دور وسائل الاعلام الجديد في نشر مفهوم التربية الإعلامية لدى طلاب اقسام الاعلام التربوي بالجامعات المصرية

Time cited in Arcif : 
2

Author

صبيح، أميرة حسن سالم

Source

المجلة العلمية لبحوث الإذاعة و التلفزيون

Issue

Vol. 2018, Issue 16 (31 Dec. 2018), pp.301-346, 46 p.

Publisher

Cairo University Faculty of Mass Communication. Radio and TV Department

Publication Date

2018-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

46

Main Subjects

Media and Communication

Topics

Abstract AR

تتعدد أهداف التربية الإعلامية من حيث السعى الى التمييز و الحكم على مصداقية الأخبار المستهلكة من الإعلام و معرفة و تقييم المحتوى و الرسائل الإعلامية و فهم التأثيرات الإعلامية و تشجيع المشاركة النشطة في صنع المحتوى الإعلامي للطلاب بدلا من مجرد الاكتفاء بالمتابعة و تنمية قدرات التفكير الناقد العليا لطلاب الجامعات و كذلك اكتسابهم المعرفة حول الدور الذي يلعبه الإعلام في المجتمع، و معرفة تفسير المحتوى الإعلامي، و القدرة على التقييم و الاستنتاج حول الاستخدام الاستراتيجي للإعلام في ظل النسبة المتزايدة للاستهلاك الإعلامي في المجتمع و نمو صناعة الإعلام و طفرة المعلومات و التكنولوجيا و الأهمية المتزايدة للاتصال المرئي تعزيز مكانة الطالب داخل المجتمع ([i]).

و بشكل أساسي تسعى التربية الإعلامية الى حماية الفرد من الآثار السلبية للرسائل الإعلامية، و كذلك تحويل الفرد من المستهلك السلبي لوسائل الإعلام الى فرد ايجابى لديه القدرة على فهم دوره في بناء وجهات النظر تجاه الواقع الذي يعيشه ([ii]) من هنا ظهرت الحاجة الى التربية الاعلامية و اصبحت مطلبا ملحا في ظل ما يتعرض له الفرد من مضامين اعلامية.

و مع زيادة انتشار الإعلام الجديد و أدواته المختلفة، اصبح السعى نحو نشر مفاهيم التربية الإعلامية امر ضرورى في ظل التطورات التكنولوجية السريعة و التي تشجع على التفاعل و نشر المفاهيم المرتبطة بالتربية الإعلامية.


عرض لاهم نتائج الدراسة- جاءت أهم أسباب متابعة طلاب الإعلام التربوي لموضوعات التربية الإعلامية عبر الإعلام الجديد "تعد وسائل الإعلام الجديد مصدرا مهما لتبني مفهوم التربية الإعلامية" في الترتيب الأول، وفي الترتيب الثاني" تعطي وسائل الإعلام الجديد قدر من المعارف و المفاهيم الخاصة بالتعامل مع الإعلام" أما" وسائل الإعلام الجديد تسهم في تنمية القدرة على تفهم وجهات النظر و الرؤى المختلفة" جاءت بالترتيب الثالث وفي الترتيب الرابع جاء "تعمل وسائل الإعلام الجديد على نشر الوعي بالرسائل الإعلامية" وجاء بالترتيب الأخير" تساعد وسائل الإعلام الجديد على تنمية الإنفتاح الفكري و التفاعل الإيجابي مع الآخر.

- جاءت درجة موافقة طلاب الإعلام التربوي على أهم الأهداف التى تحققها التربية الإعلامية من خلال وسائل الإعلام الجديد على النحو التالى: " الحد من العوائق التى تواجه نشر مفهوم التربية الإعلامية في المجتمع" ثم " تزودني بمحتوى مناسب عن الثقافة الإعلامية" وفي الترتيب الثالث " اكساب المهارات اللازمة للتعامل مع وسائل الإعلام" وفي الترتيب الرابع" التعريف بأساليب التأثير الإعلامي" أما الترتيب الخامس" تحقيق التكامل بين المؤسسة الإعلامية و المؤسسات التربوية- التعريف بالأهداف السياسية و الثقافية و الاجتماعية و التجارية لمؤسسات الإعلام" وفي الترتيب السادس" التعريف بمصادر المواد الإعلامية" و جاء" التعريف بمفاهيم الإعلام و وسائله" بالترتيب السابع جاء في الترتيب الثامن" تنمي مهارة القراءة الرسائلة الإعلامية و فك رموزها" و الترتيب التاسع" التوعية بالتطورات التكنولوجيا و المساعدة على فهم المصطلحات الإعلامية- تنمي مهارة اتخاذ القرار المناسب بشأن المضامين الإعلامية " وفي الترتيب العاشر جاءت تنمي مهارة القدرة على اتخاذ قرار التعرض الانتقائي و حسن الاختيار" وفي الترتيب الأخير جاء" تنمي مهارة التفكير الناقد لمحتوى المواد الإعلامية ".

- جاءت أهم العوامل المؤثرة التى تواجه استخدام الإعلام الجديد في نشر مفاهيم التربية الإعلامية من وجهة نظر طلاب الإعلام التربوي "العشوائية في اختيار الوسائل الإعلامية و جهل مصدرها" ثم "التأثر بالاتجاهات السياسية" أما" غياب متابعة سياسة تنمية الوعي بالتربية الإعلامية من جانب الدولة" فقط جاء بالترتيب الثالث وفي الترتيب الرابع" لايوجد نظام يجمع كافة الأجهزة في نظام موحد متناسق" وجاء في الترتيب الخامس" غياب الخطة الشاملة لتنمية الوعي بالتربية الإعلامية" و بالترتيب السادس" غياب الاعتمادات المالية الموجهة لبرامج تنمية الوعي بالتربية الإعلامية" وفي الترتيب السابع" التوجيه الإعلامي الخارجي المكثف الذي يزعزع الثقة بالمخزون الفكري السليم لدى الشباب" وفي الترتيب الثامن" غياب التوازن الموضوعي و القيمي و المضموني في الرسائل الإعلامية" أما بالتريب الأخير جاء من تلك العوامل" قلة إعداد برامج إعلامية تجذب الشباب و تعبر عن حاجاتهم و مطالبهم".

American Psychological Association (APA)

صبيح، أميرة حسن سالم. 2018. دور وسائل الاعلام الجديد في نشر مفهوم التربية الإعلامية لدى طلاب اقسام الاعلام التربوي بالجامعات المصرية. المجلة العلمية لبحوث الإذاعة و التلفزيون،مج. 2018، ع. 16، ص ص. 301-346.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1164668

Modern Language Association (MLA)

صبيح، أميرة حسن سالم. دور وسائل الاعلام الجديد في نشر مفهوم التربية الإعلامية لدى طلاب اقسام الاعلام التربوي بالجامعات المصرية. المجلة العلمية لبحوث الإذاعة و التلفزيون ع. 16 (تشرين الأول / كانون الأول 2018)، ص ص. 301-346.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1164668

American Medical Association (AMA)

صبيح، أميرة حسن سالم. دور وسائل الاعلام الجديد في نشر مفهوم التربية الإعلامية لدى طلاب اقسام الاعلام التربوي بالجامعات المصرية. المجلة العلمية لبحوث الإذاعة و التلفزيون. 2018. مج. 2018، ع. 16، ص ص. 301-346.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1164668

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1164668