دور المحاسبة الإدارية في القرن الحادي و العشرين : دراسة نظرية

العناوين الأخرى

Role of management accounting in 21st century : theoretical study

المؤلف

زامل، أحمد محمد أحمد

المصدر

مجلة البحوث التجارية

العدد

المجلد 43، العدد 1 (31 يناير/كانون الثاني 2021)، ص ص. 15-49، 35ص.

الناشر

جامعة الزقازيق كلية التجارة

تاريخ النشر

2021-01-31

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

35

التخصصات الرئيسية

العلوم المالية و المحاسبية

الموضوعات

الملخص AR

تلعب المحاسبة الإدارية دورا حيويا في بيئة الأعمال إلا أنها تواجه تحديات عديدة في القرن الحادي و العشرينفي ظل زيادة حدة الصراعات الاقتصادية و السياسة بين الدول و عولمة الأسواق و الاهتمام بالجودة و المنافسة على أساس الوقت و التطور التكنولوجي و تطبيقاته و دخول عصر الرقمنة و البيانات الضخمة و ما تطلبه ذلك من تغييرات تنظيمية داخل المنشأة.

نتيجة لتلك التحديات فقدت المحاسبة الإدارية صلتها ببيئة الأعمال الحديثةوأصبحت تخصصا مهمشا - متقلبا و لامركزيا عرضة لأن يختفي في النهاية.


وتهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الدور المتغير للمحاسبة الإدارية من أجل خلق القيمة و تطوير المزايا التنافسية للمنشأة و الحفاظ عليها من خلال الإجابة على سؤالين بحثيين متكاملين.


اعتمدت الدراسة بصفة أساسية على الدراسة النظرية من خلال الرجوع إلى العديد من الكتب و المقالات بالدوريات و التقارير التحليلية و المواد المنشورة.

أيضا تم الاعتماد على بعض المناقشات الأكاديمية للرسائل العلمية و السمينارات و المؤتمرات بالجامعات المختلفة و المقابلات مع العديد من الزملاء من أعضاء هيئة التدريس في مجالات المحاسبة و الإدارة و الهندسة و أصحاب الأعمال و المديرين في بعض المنشآت الصناعية بشأن تصورهم للدور الحالى و المستقبلى للمحاسبة الادارىة و المحاسب الإداري.


وقد خلصت الدراسةإلى(1) أنه في ظل تطور تكنولوجيا المعلومات و تطبيقاتها أصبحت المحاسبة الإدارية بمثابة القلب النابض في مجال المحاسبة.

لذلك فمن المتوقع في المستقبل القريب أن تكون المنظمة الناجحة متوافقة مع جميع الأساليب و الاتجاهات التي تلبي متطلبات النجاح (2) هناك حاجة إلى محاسب إداري فعال و نشط يتسلح بالجدارات الإستراتيجية و التحليلية و التكنولوجية و القياديةالتي تؤهله لقيادة عمليات التغيير في كل أنشطة المنشأة الداخلية و الخارجية.

(3) في ظل صعوبة معرفة ما تخبئه حقا مهنة المحاسب الإداري على مدار القرن المقبلعليه اغتنام الفرص التي ستذهب فقرار التغيير و تطوير مهنته هو قراره و حدة.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

زامل، أحمد محمد أحمد. 2021. دور المحاسبة الإدارية في القرن الحادي و العشرين : دراسة نظرية. مجلة البحوث التجارية،مج. 43، ع. 1، ص ص. 15-49.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1176569

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

زامل، أحمد محمد أحمد. دور المحاسبة الإدارية في القرن الحادي و العشرين : دراسة نظرية. مجلة البحوث التجارية مج. 43، ع. 1 (2021)، ص ص. 15-49.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1176569

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

زامل، أحمد محمد أحمد. دور المحاسبة الإدارية في القرن الحادي و العشرين : دراسة نظرية. مجلة البحوث التجارية. 2021. مج. 43، ع. 1، ص ص. 15-49.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1176569

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-1176569