وحدة مقترحة في الجغرافيا الطبية لتنمية الثقافة الصحية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي

Time cited in Arcif : 
2

Author

مرسي، هبة صلاح إبراهيم

Source

مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية

Issue

Vol. 16, Issue 118 (30 Nov. 2019), pp.47-102, 56 p.

Publisher

The Educational Association for Social Studies

Publication Date

2019-11-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

56

Main Subjects

History and Geography

Topics

Abstract AR

هدف البحث إلى إعداد وحدة مقترحة في الجغرافيا الطبية و تعرف فاعليتها في تنمية الثقافة الصحية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي و لتحقيق ذلك استخدم البحث كل من: المنهج الوصفي في إعداد أدوات البحث: (قائمة الثقافة الصحية التي يجب تنميتها لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي و مقياس الثقافة الصحية) و المنهج شبه التجريبي حيث اختير التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة في تطبيق الوحدة المقترحة على عينة تكونت من 153 تلميذا من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدارس العهد الجديد الابتدائية بإدارة وسط التعليمية و مدرسة الشهيد العميد محمـد السيد الكومي الابتدائية بإدارة شرق التعليمية و مدرسة الفريق علي المصري بإدارة المنتزة بمحافظة الإسكندرية في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2018 / 2019 حيث طبقت الأدوات قبليا و بعديا على أفراد العينة و عولجت البيانات إحصائيا.

وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى<(0.05 (بين متوسطي درجات التلاميذ عينة البحث في التطبيقين: البعدي و القبلي في مقياس الثقافة الصحية لصالح التطبيق البعدي ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوى<(0.05 (بين متوسطي درجات التلاميذ عينة البحث في التطبيق البعدي لمقياس الثقافة الصحية و المتوسط الاعتباري لهذا المقياس لصالح التطبيق البعدي وأن الوحدة المقترحة في الجغرافيا الطبية تحقق فاعلية في تنمية الثقافة الصحية لدى التلاميذ أفراد عينة البحث وقد فسرات النتائج كما وكيفا وفي ضوء ذلك أوصي البحث بدعم الاهتمام بتضمين موضوعات الجغرافيا الطبية و الثقافة الصحية في مناهج الجغرافيا في مختلف المراحل التعليمية و اقترح إجراء مزيد من الأبحاث المعمقة حول فاعلية الجغرافيا الطبية في تنمية الثقافة الصحية في المراحل التعليمية المختلفة و خاصة في الصفين: الخامس و السادس الابتدائيين.

American Psychological Association (APA)

مرسي، هبة صلاح إبراهيم. 2019. وحدة مقترحة في الجغرافيا الطبية لتنمية الثقافة الصحية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية،مج. 16، ع. 118، ص ص. 47-102.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1172146

Modern Language Association (MLA)

مرسي، هبة صلاح إبراهيم. وحدة مقترحة في الجغرافيا الطبية لتنمية الثقافة الصحية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية مج. 16، ع. 118 (تشرين الثاني 2019)، ص ص. 47-102.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1172146

American Medical Association (AMA)

مرسي، هبة صلاح إبراهيم. وحدة مقترحة في الجغرافيا الطبية لتنمية الثقافة الصحية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية. 2019. مج. 16، ع. 118، ص ص. 47-102.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1172146

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1172146