استخدام مدخل الطرائق المختلطة في البحوث التربوية مع الإشارة بصفة خاصة للبحوث التربوية المقارنة

Other Title(s)

The use of mixed methods approach in educational researches ; with particular reference to comparative educational researches

Author

عبد الرحيم، حنان محمود محمد

Source

مجلة كلية التربية

Issue

Vol. 29, Issue 5 (31 Oct. 2019), pp.57-95, 39 p.

Publisher

Alexandria University Faculty of Education

Publication Date

2019-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

39

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

تحظى المقاربات و المداخل البحثية بطبيعتها اهتماما كبيرا في الآونة الأخيرةوذلك في الدراسات التربوية عامةودراسات التربية المقارنة على وجه الخصوصولا تعد مقاربة /مدخل الطرائق المركبة research Mixed methods approachبعيدة عن هذا الصددحيث تنال اهتمام كبير من قبل الباحثين كمنهج بحثي في العلوم الاجتماعية و الإنسانية خاصة مع الصراع بين مؤيدي النهجين: الكيفيوالكمي.

إن الجهود الرامية إلي الجمع بين النهجين من خلال الطرائق المختلطة غالبا ما تفتقر أساسا منهجيا واضحا في الممارسات البحثية.

و برغم اهتمام كثير من المتخصصين في مجال العلوم الانسانيةوالاجتماعيةبمقاربةبحث الطرائق المختلطةفإن ميدان التربية المقارنة لازال بعيدا عن هذافالدراسات في هذا الصددمحدودة تقتصر على استخدام المدخلين: الكميأو الكيفي كل على حده أو الجمع بينهمادون وعي كاف بكيفية استخدام الطرائق المختلطة في البحوث التربوية المقارنة.

و لهذا كان البحث الراهن لفحص كيفية استخدام مقاربة الطرائق المختلطةفي تحسين كفاءة البحوث التربوية عامةوالبحوث التربوية المقارنةخاصةوزيادة قدرتها على تفسير الظواهر قيد البحث و الدراسة.

American Psychological Association (APA)

عبد الرحيم، حنان محمود محمد. 2019. استخدام مدخل الطرائق المختلطة في البحوث التربوية مع الإشارة بصفة خاصة للبحوث التربوية المقارنة. مجلة كلية التربية،مج. 29، ع. 5، ص ص. 57-95.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1177033

Modern Language Association (MLA)

عبد الرحيم، حنان محمود محمد. استخدام مدخل الطرائق المختلطة في البحوث التربوية مع الإشارة بصفة خاصة للبحوث التربوية المقارنة. مجلة كلية التربية مج. 29، ع. 5 (2019)، ص ص. 57-95.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1177033

American Medical Association (AMA)

عبد الرحيم، حنان محمود محمد. استخدام مدخل الطرائق المختلطة في البحوث التربوية مع الإشارة بصفة خاصة للبحوث التربوية المقارنة. مجلة كلية التربية. 2019. مج. 29، ع. 5، ص ص. 57-95.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1177033

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1177033