فاعلية الأمثال الشارحة في تدريس علم الاجتماع لتنمية بعض القيم الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية

Other Title(s)

The effective illustrator example in teaching sociology for development of some social values for secondary students stage

Joint Authors

زيدان، محمد سعيد أحمد
محمد، محمود محمد ذكي
السيد، مروة أحمد عبد العال

Source

مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية

Issue

Vol. 15, Issue 100 (31 May. 2018), pp.197-221, 25 p.

Publisher

The Educational Association for Social Studies

Publication Date

2018-05-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

25

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)
Educational Sciences

Topics

Abstract AR

يشهد العالم المعاصر تقدما علميا و تكنولوجيا و تدفقا معرفيا هائلا في شتى المجالات حيث نتج عن ذلك تغير سريع و ظهور مستجدات حديثة و تعتبر سرعة التغيير و التطوير من أهم ملامح التحدي العلمي و التكنولوجي الذي يواجه العالم لذا تبذل المجتمعات المتقدمة و النامية أيضا تكثيف المحاولات و الجهود الخاصة بتطوير التعليم لتزويد المتعلمين بالمتطلبات المعرفية و المهارية والوجدانية التي تمكنهم من مواجهة هذه التحديات.

فبعض الآثار الجانبية للتطور التقني و التدفق المعرفي شأنها أن تؤدى إلى التأثير السلبي على قيم بعض الأفراد و الجماعات دون وجود رصيد قيمي و سلوكي يضبط الحياة مرورا بالميل المتنامي لدى كثير من الأفراد نحو اللامبالاة بما يقترفه بعض الأفراد و الجماعات في المجتمع من سلوكيات تتنافي وقيم هذا المجتمع.

و لعل أخطر ما نعانيه الآن هو اختلال منظومة القيم في حياتنا وهي بكل المقاييس أهم الركائز التي يقوم عليها كيان المجتمع و مقوماته.

إن هذه القيم تسبق التشريعات و القوانين و السلطة لأنها أولا و أخيرا تمثل ضمير المجتمع.

فإن شيوع القيم بين أفراد مجتمع ما يعني تقدم هذا المجتمع و رقيه.

إنها ضرورة لكل مواطن في عالمنا الحديث.

.

ما أحوجنا إلى القيم لمواجهة تحديات الحياة لكل من الحاضر و المستقبل.

(فاروق جويدة: 2002 ص 10) و تعد التربية الركيزة الأساسية لأي مجتمع من المجتمعات في سعيه لمواكبة التقدم العلمي و التكنولوجي المعاصر، و مواجهة التغيرات و الأزمات و التحديات و المحافظة في الوقت ذاته على قيمه وهويته حيث يمكن من خلالها بناء عقول و أفكار و تشكيل وجدان الأجيال الجديدة، و يمكنها مسايرة التطورات اللاحقة و مواجهة تحديات المستقبل.

و حتى تساير المناهج التطور الحادث في عالم اليوم فقد حشدت دول العالم علمائها من التربويين و الأكاديميين لتطوير مناهجها تحسبا لما يحمله الغد من كل جديد ".

(أحمد عبد الرحمن النجدي: 2001 ص7) فالنظام التربوي أو التعليمي يمثل موقعا مهما بين مختلف النظم الاجتماعية الأخرى، و يعود ذلك إلى ما ينشده المجتمع من هذا النظام من دور مهم في صياغة الأوضاع الاجتماعية و السياسية و الاهتمام بتنمية القوى البشرية التي تقوم عليها ركائز المجتمع، و تشكيل أفراده فكريا ووجدانيا و سلوكيا و تحديد العلاقات بين الأفراد و نظم المجتمع و هو ما يقصد به التوظيف الاجتماعي للتربية في تشكيل المجتمع و أفراده.

(حامد عمار: 2000 ص 90) لذا ينبغي على المخططين وواضعي السياسة التعليمية و مصممي المناهج: التفكير في إعادة صياغة متطلبات هذه المرحلة من حياة الإنسان و تطوير المنظومة التعليمية و التربوية للتعليم الثانوي العام، الأمر الذي يعمل على إعداد و تهيئة الخريجين لمواجهة المتغيرات الحياتية.

(محمد الحبشي و آخرون: 1999 ص 17) و علم الاجتماع يمثل اليوم أحد العلوم الإنسانية التي لا غنى عنها لفهم حقائق الاجتماع الإنساني على أسس علمية و اضحة، و بالتالي يتمكن الباحثون من اكتشاف جذور المشكلات، و مظاهر الوهن الاجتماعي و يكثفون جهودهم لعلاجها، و من ثم يتحقق هدف نبيل يسعى إليه علم الاجتماع و هو خلق مجتمع دينامي يأخذ بأساليب التغير الهادف أملا في الوصول إلى مرحلة التقدم الإنساني على أرسخ ما تكون القواعد.

(إسماعيل عبد الباري: 1981 ص 3) لذلك يسعى الباحثون إلى تجريب إستراتيجيات و مداخل تدريسية عديدة في تدريس علم الاجتماع في محاولة لتنمية العديد من جوانب التعلم المهمة لذا تحاول الباحثة تجريب مدخل الأمثال الشارحة في تدريس علم الاجتماع لطلاب المرحلة الثانوية، بهدف معرفة مدى تأثيره في تنمية بعض القيم الاجتماعية.

حيث تتفق الباحثة في الرأي مع " محمد زيدان 2001 " في " أنه إذا أحسن استخدام وتوظيف مدخل المثال الشارح في التدريس قد يتحقق – عندئذ - فوائد و إسهامات تربوية كثيرة " منها مايلي: 1.

تبسيط و تيسير المادة العلمية و بالتالي مساعدة الطالب على سرعة الفهم.

2.

يساعد المثال الشارح في دقة الفهم و الإدراك السليم للمجردات، و المثاليات الاجتماعية، فيبرز المعقول في صورة المحسوس الذي يلمسه الطلاب.

3.

يفيد المثال الشارح – كثيرا – في توضيح المفاهيم الفلسفية و النفسية و الاجتماعية بطريقة أعمق بدلا من حفظها على علاتها، حيث تزداد وضوحا و رسوخا في أذهان الطلاب، و تأثيرا في سلوكهم و تصرفاتهم.

4.

يجعل المثال الشارح التعليم أبقى أثرا، لأنه يوظف المعلومات و يربط ما يدرسه الطالب بواقع الحياة.

5.

يجسد المثال الشارح بعض القيم لدى الطلاب كقيمة الحوار، قيمة التفكير الناقد التسامح أهمية التعاون.

.

.

إلخ.

6.

يساعد في سرعة التعلم ويوفر جهد المعلم و الطلاب ووقتهم على السواء لما يتيحه لهم من سهولة فهم و إدراك الموضوع من خلال الأمثلة الشارحة المتعددة له.

و تتميز الأمثال الشارحة التي يمكن الاستفادة منها بتعددها و يمكن حصر هذه الأنواع في ستة هي: " المثال القرآني، المثال النبوي الشريف، المثال الفلسفي، المثال الشعبي المثال الشعري و المثال الحياتي ".

(محمد زيدان: 2001 ص 26)

American Psychological Association (APA)

السيد، مروة أحمد عبد العال ومحمد، محمود محمد ذكي وزيدان، محمد سعيد أحمد. 2018. فاعلية الأمثال الشارحة في تدريس علم الاجتماع لتنمية بعض القيم الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية،مج. 15، ع. 100، ص ص. 197-221.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1173490

Modern Language Association (MLA)

السيد، مروة أحمد عبد العال....[و آخرون]. فاعلية الأمثال الشارحة في تدريس علم الاجتماع لتنمية بعض القيم الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية مج. 15، ع. 100 (أيار 2018)، ص ص. 197-221.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1173490

American Medical Association (AMA)

السيد، مروة أحمد عبد العال ومحمد، محمود محمد ذكي وزيدان، محمد سعيد أحمد. فاعلية الأمثال الشارحة في تدريس علم الاجتماع لتنمية بعض القيم الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية. 2018. مج. 15، ع. 100، ص ص. 197-221.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1173490

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1173490