نحو هندسة استراتيجية فعالة لحماية الأمن الثقافي العربي في زمن الرقمنة : الخيارات و البدائل

Other Title(s)

Towards an effective strategic engineering to protect Arab cultural security in the age of digitization : options and alternatives

Author

حمياز، سمير

Source

المجلة الجزائرية للأمن و التنمية : دورية دولية محكمة

Publisher

Université Batna 1 Hadj Lakhdar Uniteet Diversite des Implications de la Securite Dans la Region Mediterraneenne

Publication Date

2021-04-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

12

Main Subjects

Information Technology and Computer Science

Topics

Arabic Abstract

تحاول هذه الورقة البحثية إلقاء الضوء على الخيارات الإستراتيجية الكفيلة بحماية الأمن الثقافي العربي خاصة في ظل التحديات الثقافية التي يفرزها عصر الرقمنة و العولمة و من هذا المنطلق تحول هذه الورقة التساؤل عن التداعيات التي يفرزها عصر الرقمنة و العولمة على الأمن الثقافي العربي و عن البدائل و الخيارات التي يمكن أن تؤسس لبناء إستراتيجية فعالة لحماية الأمن الثقافي للمجتمعات العربية.

و قد توصلت هذه الورقة البحثية إلى أن حماية الأمن الثقافي العربي أصبح مطلب إستراتيجي بفعل الانكشافات التي تتعرض لها الهوية الثقافية للمجتمعات العربية الأمر الذي يستدعي بلورة يقظة إستراتيجي جديدة كفيلة بحماية الأمن الثقافي العربي من تحديات و مخاطر الرقمنة و العولمة.

English Abstract

This paper attempts to study strategic options that guarantee the protection of Arab cultural security in facing the challenges of digitization, by addressing the following problem : what are the implications of digitization ? and globalization on Arab cultural security, and what are the alternatives and options that can be found for building an effective strategy to protect Arab cultural security ? this paper concluded that protecting Arab cultural security has become a strategic requirement due to the dangers to which the Arab cultural identity is exposed, which requires a new strategic vigilance capable of protecting Arab cultural security.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-1164839

American Psychological Association (APA)

حمياز، سمير. 2021-04-30. نحو هندسة استراتيجية فعالة لحماية الأمن الثقافي العربي في زمن الرقمنة : الخيارات و البدائل. الملتقى الوطني حول : الأمن الثقافي للدول في زمن الثقافة الرقمية : الرهانات و التحديات (2020 : جامعة باتنة 1، الجزائر). . مج. 10، ع. 2 (عدد خاص) (2021)، ص ص. 134-145.الجزائر : جامعة باتنة 1 الحاج لخضر، مخبر الأمن في منطقة المتوسط : إشكالية وحدة و تعدد المضامين،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1164839

Modern Language Association (MLA)

حمياز، سمير. نحو هندسة استراتيجية فعالة لحماية الأمن الثقافي العربي في زمن الرقمنة : الخيارات و البدائل. . الجزائر : جامعة باتنة 1 الحاج لخضر، مخبر الأمن في منطقة المتوسط : إشكالية وحدة و تعدد المضامين،. 2021-04-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1164839

American Medical Association (AMA)

حمياز، سمير. نحو هندسة استراتيجية فعالة لحماية الأمن الثقافي العربي في زمن الرقمنة : الخيارات و البدائل. . الملتقى الوطني حول : الأمن الثقافي للدول في زمن الثقافة الرقمية : الرهانات و التحديات (2020 : جامعة باتنة 1، الجزائر).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1164839