فاعلية استخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS)‎ لتنمية مهارة فهم الخريطة لدى طلاب المرحلة الثانوية

Other Title(s)

Effectiveness of using "GIS" to developing understanding map skill among secondary school students

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

زوين، سها حمدي محمد
علي حسين عطية
أبو خشبة، شيماء أحمد علي

Source

مجلة كلية التربية

Issue

Vol. 35, Issue 3 (31 Dec. 2020), pp.104-139, 36 p.

Publisher

Minufiya University Faculty of Education

Publication Date

2020-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

36

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

استهدف البحث استخدام نظم المعلومات الجغرافية في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارة فهم الخريطة لدى طلاب الصف الأول الثانوي حيث تكونت عينة البحث من طالبات فصلين بالصف الأول الثانوي يمثل أحدهما المجموعة التجريبية و الأخر يمثل المجموعة الضابطة وقد تم تدريس وحدة ضمن منهج الجغرافيا بالفصل الدراسي الأول للمجموعة التجريبية باستخدام برنامج ArcGIS كأحد برامج نظم المعلومات الجغرافية في حين تم التدريس للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة وتم تطبيق اختبار تحصيلي لقياس مهارة فهم الخريطة على طالبات المجموعتين.

نتائج البحث يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (05، 0 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية و الضابطة في اختبار مهارة فهم الخريطة ككل لصالح طالبات المجموعة التجريبية و ترجع الباحثة ذلك إلى أن برنامج (ArcGIS) قد أسهم في تنمية بعض مهارات فهم الخريطة لدى طالبات المجموعة التجريبية إلى جانب وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (05، 0 ) بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيقين القبلي و البعدي لاختبار مهارة فهم الخريطة لصالح التطبيق البعدي ترجع الباحثة ذلك إلى أن الأثر الناتج عن التدريس ببرنامج (ArcGIS) يفوق الأثر الناتج عن استخدام الطريقة التقليدية في تنمية مهارة فهم الخريطة و يرجع ذلك إلى الطريقة التي احتوى عليها برنامج (ArcGIS) حيث احتوى البرنامج على العديد من التى المهارات و الأنشطة التي تتطلب قيام الطلاب بإعمال العقل فيها و عملهم في جماعة و تقديم قراءة و تحليل و تفسيرها و استنتاجات حول الخريطة كما اتضح وجود أثر فعال لبرنامج ( ArcGIS) في تنمية مهارة فهم الخريطة عند مستوى(5، 0 ) بمعادلة حجم الأثر و ترجع الباحثة ذلك إلى أن برنامج (ArcGIS) قد اسهم في تنمية مهارات فهم الخريطة لدي طالبات المجموعة التجريبية.

لذا أوصي بضرورة الاهتمام باستخدام نظم المعلومات الجغرافية في تدريس الجغرافيا باعتبارها ميدانا حديثا حيث يؤدي استخدامها إلى تحسين عمليتي التعليم و التعلم و تنمية مهارة فهم الخريطة خلال تدريس الجغرافيا.

وصف البحث: يتألف البحث من خمسة فصول و باللغة الإنجليزية و باللغتين العربية و الانجليزية و عدد (9) ملاحق و عدد (24) جدولا و عدد (10) أشكال.

American Psychological Association (APA)

أبو خشبة، شيماء أحمد علي وعلي حسين عطية وزوين، سها حمدي محمد. 2020. فاعلية استخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS) لتنمية مهارة فهم الخريطة لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية،مج. 35، ع. 3، ص ص. 104-139.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1173866

Modern Language Association (MLA)

أبو خشبة، شيماء أحمد علي....[و آخرون]. فاعلية استخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS) لتنمية مهارة فهم الخريطة لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية مج. 35، ع. 3 (كانون الأول 2020)، ص ص. 104-139.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1173866

American Medical Association (AMA)

أبو خشبة، شيماء أحمد علي وعلي حسين عطية وزوين، سها حمدي محمد. فاعلية استخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS) لتنمية مهارة فهم الخريطة لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية. 2020. مج. 35، ع. 3، ص ص. 104-139.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1173866

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1173866