دور جامعة بورسعيد في خدمة المجتمع و تنمية البيئة : دراسة ميدانية

Other Title(s)

The role of port said university in community service and environment development : a field study

Time cited in Arcif : 
1

Author

الشحنة، عبد المنعم الدسوقي حسن

Source

مجلة الإدارة التربوية

Issue

Vol. 2019, Issue 21 (31 Mar. 2019), pp.11-117, 107 p.

Publisher

Egyptian Society of Comparative Education and Educational Administration

Publication Date

2019-03-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

107

Main Subjects

Sociology and Anthropology and Social Work

Topics

Abstract AR

تلعب الجامعات دورا أساسيا في تنمية المجتمعات و رفع شأنها.

فالجامعة في بعض الدول تكون النواة و القاعدة الرئيسية التي تقوم عليها المدن و تنشأ على دعائمها المجتمعات لذا فقد صار مفهوم "خدمة المجتمع و تنمية البيئة "يمثل بعدا محوريا و يضيف مهمة أساسية من المهام التي تضطلع بها الجامعات و هذه المهمة تتمثل في التفاعل مع المجتمع المحيط و المشاركة الفعلية في تقديم الخدمات لذلك يهدف البحث إلى معرفة دور جامعة بورسعيد في خدمة المجتمع و تنمية البيئة (دراسة ميدانية) وذلك عن طريق معرفة الدور المتوقع للجامعة المعاصرة في خدمة المجتمع و تنمية البيئة معرفة الواقع الراهن لوظائف جامعة بورسعيد و أنشطتها في خدمة المجتمع و تنمية البيئة والوصول للدور الفعلي لدور جامعة بورسعيد في خدمة المجتمع و تنمية البيئة من خلال آراء عينة الدراسة والوصول لمقترحات لتفعيل دور جامعة بورسعيد في خدمة المجتمع و تنمية البيئة و لقد استخدم الباحث المنهج الوصفي وذلك لتناسب طبيعة هذا المنهج مع طبيعة البحث و لقد تم إجراء دراسة ميدانية على عينة من أعضاء هيئة التدريس بكليات جامعة بورسعيد و بعض أفراد المجتمع وتم التوصل لعدة نتائج منها: -اتفاق استجابات أفراد العينة من أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة و عينة من أفراد المجتمع بمحافظة بورسعيد على ارتباط أهداف الجامعة بأهداف خدمة المجتمع و كانت درجة التحقق متوسطة و كذلك تسعي أهداف جامعة بورسعيد برفع فاعلية المشاركة المجتمعية و تنمية البيئة فكانت درجة التحقق متوسطة و كذلك تعمل الجامعة على تقديم استشارات لمؤسسات المجتمع المحلي بناء على نتائج دراسات و أبحاث تم تنفيذها بدرجة تحقق متوسطة كما اتفق أفراد العينة على قلة الميزانية المخصصة للجامعة لمجال خدمة المجتمع و تنمية البيئة فكانت درجة التحقق على قلة الميزانية كبيرة.

كما اختلفت استجابات أفراد العينة من أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة و عينة من أفراد المجتمع بمحافظة بورسعيد في أنه يوجد للجامعة رؤية واضحة تهتم بخدمة المجتمع و تنمية البيئة فكانت درجة التحقق عند أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة متوسطة أما درجة التحقق عند عينة من أفراد المجتمع بمحافظة بورسعيد فكانت درجة التحقق ضعيفة.

كذلك اختلف أفراد العينة في أن الجامعة تعد أبحاثا علمية في مجال خدة المجتمع و تنمية البيئة فكانت درجة التحقق عند أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة متوسطة بينما عند عينة أفراد المجتمع من محافظة بورسعيد كانت درجة التحقق ضعيفة و كذلك اختلف أفراد العينة على أنه يوجد ضعف في ثقافة أفراد المجتمع و مؤسساته فيما يتعلق بمفهوم خدمة المجتمع و تنمية البيئة فكانت درجة التحقق لأعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة متوسطة أما عند عينة من أفراد المجتمع بمحافظة بورسعيد فكانت درجة التحقق عن وجود ثقافة لأفراد المجتمع فيما يتعلق بمفهوم خدمة المجتمع و تنمية البيئة فكانت درجة التحقق ضعيفة.

و لقد توصل الباحث لعدة توصيات منها: - أن تضع الجامعة أهداف واضحة قابلة للتنفيذ تتوافق مع أهداف المجتمع أن تسعى الجامعة بوضع أهداف لخدمة المجتمع و تنمية البيئةأن تقوم الجامعة بإعداد أبحاث علمية في مجال خدمة المجتمع و تنمية البيئة و العمل على نشر ثقافة خدمة المجتمع و تنمية البيئة بين أفراد المجتمع بمحافظة بورسعيد و العمل على زيادة الميزانية المخصصة للجامعة في مجال خدمة المجتمع و تنمية البيئة.

American Psychological Association (APA)

الشحنة، عبد المنعم الدسوقي حسن. 2019. دور جامعة بورسعيد في خدمة المجتمع و تنمية البيئة : دراسة ميدانية. مجلة الإدارة التربوية،مج. 2019، ع. 21، ص ص. 11-117.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1162718

Modern Language Association (MLA)

الشحنة، عبد المنعم الدسوقي حسن. دور جامعة بورسعيد في خدمة المجتمع و تنمية البيئة : دراسة ميدانية. مجلة الإدارة التربوية ع. 21 (آذار 2019)، ص ص. 11-117.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1162718

American Medical Association (AMA)

الشحنة، عبد المنعم الدسوقي حسن. دور جامعة بورسعيد في خدمة المجتمع و تنمية البيئة : دراسة ميدانية. مجلة الإدارة التربوية. 2019. مج. 2019، ع. 21، ص ص. 11-117.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1162718

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1162718