النسق التاريخي في رواية (شبح الكليدوني)‎ لمحمد مفلاح : مقاربة من منظور النقد الثقافي

Author

بوقصة، عبد الله

Source

لغة-كلام

Issue

Vol. 5, Issue 3 (31 Dec. 2019), pp.47-58, 12 p.

Publisher

Centre Universitaire Ahmed Zabana Laboratoire Langue et Communication

Publication Date

2019-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

12

Main Subjects

Literature

Topics

Abstract AR

يشتغل النقد الثقافي بتبيان الأبعاد الثقافية: الاجتماعية و الفكرية و التاريخية للنص و مدى تفاعله مع الثقافة كما يربط البنية اللفظية بالأنساق الثقافية المضمرة التي ينطوي عليها الخطاب الأدبي و الفني بكل تجلياته و أنماطه و صيغه.

و من هذا المنطلق تروم هذه الدراسة الموسومة ب "النسق التاريخي في رواية (شبح الكليدوني) لمحمد مفلاح مقاربة من منظور النقد الثقافي" استكشاف النسق الثقافي التاريخي المنطوي تحت المظان التاريخية الجزائرية السخية المهيمنة على غيرها من الأنساق الثقافية المضمرة في رواية "شبح الكليدوني" لمحمد مفلاح.

إذ يبدو الروائي متبنيا لمشروع ثقافي و أدبي متفرد حتى كأنه يمارس من خلال كتابته السردية ما يطلق عليه تجاوزا تسريد التاريخ في محاولة منه استنطاق الحقب الزمنية غير الرسمية بوصفها هامشا مغيبا من التاريخ الرسمي الجزائري بوصفه مركزا متعاليا.

و في هذه الرواية يظل مفلاح و فيا لتقاليده في الكتابة السردية التي تجمع بين الذاكرة التاريخية و المتخيل السردي.

فإلى أي مدى أفلح مفلاح في تجربته الخاصة بتسريد التاريخ المحلي وكيف تسنى له دمج التمثل الثقافي التاريخي بالتخيل الإبداعي السردي و هل ثمة عوائق تقنية اعترضته

American Psychological Association (APA)

بوقصة، عبد الله. 2019. النسق التاريخي في رواية (شبح الكليدوني) لمحمد مفلاح : مقاربة من منظور النقد الثقافي. لغة-كلام،مج. 5، ع. 3، ص ص. 47-58.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1164779

Modern Language Association (MLA)

بوقصة، عبد الله. النسق التاريخي في رواية (شبح الكليدوني) لمحمد مفلاح : مقاربة من منظور النقد الثقافي. لغة-كلام مج. 5، ع. 3 (كانون الأول 2019)، ص ص. 47-58.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1164779

American Medical Association (AMA)

بوقصة، عبد الله. النسق التاريخي في رواية (شبح الكليدوني) لمحمد مفلاح : مقاربة من منظور النقد الثقافي. لغة-كلام. 2019. مج. 5، ع. 3، ص ص. 47-58.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1164779

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 57-58

Record ID

BIM-1164779