التحليل المكاني لخدمة الصراف الآلي في مدينة طنطا باستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS

Other Title(s)

Spatial analysis of the ATM service in the city of GIS, Tanta, using geographic information systems GIS

Author

حبيب، أحمد أبو اليزيد قطب

Source

حولية كلية الآداب : حولية علمية محكمة تصدر سنوية

Publisher

Beni-Suef University Faculty of Arts

Publication Date

2021-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

129

Main Subjects

Geography

Topics

Arabic Abstract

تعد خدمة الصراف الآلى من أهم الخدمات المصرفية الإلكترونية داخل المدن وذلك لاعتماد معظم السكان عليها في القيام بالعمليات المصرفية المختلفة و منها: القيام بعمليات السحب و الإيداع و تحويل الأموال و الاستعلام عن الرصيد و بيانات الحسابات البنكية وغيرها وذلك في أى وقت خلال اليوم و من أى مكان تتوافر به هذه الخدمة من خلال الكارت الذكى الخاص بالعميل دون الذهاب للمؤسسات المصرفية للقيام بهذه العمليات و من ثم فهى تعد من الخدمات الضرورية لكافة العاملين بالقطاعات و الأنشطة الاقتصادية المختلفة.


- إن مدينة طنطا تعد من المدن الرئيسية في محافظة الغربية التى تضم العديد من الأنشطة الاقتصادية و كذلك العديد من الهيئات و المؤسسات الحكومية التى تحتاج لهذه الخدمة هذا بالإضافة إلى أنها تضم كتلة سكانية كبيرة تمثل 36% من جملة سكان مدن محافظة الغربية( ) و من ثم فإن ماكينات الصراف الآلى وتوزيعها داخل المدينة يعد من الضروريات اللازمة لخدمة العديد من القطاعات الإنتاجية و الخدمية بها حيث يتم الاعتماد عليها بشكل رئيسى في العديد من العمليات المصرفية و بخاصة في صرف الرواتب الشهرية للعاملين بالهيئات و المؤسسات المختلفة.


- أسهمت تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية بما تمتلكة من أدوات على إنشاء قواعد بيانات دقيقة لتوزيع ماكينات الصرف الآلى وغيرها من الظاهرات الجغرافية الأخرى الموجودة داخل المدينة و القيام بإجراء العديد من التحليلات المكانية التى تفسر العلاقات المكانية بين الظاهرة محل الدراسة وغيرها الظاهرات الأخرى وذلك بشكل علمى دقيق مما يساعد على دقة مخرجات و نتائج من هذه الدراسة.


- اعتماد العديد من الهيئات و المؤسسات على نظام الدفع الإلكترونى في المعاملات المالية( ) و من ثم فإن استخدام الكارت الذكى الذى يعمل من خلال هذه الماكينات أصبح ضرورة مهمة للعديد من سكان المدينة.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-1157943

American Psychological Association (APA)

حبيب، أحمد أبو اليزيد قطب. 2021-12-31. التحليل المكاني لخدمة الصراف الآلي في مدينة طنطا باستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS. . العدد الخاص الرابع (2021)، ص ص. 1-129.بني سويف، مصر : جامعة بني سويف، كلية الآداب،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1157943

Modern Language Association (MLA)

حبيب، أحمد أبو اليزيد قطب. التحليل المكاني لخدمة الصراف الآلي في مدينة طنطا باستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS. . بني سويف، مصر : جامعة بني سويف، كلية الآداب،. 2021-12-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1157943

American Medical Association (AMA)

حبيب، أحمد أبو اليزيد قطب. التحليل المكاني لخدمة الصراف الآلي في مدينة طنطا باستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1157943