البنية العاملية لاختبار تورانس الشكلي للتفكير الابتكاري (الصورة أ)‎ و تكافؤ قياسه عبر متغيري النوع الاجتماعي و التخصص الأكاديمي للطلبة المعلمين

Other Title(s)

The factor construct of the figural Torrance test for creative thinking (form A)‎ and the equivalence of its measurement across the variables of gender and the academic major of teacher students

Author

أبو بكر، مصطفى حفيضه سليمان

Source

مجلة كلية التربية

Issue

Vol. 29, Issue 3 (30 Sep. 2019), pp.21-64, 44 p.

Publisher

Alexandria University Faculty of Education

Publication Date

2019-09-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

44

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

يحاول البحث تحقيق عدد من الأهداف على النحو الآتي: (1) استكشاف البنية العاملية لمهارات التفكير الابتكاري كما تقاس باختبار تورانس للتفكير الابتكاري (الصورة أ ) لدى عينة من الطلبة المعلمين في ضوء التوجه النظري المستند لفكرة كيرتون Kirton (1976).

(2) تعيين أدلة الصدق البنائي لاختبار تورانس للتفكير الابتكاري (الصورة أ) لدى عينة الدراسة.

(3) التعرف على مدى تكافؤ القياس الشكلي و المتري(الضعيف) و تكافؤ التدريج(القوي) و تكافؤ البواقي لاختبار تورانس للتفكير الابتكاري(الصورة أ) عبر متغيري النوع الاجتماعي و التخصص الأكاديمي للطلبة المعلمين.

(4) استكشاف تأثير التفاعل (الإحصائي) بين النوع الاجتماعي و التخصص الأكاديمي في البنية العاملية لاختبار تورانس للتفكير الابتكاري(الصورة أ) وفقا لاستجابات عينة الدراسة.

المنهج المستخدم: طبق اختبار تورانس للتفكير الابتكاري(الصورة أ) على عينة من الطلبة المعلمين بالفرقة الرابعة عام جميع الشعب (ن=264 طالبا و طالبة) بنسبة 19.44 % من الطلبة 80.56% من الطالبات و بمجموع "124" طالبا و طالبة بالتخصصات العلمية و "140" طالبا و طالبة بالتخصصات الأدبية وذلك في شكل جلسات جماعية خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2017-2018 م بكلية التربية جامعة الفيوم وقد بنيت نماذج لتصحيح الاستجابات وفقا للأنشطة الثلاثة للاختبار (بناء صورة إكمال صورة و أشكال متكررة من خطوط و دوائر) وقد حللت البيانات باستخدام عدد من أساليب التحليل الإحصائي: الإحصاءات الوصفية(المتوسط الانحراف المعياري معاملي الالتواء و التفلطح مصفوفة الارتباطات البينية) و أساليب الإحصاء الاستدلالي(التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي و التحليل العاملي التوكيدي للمجموعات المتعددة و تحليلات ثبات البنية العاملية CR و نسب التباين AVE و معاملات ثبات أوميجا لماكدونالد و جتمان و ألفا) باستخدام ثلاثة برامج للتحليل الإحصائي هي SPSS(21)، AMOS(23)، JASP0.8.3.2.1 علاوة على استخدام تحليل التباين المتعدد ثنائي الاتجاه MANOVA.

النتائج: كشفت النتائج عن بنية عاملية ثنائية العامل حيث تشبع عامل التفاصيل على العامل التكيفي بينما تشبعت عوامل الطلاقة و الأصالة و المرونة على العامل الإبداعي.

كما كشفت نتائج السؤال الثاني للدراسة عن وفرة أدلة الصدق التقاربي و التمييزي للاختبار و كذلك تحقق مستويات عالية من ثبات البنية العاملية في ضوء محكات مختلفة.

كما كشفت نتائج الدراسة عن تحقق تكافؤ القياس الشكلي و المتري(القوي) و تكافؤ التدريج(القوي) و تكافؤ قياس البواقي لبنية الاختبار العاملية عبر المجموعات المختلفة من الطلبة و الطالبات و عبر التخصص الأكاديمي باستثناء تكافؤ قياس البواقي بما يشير إلى أن نمط العلاقات البنائية الناتجة من التحليل العاملي التوكيدي للمجموعات المتعددة MGCFA يتبع نفس البناء العاملي مع اختلاف عينة الدراسة من الطلبة و الطالبات و كذلك مع اختلاف التخصص الأكاديمي باستثناء أن تكافؤ القياس عبر النوع كان تاما بينما كان جزئيا عبر التخصص الأكاديمي.

و أخيرا لم يوجد تأثير دال للتفاعل بين النوع و التخصص الأكاديمي سواء في العامل الإبداعي أو التكيفي لاختبار تورانس للتفكير الابتكاري بينما وجد تأثير أساسي لعامل النوع فقط في العامل الإبداعي لصالح الذكور.

وقد نوقشت نتائج الدراسة و ختمت بعدد من التوصيات و البحوث المستقبلية التي يمكن أن تخدم في إثراء هذا المجال في المستقبل.

American Psychological Association (APA)

أبو بكر، مصطفى حفيضه سليمان. 2019. البنية العاملية لاختبار تورانس الشكلي للتفكير الابتكاري (الصورة أ) و تكافؤ قياسه عبر متغيري النوع الاجتماعي و التخصص الأكاديمي للطلبة المعلمين. مجلة كلية التربية،مج. 29، ع. 3، ص ص. 21-64.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1177061

Modern Language Association (MLA)

أبو بكر، مصطفى حفيضه سليمان. البنية العاملية لاختبار تورانس الشكلي للتفكير الابتكاري (الصورة أ) و تكافؤ قياسه عبر متغيري النوع الاجتماعي و التخصص الأكاديمي للطلبة المعلمين. مجلة كلية التربية مج. 29، ع. 3 (2019)، ص ص. 21-64.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1177061

American Medical Association (AMA)

أبو بكر، مصطفى حفيضه سليمان. البنية العاملية لاختبار تورانس الشكلي للتفكير الابتكاري (الصورة أ) و تكافؤ قياسه عبر متغيري النوع الاجتماعي و التخصص الأكاديمي للطلبة المعلمين. مجلة كلية التربية. 2019. مج. 29، ع. 3، ص ص. 21-64.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1177061

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1177061