تطبيق بطاقة الأداء المتوازن في تقييم أداء الكليات التقنية في المملكة العربية السعودية : تصور مقترح

Other Title(s)

Evaluating the performance of technical colleges in KSA using balanced scorecard : a proposed perspective

Time cited in Arcif : 
2

Author

الموسى، ناهد بنت عبد الله بن عبد الوهاب

Source

مجلة الإدارة التربوية

Issue

Vol. 2017, Issue 14 (30 Jun. 2017), pp.15-73, 59 p.

Publisher

Egyptian Society of Comparative Education and Educational Administration

Publication Date

2017-06-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

59

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

يهدف هذا البحث إلى استكشاف فلسفة و أبعاد بطاقة الأداء المتوازن و أسس تطبيقها كأحد الأساليب و المنهجيات المعاصرة في تقييم الأداء المؤسسي في إطار الاهتمام بالاعتماد على مؤشرات واضحة لقياس الأداء.

كما تتضمن أهم أهداف البحث الوقوف على واقع تقييم أداء الكليات التقنية في المملكة العربية السعودية و عناصر القوة التي تتسم بها و نواحي الضعف و القصور التي تعوق كفاءتها و فعاليتها.

و اعتمد البحث على المنهج الوصفي حيث تم إعداد و تطبيق استطلاع رأي على عينة من خبراء الإدارة التعليمية و قيادات التدريب التقني في المملكة العربية السعودية و بلغ عددهم (39) خبيرا بهدف الوقوف على رؤاهم حول مدى ملاءمة المؤشرات المقترحة لتقييم الأداء المتوازن للكليات التقنية.

و تشير أهم نتائج البحث وفق التصور المقترح لتطبيق بطاقة الأداء المتوازن إلى أن هناك منظومة من مؤشرات الأداء الأساسية المتكاملة التي تستند إليها أساليب و نظم التقييم المعاصرة وذلك وفق أربعة أبعاد و هي: المستفيدون و التعلم و النمو و العمليات الداخلية و المنظور أو البعد المالي هذا بالإضافة إلى ضرورة اتباع عدد من المراحل المنهجية لتحسين جاهزية و استعداد الكليات التقنية في المملكة العربية السعودية لتطبيق البطاقة بكفاءة و فعالية.

American Psychological Association (APA)

الموسى، ناهد بنت عبد الله بن عبد الوهاب. 2017. تطبيق بطاقة الأداء المتوازن في تقييم أداء الكليات التقنية في المملكة العربية السعودية : تصور مقترح. مجلة الإدارة التربوية،مج. 2017، ع. 14، ص ص. 15-73.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1162727

Modern Language Association (MLA)

الموسى، ناهد بنت عبد الله بن عبد الوهاب. تطبيق بطاقة الأداء المتوازن في تقييم أداء الكليات التقنية في المملكة العربية السعودية : تصور مقترح. مجلة الإدارة التربوية ع. 14 (حزيران 2017)، ص ص. 15-73.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1162727

American Medical Association (AMA)

الموسى، ناهد بنت عبد الله بن عبد الوهاب. تطبيق بطاقة الأداء المتوازن في تقييم أداء الكليات التقنية في المملكة العربية السعودية : تصور مقترح. مجلة الإدارة التربوية. 2017. مج. 2017، ع. 14، ص ص. 15-73.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1162727

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1162727