التحليل المكانى لمحطات الوقود بمدينة الخبر : دراسة في الجغرافية الاقتصادية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

Author

عبد الخالق، شريف عبد السلام شريف

Source

حولية كلية الآداب : حولية علمية محكمة تصدر سنوية

Publisher

Beni-Suef University Faculty of Arts

Publication Date

2020-01-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

11

Main Subjects

Literature

Topics

Arabic Abstract


اتجهت الجغرافيا الحديثة نحو الجانب التطبيقي ولم تعد قاصرة على الجانب النظري الأكاديمي إذ أصبحت تسهم بجانب كبير في حل المشاكل اليومية التي تواجه السكان و هذا أمر طبيعي بما أنها تعني بالإنسان في دراستها فلا بد أن تعنى بحل المشكلات التي يعاني منها.


و تهدف الدراسة إلى معرفة التوزيع المكاني لمحطات الوقود في مدينة الخبر وفقا لعدة اعتبارات جغرافية تؤثر على مواقعها الجغرافية مع توضيح التباينات المكانية و النمط العام للتوزيع الجغرافي من خلال إبراز دور تقنية نظم المعلومات الجغرافية و دوافع هذا التباين للوصول إلى معرفة الأسباب الكامنة و راء هذا التوزيع علاوة على دراسة استهلاك محطات الوقود و القوى العاملة و خصائصها الاجتماعية و الاقتصادية ووضع تصور مستقبلي للمواقع المثلى لمواقع محطات الوقود بمدينة الخبر مستقبلا.


و تعتمد الدراسة على استخدام المنهج الوصفي الذي يعتمد بشكل مباشر على الملاحظة و عمليات التصنيف و الإحصاء كما تستعين بالمنهجين التحليلي و السلوكي و معرفة درجات الرضا للمترددين على محطات الوقود بمدينة الخبر.


و تركز الدراسة على دور نظم المعلومات الجغرافية في دراسة الصورة التوزيعية لمحطات الوقود بمدينة الخبر و علاقتها بالسكان و المباني وشبكة الطرق و ملكية السيارات و مساحة محطات الوقود مع التركيز على توزيع محطات الوقود وفقا للنطاق العمرانى و أقدمية نشأة الأحياء السكنية بحيث تعالج التحليل المكاني لمحطات الوقود باستخدام نظم المعلومات الجغرافية ثم اقتصاديات محطات الوقود بمدينة الخبر ثم التوزيع المكاني الأمثل لمحطات الوقود بمحافظة الخبر و أخيرا و أهم التوصيات.


كلمات مفتاحية:
التوزيع الجغرافي التوزيع الاتجاهي المسافة المعيارية الاستهلاك الايدى العاملة التوزيع الأمثل

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-1158046

American Psychological Association (APA)

عبد الخالق، شريف عبد السلام شريف. 2020-01-31. التحليل المكانى لمحطات الوقود بمدينة الخبر : دراسة في الجغرافية الاقتصادية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية. . العدد الخاص (كانون الثاني 2020)، ص ص. 1-11.بني سويف، مصر : جامعة بني سويف، كلية الآداب،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1158046

Modern Language Association (MLA)

عبد الخالق، شريف عبد السلام شريف. التحليل المكانى لمحطات الوقود بمدينة الخبر : دراسة في الجغرافية الاقتصادية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية. . بني سويف، مصر : جامعة بني سويف، كلية الآداب،. 2020-01-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1158046

American Medical Association (AMA)

عبد الخالق، شريف عبد السلام شريف. التحليل المكانى لمحطات الوقود بمدينة الخبر : دراسة في الجغرافية الاقتصادية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1158046