أبعاد إدارة جودة حياة العمل في النهج الإسلامي و إمكانية الإفادة منها في تحسين مناخ المدارس المصرية : دراسة تحليلية

Time cited in Arcif : 
5

Author

خاطر، محمد إبراهيم عبد العزيز

Source

مجلة كلية التربية

Issue

Vol. 35, Issue 1 (31 Mar. 2020), pp.88-195, 108 p.

Publisher

Minufiya University Faculty of Education

Publication Date

2020-03-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

108

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

يمكن من خلالها الإفادة في تحسين المناخ السائد في المدارس المصرية.

و لتحقيق ذلك فقد طبقت الدراسة أسلوب تحليل المحتوى باعتباره أحد أساليب المنهج الوصفي و الذى تم توظيفه في استنباط أبعاد إدارة جودة حياة العمل في النهج الإسلامي من مصدري التشريع الرئيسين و هما: القرآن الكريم و السنة النبوية المشرفة و لقد تم الرجوع للأحاديث النبوية الواردة في كتابي صحيح البخاري و صحيح مسلم إذ يمثلان أكثر كتب الحديث ثقة و مصداقية.

و لقد أسفرت الدراسة عن أن إدارة جودة العمل في النهج الإسلامي تتضمن عديد من الأبعاد التى يمكن أن تسهم في تحسين المناخ المدرسي و من هذه الأبعاد: أولا: تشجيع المبادرة الذاتية لتجويد التعليم وذلك من منطلق الإحساس بالمسئولية.

ثانيا: إخلاص العمل لله عز وجل و الأمانة في أداء الأعمال و التعاون من أجل الصالح العام.

ثالثا: الحرص على تدريب القيادات التعليمية على تشكيل فرق عمل و تعزيز ثقافة الحوار البناء و تبادل الرأي و المشورة بين العاملين في ميدان التعليم.

رابعا: التحفيز المستمر للعاملين المجدين و المتقنين لأعمالهم و الحريصين على تطوير مؤسستهم التعليمية.

و لقد قدمت الدراسة إطارا مقترحا تضمن جانبين الأول يتمثل في وضع قائمة بقيم إدارة جودة حياة العمل المستنبطة من النهج الإسلامي لتحسين مناخ المدارس المصرية.

بينما يتمثل الجانب الثاني في تحديد متطلبات تنفيذ قائمة قيم إدارة جودة حياة العمل المستنبطة من النهج الإسلامي لتحسين مناخ المدارس المصرية.

American Psychological Association (APA)

خاطر، محمد إبراهيم عبد العزيز. 2020. أبعاد إدارة جودة حياة العمل في النهج الإسلامي و إمكانية الإفادة منها في تحسين مناخ المدارس المصرية : دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية،مج. 35، ع. 1، ص ص. 88-195.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1173938

Modern Language Association (MLA)

خاطر، محمد إبراهيم عبد العزيز. أبعاد إدارة جودة حياة العمل في النهج الإسلامي و إمكانية الإفادة منها في تحسين مناخ المدارس المصرية : دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية مج. 35، ع. 1 (آذار 2020)، ص ص. 88-195.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1173938

American Medical Association (AMA)

خاطر، محمد إبراهيم عبد العزيز. أبعاد إدارة جودة حياة العمل في النهج الإسلامي و إمكانية الإفادة منها في تحسين مناخ المدارس المصرية : دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية. 2020. مج. 35، ع. 1، ص ص. 88-195.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1173938

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1173938