صورة الإرهابي كما تعكسها دراما القنوات الفضائية العربية

Author

نسرين محمد عبد العزيز

Source

المجلة العلمية لبحوث الإذاعة و التلفزيون

Issue

Vol. 2018, Issue 13 (31 Mar. 2018), pp.157-221, 65 p.

Publisher

Cairo University Faculty of Mass Communication. Radio and TV Department

Publication Date

2018-03-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

65

Main Subjects

Media and Communication

Topics

Abstract AR

قامت الدراما العربية - المصرية وغير المصرية - بمعالجة صورة الإرهابي على مدار ثلاثين عاما بأكثر من شكل و أكثر من أسلوب خاصة بعد التطورات التي لحقت بالتنظيمات الإرهابية في مختلف دول العالم و تفاقم مشكلة الإرهاب و تطور الأساليب المستخدمة في شن جرائمه و التي كانت نتيجة لتطور تكنولوجيا التسليح و زيادة الاعتمادات الخارجية له مما جعل هناك تطور ملحوظ في صورة صانع العمل الإرهابي فيما يتعلق بالمظهر الخارجي و الحجج التي يستند إليها لتبرير سلوكه العنيف و الذي يحتاج إلى دراسة تحليلية متعمقة وألا تقتصر الدراسة على الشق الكمي فقط بل تحتاج إلى الشق الكيفي أيضا و لتحديد عينة البحث قد تم إجراء دراسة استطلاعية على عينة عشوائية طبقية من الجمهور المصري يبلغ قوامها 300 مفردة لمعرفة أكثر الأعمال الدرامية التي تم مشاهدتها و تحدثت عن ظاهرة الإرهاب بشكل دقيق و عميق خلال فترة التسعينيات و الألفينات حتى يتم دراسة صورة الإرهابي بها وقد حصل مسلسل "العائلة" و مسلسل "غرابيب سود" على المركز الأول و الثاني في قائمة المسلسلات التليفزيونية العربية و فيلم "الإرهابي" و فيلم "الخلية" على المركز الأول و الثاني أيضا في قائمة الأفلام السينمائية العربية مما أكد على أهمية دراسة هذه الأعمال الفنية و تحليلها كميا وكيفيا و ربطها بالفترات الزمنية التي تعبر عنها.

تتبلور مشكلة البحث في "التعرف على صورة الإرهابي لى القنوات الفضائية العربية من مسلسلات درامية و أفلام سينمائية عربية للوقوف على كيفية تشكيل الدراما لهذه الصورة و مدى تطورها وفقا للتطور التاريخي لظهور الإرهاب في الواقع الفعلي في فترتي التسعينيات و الألفينات من القرن الواحد و العشرين و المتغيرات المؤثرة في تكون هذه الصورة و تحديد سماتها.

توصيات الدراسة: 1- إنتاج أعمال درامية سينمائية و تليفزيونية أكثر عن مراحل تجنيد الشباب في التنظيمات الإرهابية رجال و نساء.2- الاهتمام بدراسة تفصيلية لجميع التنظيمات الإرهابية و من بينها تنظيم "داعش"" و تنظيم "القاعدة" وغيرها من تنظيمات مع إنتاج أعمال درامية مصرية عن مثل هذه التنظيمات و استراتيجيتها و النهج الذي تعمل من خلاله.

و إنشاء مرصد إعلامي يقوم بتحليل جميع الخطابات الإعلامية التي توجهها التنظيمات الإرهابية الحديثة للشعوب للوقوف على الأساليب الدعائية التي تستخدمها في نشر فكرها و أساليب الترهيب التي تستعين به لتخلق حالة الخوق و الفزع لدى المواطنين وذلك لوضع استراتيجية ردع وحماية للتأثير الإعلامي لمثل هذه التنظيمات

American Psychological Association (APA)

نسرين محمد عبد العزيز. 2018. صورة الإرهابي كما تعكسها دراما القنوات الفضائية العربية. المجلة العلمية لبحوث الإذاعة و التلفزيون،مج. 2018، ع. 13، ص ص. 157-221.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1164683

Modern Language Association (MLA)

نسرين محمد عبد العزيز. صورة الإرهابي كما تعكسها دراما القنوات الفضائية العربية. المجلة العلمية لبحوث الإذاعة و التلفزيون ع. 13 (كانون الثاني / آذار 2018)، ص ص. 157-221.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1164683

American Medical Association (AMA)

نسرين محمد عبد العزيز. صورة الإرهابي كما تعكسها دراما القنوات الفضائية العربية. المجلة العلمية لبحوث الإذاعة و التلفزيون. 2018. مج. 2018، ع. 13، ص ص. 157-221.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1164683

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1164683