثبات حين يهدف لتقعيد قاعدة نحو: لا ضرر و لا ضرار.

يهتم النبي صلى الله عليه و سلم بحال المتلقين فيسهل عليهم النطق فيحذف أصواتا أو يكرر لفظة تدخل السرور عليهم مثل (صدقة) و يجعلها فاصلة للتناغم السمعي.

American Psychological Association (APA)

سعدية مصطفى محمد. 2020. القواعد التحويلية في (شرح متن الأربعين النووية) للنووي (ت 676هـ). مجلة كلية التربية في العلوم الإنسانية و الأدبية،مج. 2020، ع. 26، ج. 4، ص ص. 113-176.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1157855

Modern Language Association (MLA)

سعدية مصطفى محمد. القواعد التحويلية في (شرح متن الأربعين النووية) للنووي (ت 676هـ). مجلة كلية التربية في العلوم الإنسانية و الأدبية ع. 26، ج. 4 (2020)، ص ص. 113-176.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1157855

American Medical Association (AMA)

سعدية مصطفى محمد. القواعد التحويلية في (شرح متن الأربعين النووية) للنووي (ت 676هـ). مجلة كلية التربية في العلوم الإنسانية و الأدبية. 2020. مج. 2020، ع. 26، ج. 4، ص ص. 113-176.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1157855

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1157855