واقع تكوين أستاذ التعليم الثانوي للعمل في إطار الإصلاح التربوي : دراسة ميدانية في عدد من ثانويات ولاية و هران

العناوين الأخرى

The reality of the formation of the secondary education teacher to work in the frame of the educational reform : a field study in a number of secondary schools in Oran

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
1

المؤلفون المشاركون

معرف، مراد
سواغ، مختارية

المصدر

مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية

العدد

المجلد 13، العدد 1 (31 مارس/آذار 2021)، ص ص. 391-406، 16ص.

الناشر

جامعة قاصدي مرباح ورقلة

تاريخ النشر

2021-03-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

16

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص AR

تهدف هذه الدراسة للبحث في موضوع تكوين أساتذة التعليم الثانوي في مادتي اللغة العربية و الرياضيات للقيام بمهامهم التعليمية في إطار الإصلاحات التربوية التي تم الشروع فيها في مرحلة التعليم الثانوي في الموسم الدراسي 2005-2006 أي سنتين بعد الشروع في إصلاح المنظومة التربوية في الجزائر في الموسم الدراسي 2003-2004والعمل بطريقة المقاربة بالكفاءات باعتبارها طريقة جديدة للتدريس و أساليب التقويم المناسبة لها و تجسيدها ميدانيا في الأقسام مع تلاميذ السنة الثانية ثانوي و معرفة مستوى التكوين النظري و التطبيقي الذي تحقق لديهم مند الشروع في هذه الإصلاحات و درجة تمكنهم من استخدام هذه الطريقة و أساليب التقويم التي ترتبط بها.

و لقد تم الاعتماد في البحث الميداني على أراء و استجابات الأساتذة أنفسهم حول استفادتهم من التكوين للقيام بمهامهم التدريسية وفقا للإصلاحات التربوية حيث تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع المعطيات و الدراسة الاستقصائية لتحقيق الأهداف.

و لقد توصلت الدراسة إلى أن 40% من الأساتذة يحتاجون إلى تكوين كامل في هذه الطريقة و الباقية يحتاجون إلى استكمال تكوينهم لأنهم إلى حد الآن لم يستطيعوا التحكم في هذه الطريقة و العمل بها بسبب النقائص التي يعانون منها على المستوى النظري و التطبيقي و المنهجي

الملخص EN

The purpose of this study is to make a research on the subject of training secondary school teachers in Arabic language and mathematics, in order to carry out their educational tasks as part of the educational reforms initiated in teaching secondary school in the 2005-2006 school year, two years after the beginning of the reform of the Algerian educational system in 2003- 2004, and the application of the competency approach as a new teaching method, and the evaluation techniques, and its practical implementation on the field in the classrooms with the pupils of the second year of secondary school, and to know the level of theoretical and practical training achieved by the teachers since the beginning of the reforms, and the degree of mastery of this method and its evaluation techniques.

In the field research, the views and responses of the professors themselves were relied upon About their use of training to carry out their teaching tasks in accordance with educational reforms.

The study found that 40% of teachers need to be fully trained in this method And the rest need to complete their formation because they have not yet been able to control this method and work with it Because of the shortcomings they suffered of them at the theoretical, applied and methodological level.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

معرف، مراد وسواغ، مختارية. 2021. واقع تكوين أستاذ التعليم الثانوي للعمل في إطار الإصلاح التربوي : دراسة ميدانية في عدد من ثانويات ولاية و هران. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 13، ع. 1، ص ص. 391-406.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1164734

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

معرف، مراد وسواغ، مختارية. واقع تكوين أستاذ التعليم الثانوي للعمل في إطار الإصلاح التربوي : دراسة ميدانية في عدد من ثانويات ولاية و هران. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 13، ع. 1 (2021)، ص ص. 391-406.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1164734

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

معرف، مراد وسواغ، مختارية. واقع تكوين أستاذ التعليم الثانوي للعمل في إطار الإصلاح التربوي : دراسة ميدانية في عدد من ثانويات ولاية و هران. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2021. مج. 13، ع. 1، ص ص. 391-406.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1164734

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 406

رقم السجل

BIM-1164734