مقرر في التربية الوقائية قائم على أنشطة المهارات الحياتية : (برنامج إعداد المعلم كلية التربية جامعة الأسكندرية)‎

Other Title(s)

Preventive education course based on life skills activities : (teacher preparation program, faculty of education, Alexandria University)‎

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

عبد الله، عزة شديد محمد
الدفراوي، نرمين محمد حمدي

Source

مجلة كلية التربية

Issue

Vol. 29, Issue 5 (31 Oct. 2019), pp.405-456, 52 p.

Publisher

Alexandria University Faculty of Education

Publication Date

2019-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

52

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

يهدف البحث إلي التعرف على أهم المفاهيم الرئيسية المرتبطة بمطلبات التربية الوقائية و التي تعد في عصرنا الحالي مطلب أساسي لإعداد النشء ثم تحديد مستوى الوعي الوقائي(ممارسات سلوكيه معرفة علمية) لدى الطلاب المعلمين بجميع الشعب العلمية و الأدبية و التعليم الأساسي الذي أوشكوا على التخرج من كلية التربية جامعة الاسكندرية ثم تصميم مقرر يتضمن أهم متطلبات التربية الوقائية و بعض أنشطة المهارات الحياتية يمكن أن يساعد على تنمية الوعي الوقائي لدى الطالب المعلم أثناء إعداده بكليات التربية لذا تم أعدت الباحثاتان استبيان يستطلع رأي مجموعة من أعضاء هيئة التدريس في تخصص علوم الصحة العامة و الطب الوقائي لتحديد أهم متطلبات التربية الوقائية و أهم الموضوعات التي تندرج تحتها و التي يمكن تضمينها في مقرر للتربية الوقائية من أجل تنمية الوعي الوقائي لدى الطالب المعلم- جميع الشعب- أثناء إعداده بكليات التربية و كذلك إعداد مقياس يهدف إلى قياس مستوي الوعي الوقائي لدى عينة البحث ينقسم إلى جزئين جزء يقيس ممارسات سلوكية و جزء يقيس معرفة علمية طبق المقياس بجزأية (الممارسات السلوكية- الجانب المعرفي)على عينة البحث و أوضحت النتائج تدني مستوي الوعي الوقائي لديهم و من ثم أعد مقرر يتضمن متطلبات التربية الوقائية و انشطة مهارات حياتية يمكن أن ينمي الوعي الوقائي لدى الطالب المعلم و قدم البحث مجموعة من التوصيات و البحوث ذات العلاقة بالبحث.

American Psychological Association (APA)

عبد الله، عزة شديد محمد والدفراوي، نرمين محمد حمدي. 2019. مقرر في التربية الوقائية قائم على أنشطة المهارات الحياتية : (برنامج إعداد المعلم كلية التربية جامعة الأسكندرية). مجلة كلية التربية،مج. 29، ع. 5، ص ص. 405-456.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1177041

Modern Language Association (MLA)

عبد الله، عزة شديد محمد والدفراوي، نرمين محمد حمدي. مقرر في التربية الوقائية قائم على أنشطة المهارات الحياتية : (برنامج إعداد المعلم كلية التربية جامعة الأسكندرية). مجلة كلية التربية مج. 29، ع. 5 (2019)، ص ص. 405-456.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1177041

American Medical Association (AMA)

عبد الله، عزة شديد محمد والدفراوي، نرمين محمد حمدي. مقرر في التربية الوقائية قائم على أنشطة المهارات الحياتية : (برنامج إعداد المعلم كلية التربية جامعة الأسكندرية). مجلة كلية التربية. 2019. مج. 29، ع. 5، ص ص. 405-456.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1177041

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1177041